مصر تقرر التصالح مع رجال الأعمال العرب والأجانب

admin
عربي
admin31 مارس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مصر تقرر التصالح مع رجال الأعمال العرب والأجانب

مصرنا1  - مجلة مال واعمالكشف مصدر مسؤول بوزارة قطاع الأعمال عن أن الدكتور كمال الجنزورى، رئيس مجلس الوزراء المصري، كلف الدكتورة فايزة أبوالنجا، وزيرة التعاون الدولى، بملف التصالح بين الحكومة والمستثمرين العرب والأجانب، فى النزاعات المتعلقة بشركات قطاع الأعمال، التى تمت خصخصتها أو الأراضى التى حصلوا عليها.

وأضاف أن الوزيرة طلبت ملف شركة مصر شبين الكوم للغزل والنسيج وعقد بيعها استعداداً لحل النزاع، وأنها ستجرى مفاوضات مع مجموعة “أندوراما الإندونيسية”، والمستثمر الهندى، للتصالح، وفقاً لصحيفة “المصري اليوم”.

يذكر أن القضاء الإدارى أصدر حكماً ببطلان بيع ٤ شركات تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، منها “غزل شبين”، والمراجل البخارية وعمر أفندى وطنطا للكتان، وطعنت الحكومة على الحكم.

وقال المهندس فؤاد عبدالعليم، رئيس لجنة استرداد غزل شبين، التى شكلتها القابضة للغزل، لإدارة الشركة، إن رئيس الوزراء كلف بالتصالح مع المستثمر لـ”قطع الطريق” الذى سلكته مجموعة أندوراما لرفع دعوى تحكيم ضد الحكومة والمطالبة بتعويض مليار دولار.

وأضاف عبدالعليم أن القضاء سينظر الطعن المقدم من الحكومة ضد حكم استرداد الشركة في ٤ أبريل المقبل، بعد التأجيل لجلستين سابقتين، وأنه فى حال إلغاء الحكم الأول الصادر ببطلان عقد البيع، ستتم دعوة المستثمر لتسلمها بقوة القانون، وهو ما يحبط محاولاته التى بدأها مع التحكيم الدولى، كما يتيح الفرصة للحكومة لتسلم الشركة بالقوة الجبرية إذا رفض الهندى تنفيذ الحكم وعودته لإدارة الشركة.

وأشار إلى أن لجنة استرداد غزل شبين التى يرأسها جمدت مهمتها انتظاراً للتكليفات الجديدة، خاصة أن القابضة للغزل أرسلت خطابا إلى المستثمر تطلب فيه عقد جلسات التصالح، ولفت عبدالعليم إلى أن الهندى حرر محضراً عقب اتخاذ خطوات استرداد غزل شبين، اتهم فيه القابضة باقتحام الشركة والاستيلاء عليها وسرقتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.