مصر تشارك في «قمة صناعية» بين الصين والعرب

عربي
16 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
مصر تشارك في «قمة صناعية» بين الصين والعرب
274

أعلنت إدارة المعارض في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين أن الدورة السابعة لمؤتمر رجال الأعمال من الصين والدول العربية والتى يطلق عليها اسم “قمة الصناعة والتجارة بين الصين والدول العربية لعام 2017″، ستقام بمدينة ينتشوان في الفترة 5-7 سبتمبر المقبل.

وقالت في تصريح اليوم الأربعاء، إن ذلك الحدث الصناعي والتجاري الهام سيقام ضمن الفعاليات التى تعقد في إطار معرض الصين والدول العربية 2017 بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين في عصر العولمة الاقتصادية والتكامل الإقليمي وإطار مبادرة “الحزام والطريق”.. ويشارك فى تلك القمة ما يزيد عن 400 ممثل من الحكومات والمؤسسات للدول الواقعة على “الحزام والطريق”، وخاصة الدول العربية.

وأوضحت أنه سيتم اصدار “تقرير عملية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية لعام 2016” على هامش القمة.

يذكر أن معرض الصين والدول العربية 2017 الذي ستحتضنه ينتشوان فى الفترة من 6-9 سبتمبر سينعقد تحت مفهوم “الصداقة والتعاون والتنمية” وستكون مصر هى الدولة ضيف الشرف فيه، حيث سيخصص لها جناح كاملا يتم فيه عرض شتى السلع والبضائع المصرية والقاء الضوء بشكل موسع على قطاعات هامة مثل تجارة الخدمات والتعاون الاستثمارى والسياحى.

كما سيقام على هامش هذا المعرض الضخم الذي يقام كل عامين معرض جانبى وهو “المعرض الثقافى والسياحى المصرى الدائم” والذي سيكون موقعه فى حديقة الزهور على مسافة قريبة من الجناح المصرى ويتم تجهيزه بحيث يكون بمثابة بانوراما لعرض التاريخ والحضارة والثقافة المصرية وعرض المنتجات التقليدية و المستنسخات الحرفية المصرية.

كان معرض الصين والدول العربية الاخير فى نينغشيا والذى عقد فى عام 2015 استقطب أكثر من 70 دولة ومنطقة ومنظمة دولية و46 غرفة تجارة مشهورة وممثلين من 6200 شركة متوسطة وكبيرة ومؤسسات مالية وأكثر من 37000 تاجر.. وتم خلاله إبرام نحو 163 صفقة تقدر بما يقرب من 171.2 مليار يوان (26.8 مليار دولار امريكى) حيث شملت الاتفاقيات الموقعة صفقات فى مجال الطعام الحلال والزراعة والمواد الجديدة وتصنيع المعدات والرعاية الطبية والمستحضرات الصيدلانية والطاقة والمواد الكيميائية وبناء المناطق الصناعية والبناء والإسكان والمنسوجات والخدمات.

يذكر أن حجم التجارة بين الصين والدول العربية ارتفع من 10 ملايين دولار أمريكي في خمسينيات القرن الماضى إلى 251.2 مليار دولار فى عام 2014، ولكنه، ووفقا للبيانات الرسمية الصينية، بلغ فقط 171 مليار دولار في عام 2016 بانخفاض بنسبة 15.6 فى المائة عن العام 2015.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.