مشغولات ذهبية تراثية تجذب زوار دبي

3 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
مشغولات ذهبية تراثية تجذب زوار دبي

Dubai Gold Souk

تزخر أروقة ومحال سوق الذهب في دبي بالعديد من المشغولات الذهبية التراثية المستوحاة من تاريخ مجتمعات الخليج العربية والتي تملأ عيون العروس الخليجية وتختارها زينةً لها في ليلة عمرها وتلبي الكثير من الطلبات لمختلف الحفلات والمناسبات كما يتهافت عليها السياح والزوار من جميع أنحاء العالم لاقتنائها والتقاط الصور التذكارية لتصاميم إبداعية نادرة تتميز بإيحاءاتها ولمساتها التي تحاكي ميولهم وتجد فيها ضالة أذواقهم المختلفة وتخطف قلوبهم وانظارهم بسحرها المميز.

وتجذب المشغولات الذهبية التراثية الأنظار لدقة تصاميمها وحرفية صانعيها الذين أمضوا أعواما طويلة من أعمارهم في تعلم فنون صياغة الذهب وتقليد تراث الآباء والأجداد وإحيائه من جديد ودمجه مع روح العصر بما يؤهله لمستويات تتعدى حدود دول الخليج إلى العالم بأسره من خلال صالات ومعارض المجوهرات في الداخل والخارج.

سمعة عالمية

وتحظى مدينة دبي اليوم بسمعة عالمية باعتبارها وجهة رئيسة لصناعة الذهب وتجارة الألماس والأحجار الكريمة ومختلف المجوهرات النفيسة كتطور طبيعي لتاريخ المدينة الحيوية التي أتقنت صناعة وتجارة اللؤلؤ منذ القدم.

ويعمل على تصميم المشغولات الذهبية التراثية مصممون محترفون لهم تاريخٌ طويل في صناعة الذهب والأحجار الكريمة والألماس حيث امتهنوا الذهب منذ صغرهم وتحظى تصميماتهم باهتمام ومتابعة أبرز مصممي المجوهرات على مستوى العالم.

دقة التصميم

وتتميز المشغولات الذهبية التراثية عن غيرها من المشغولات الحديثة بدقة التصميم وبساطته ووضوح أشكاله وغلبة المعدن الأصفر على الأحجار الكريمة فيه مما يزيد من قيمته المادية ويحتفظ بها مع مرور الوقت دون خسارة.

ويعتبر التراث الوطني الإماراتي جزءاً أصيلاً من التاريخ والتراث العربي الخليجي الذي يزخر بأنواع التصميمات الذهبية التي توارثتها الأجيال وتعارفت على مسمياتها منذ القدم، فمن التصميمات القديمة ما يعرف باسم «الطاسة» و «الريشة» و «الشناف» وهي مشغولات تلبس زينةً على الرأس، أما «المرية» و «المرتعشة» و «المنثورة» فهي مشغولات ذهبية لزينة الرقبة، وهناك مشغولات أكبر حجماً لزينة المرأة الخليجية كحزام «الحقب»، تخالجه «الحيول» و «الكف» و «المرامي» وغيرها من المشغولات الذهبية التي تلبس في اليد والأصابع.

الاحجار الكريمة

وتعتبر العلاقة بين المشغولات الذهبية التراثية والأحجار الكريمة علاقة حميمة حيث عرف كلاهما الآخر منذ قديم الزمان، وتعتمد المشغولات الذهبية التراثية على تزيينها بالأحجار الكريمة كالياقوت، والزمرد، والفيروز واللؤلؤ وغيرها.

وتعمل أصابع الصاغة الذهبية في سوق دبي اليوم على الدمج بين التصميمات الحديثة مع المشغولات الذهبية التراثية من خلال تنويع الأحجار الكريمة وإدخال أحجار ملونة بألوان عصرية لم تكن مستعملة من قبل في محاولة لإرضاء الأذواق الجديدة وتماشيها مع سابقيها من الآباء والأجداد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.