مستوى قياسي لأسهم قطر قبل رفع التصنيف ومكاسب بمصـر قبل الانتخابات

admin26 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مستوى قياسي لأسهم قطر قبل رفع التصنيف ومكاسب بمصـر قبل الانتخابات

ارتفع مؤشر بورصة قطر ليغلق عند مستوى قياسي اليوم الأحد مع استهداف  المستثمرين للأسهم التي ستدرج على مؤشر ام.اس.سي.ي للأسواق الناشئة.
وسترفع ام.اس.سي.ي لمؤشرات الأسواق تصنيف قطر والإمارات العربية المتحدة من وضع السوق المبتدئة إلى سوق ناشئة في نهاية الأسبوع وستضيف عشرة أسهم من بورصة قطر إلى مؤشرها للأسواق الناشئة.
وسهم مصرف الريان في مقدمة الأسهم القطرية التي ستدرج على المؤشر وسيشكل نحو ربع وزن الأسهم القطرية على ام.اس.سي.ي. وارتفع سهم البنك المتخصص في المعاملات الإسلامية 4.8 بالمئة.
وصعد سهم صناعات قطر 2.2 بالمئة والكهرباء والماء القطرية 1.2 بالمئة وسيضاف السهمان إلى مؤشر ام.اس.سي.ي.

وقال روبرت برامبرجر القائم بأعمال رئيس إدارة الأصول في شركة المستثمر الأول بالدوحة تحرك الأداء منذ بداية العام بفعل المستثمرين من الأفراد والمؤسسات إضافة إلى دخول بعض المستثمرين ممن يتابعون المؤشر إلى السوق وسيستمر هذا الاتجاه على مدى أسبوع إلى أسبوعين.
وسوقا الإمارات مغلقتان اليوم في عطلة عامة وهو ما جعل المستثمرين من المنطقة يركزون اهتمامهم على قطر حسبما ذكر برامبرجر.
وارتفع مؤشر بورصة قطر 2.6 بالمئة في تداولات نشطة مسجلا أعلى مستوياته على الإطلاق عند 13351 نقطة ولتبلغ مكاسبه منذ بداية العام 28.6 بالمئة. وأغلق المؤشر عند أعلى مستوياته للجلسة.
وقال برامبرجر جاءت نتائج أعمال الربع الأول من العام متوافقة مع التوقعات لكن الأمر يتعلق أيضا بالمستقبل حيث سيستمر إنفاق قطر الضخم على البنية التحتية مشيرا إلى المشروعات التي تباشرها الدولة في مجالات الطرق والسكك الحديدية والفنادق والعقارات قبل استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
وتابع يدخل ذلك في حساب الأسعار .. أموال النفط والغاز يعاد ضخها في البلاد من خلال مشروعات البنية التحتية.
وقال برامبرجر إن سوق الأسهم القطرية تتيح عائدات أفضل كثيرا من أصول أخرى مثل ودائع البنوك والعقارات وأدوات الدخل الثابت وهو ما عزز ثقة المستثمرين تجاه الأسهم المحلية.
لكن غالبا ما يتراجع أداء الأسهم بعد رفع تصنيفها على مؤشرات ام.اس.سي.ي بحسب كريدي سويس الذي فحص أداء دول أخرى انتقلت لتصنيف جديد على المؤشر.
وقال فهد إقبال رئيس بحوث الشرق الأوسط لدى كريدي سويس كان مدى تراجع الأداء ومعدله متقاربا في جميع الأسواق وهو ما يجعلنا نعتقد أن نمط الشراء بناء على الشائعات والبيع وفقا للأنباء يعد قويا إلى حد ما.
هناك مزيد من المخاطر النزولية في الإمارات وقطر.
ودفعت أسهم الشركات المتوسطة المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ليصعد 0.4 بالمئة مسجلا أعلى إغلاق له منذ أغسطس ب 2008.
وارتفع سهم العربية للأسمنت التي استكملت أول طرح عام أولي كبير منذ انتفاضة يناير كانون الثاني 2011 بنسبة 4.6 بالمئة لتبلغ مكاسبه 22 بالمئة منذ بدء تداوله في 18 مايو أيار.
وقال محمد رضوان رئيس قسم الأسهم لدى فاروس لتداول الأوراق المالية في القاهرة إن تداولات سهم العربية للأسمنت عادلت نحو ربع حجم المطروح في السوق خلال الجلسات الأولى. واستخدم البائعون حصيلة بيع السهم لشراء أسهم مصرية أخرى.
وأضاف رأينا أموالا جديدة تتدفق على السوق. نعتقد أن التوجه الإيجابي للمستثمرين سيستمر هذا الأسبوع.
وتجري في مصر انتخابات رئاسية يومي 26 و27 مايو أيار في ظل توقعات واسعة بفوز سهل لعبد الفتاح السيسي القائد السابق للجيش. وقال رضوان إذا جرت الانتخابات بسلاسة وبدون أحداث عنف كبيرة فستمهد الطريق لمكاسب معقولة في السوق.
وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2 بالمئة إلى 9772 نقطة مقتربا من أعلى مستوى إغلاق له في ست سنوات 9820 نقطة الذي سجله في 14 مايو أيار.
وقال إقبال هناك محفزات جيدة للمدى البعيد والتقييمات ليست مرتفعة ككل لكن مستوى عشرة لاف نقطة يشكل مقاومة رئيسية وأعتقد أنه سيكون من الصعب الحفاظ على صعود ملموس فوق هذا المستوى.
الأرباح ليست مبهرة لكن من المنتظر أن يكون الربع الثاني من العام أفضل. بالنسبة للبنوك نترقب نمو هامش الفائدة لكن ذلك قد يتحقق في 2015 وليس هذا العام ولن يتحقق إلا عندما ترتفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
وحتى ذلك الحين ستواصل البنوك السعودية تسجيل نمو معقول في الإقراض وستكون مخصصاتها عند المستويات المعتادة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.