«مرور دبي» تفرض ضوابط على المدارس وتحدّد 10 نصائح لحماية الطلبة

أخبار الإماراتتعليم
27 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«مرور دبي» تفرض ضوابط على المدارس وتحدّد 10 نصائح لحماية الطلبة

image (11)فرضت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، حزمة ضوابط على المدارس، أبرزها تخصيص مداخل للحافلات المدرسية، وأخرى للمركبات الخاصة، كما حددت 10 نصائح يجب على الآباء الالتزام بها لحماية أطفالهم من الحوادث أمام المدارس، ويأتي ذلك في إطار استعداداتها للعام الدارسي الجديد المقرر أن يبدأ غداً.

وكشف مدير الإدارة، العميد سيف مهير المزروعي، عن إخضاع رجال أمن المدارس ومجموعات من الطلبة الكشافة لدورات مكثفة، حول كيفية القيام بدور رجل المرور في أوقات الذروة الدراسية.

وتفصيلاً، قال المزروعي، إنه تم التنبيه على المدارس بتخصيص مداخل للحافلات المدرسية، وأخرى للمركبات الخاصة، يتم فيها إنزال الطلبة ثم الخروج إلى مسرب آخر، لإتاحة الفرصة للمركبات الأخرى للتوقف وإنزال الطلبة بطريقة آمنة، وعدم عرقلة حركة السير أمام المدارس.

وأضاف أن هناك 10 ضوابط يجب على الآباء الالتزام بها لحماية الطلبة من الحوادث المرورية، تشمل مرافقة أبنائهم عند الصعود أو النزول من الحافلات المدرسية، وعدم تركهم يعبرون الطرق بمفردهم، ووضع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات في المقاعد الخلفية، والتوقف قبل المنطقة المخصصة لعبور المشاة عند المدارس لإتاحة الفرصة للطلبة وذويهم من العابرين لرؤية السيارة قبل المسافة الآمنة لعبورهم.

ولفت إلى أن الضوابط تشمل أيضاً عدم إنزال الأطفال في وسط الطريق، وعدم الانتظار فترات طويلة أمام المدرسة، أو إيقاف السيارة في الممنوع وعرقلة حركة السير، والابتعاد عن الحافلات المدرسية لمسافة لا تقل عن 10 خطوات، والوقوف في مجموعات منظمة أثناء صعود الحافلة، لأن حجم المركبة يصعب أحياناً على السائق ملاحظة وجود طفل خلف أو إلى جانب الحافلة، ما يجعل الأخير عرضة للدهس.

وأشار إلى أنه من الضروري أيضاً أن يوعي الآباء أطفالهم إلى أهمية الالتزام بالهدوء في الحافلة، وعدم إحداث فوضى أو ضجيج يشتت السائق ويفقده القدرة على التركيز.

وطالب المزروعي، السائقين عموماً بالتأني والتمهل عند المرور في الشوارع القريبة من المدارس، أو أثناء دخول الحافلات المدرسية وخروجها من المدرسة، واتخاذ الخطوات الاحترازية، في حالة وجود حادث أو أزمة في حركة السير، بسبب الحوادث التي تقع بالقرب من المدارس، لأن بعض السائقين يحاول الإفلات من الزحام، فيتسبب في حادث في ظل الكثافة البشرية في تلك المناطق.

وأكد أهمية التقيد بالسرعات المحددة عند المدارس والمستشفيات والمناطق السكنية، وترك المسافة الآمنة على الطريق تحسباً للظروف غير العادية، مؤكداً تكثيف الدوريات المرورية ورقباء السير في تلك المناطق.

وقال المزروعي، إن الإدارة العامة للمرور دربت رجال الأمن الخاص في المدارس على مهام شرطي المرور، لتنظيم حركة سير ومرور المركبات أمام بوابات المدارس، وتأمين دخول الطلبة وخروجهم، حتى يتسلمهم ذووهم، مشيراً إلى أنه تم أيضاً تدريب طلبة كشافة على تنظيم حركة السير والمرور عند المدارس للاستعانة بهم في أوقات الذروة.

ولفت إلى أن الإدارة أعدت برنامج محاضرات خاصاً لسائقي الحافلات المدرسية حول الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها أثناء نقل الطلاب من وإلى المدرسة، والالتزام بالسرعات القانونية المحددة، وعدم ارتكاب المخالفات المرورية.

وأشار إلى أن «مرور دبي» ستقوم خلال فترة الدراسة بإعداد برامج تدريبية، ومسابقات للطلبة على مدار العام، إضافة إلى توزيع كتيبات للتوعية المرورية تناسب المراحل العمرية المختلفة، مضيفاً أن الإدارة نظمت عدداً من القرى المرورية في مدارس مختلفة، تضمنت لوحات وعلامات إرشادية، وتقاطعات، وإشارات ضوئية، إضافة إلى مركبات صغيرة مخصصة للقرية المرورية، بهدف ترسيخ آداب وقواعد السير والمرور لدى الطفل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.