مركز دبي للتحكيم الدولي يستعرض خدماته لوفد كازاخستان

أخبار الإمارات
27 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
مركز دبي للتحكيم الدولي يستعرض خدماته لوفد كازاخستان

3

استعرض مركز دبي للتحكيم الدولي، إحدى مبادرات غرفة تجارة وصناعة دبي، جهوده في مجال تسوية النزاعات التجارية، وذلك خلال استقبال الدكتور حبيب الملا، رئيس مجلس أمناء المركز مؤخراً في مقر المركز وفدا كازاخستانيا رفيع المستوى ضم بايمولدينا زوريش خاميتوفنا، نائب وزير العدل في كازاخستان.

وتأتي زيارة الوفد الكازاخستاني في إطار تبادل الخبرات والمعرفة مع مركز دبي للتحكيم الدولي الذي يعتبر أحد أبرز المراكز العالمية العاملة في مجال التحكيم التجاري، حيث ساهم المركز منذ تأسيسه في إبراز اهمية التحكيم في تحفيز بيئة الأعمال في دبي والمنطقة.

وأعرب الوفد الزائر عن رغبته بالاستفادة من خبرة مركز دبي للتحكيم الدولي التي راكمها على مدى السنوات الماضية، والتي بوأته ليحتل مركزاً مرموقاً في مجال التحكيم التجاري، ومؤكداً رغبته بنقل تجربة المركز إلى كازاخستان نظراً لأهمية التحكيم التجاري في خلق بيئة محفزة للأعمال في مجتمعات الأعمال.

خبرة

واعتبر الملا في كلمته الترحيبية أمام الوفد الزائر أن المركز مستعد لمشاركة خبراته الواسعة التي اكتسبها مع جميع الجهات المهتمة، مشيراً إلى وجود ثلاث قواعد أساسية لنجاح التحكيم التجاري في أي بيئة عمل وضمن أي بلد حول العالم.

وذكر الملا إن هذه القواعد تشمل الانضمام إلى اتفاقية نيويورك المتعلقة بالاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية، وتطبيق قوانين تحكيم عالمية أو «قواعد الأونستيرال للتحكيم» بالإضافة إلى اتباع قواعد قائمة على معايير عالمية وضعها المجلس الدولي للتحكيم التجاري أو غرفة التجارة الدولية.

اختيار

وقدم الملا عرضاً تعريفياً شاملاً تناول فيه الخدمات التي يوفرها المركز، وقواعد وطرق اختيار المحكمين، وتنوع قاعدة المحكمين وجنسياتهم وخبراتهم، بالإضافة إلى تسليط الضوء على المعايير العالمية المتبعة في تسوية قضايا النزاعات التجارية داخل المركز.

ولفت الملا قائلاً: يحتفل مركز دبي للتحكيم الدولي في نوفمبر من العام الحالي بالذكرى العاشرة لتأسيسه، حيث استقبل المركز خلال هذا العقد حوالي 2500 قضية تحكيم عززت سمعته في المحافل الدولية، وساعدته في استقطاب أبرز الخبراء والمهتمين في مجال التحكيم التجاري من مختلف أنحاء العالم، وعززت من سمعة دبي كوجهة عالمية للتحكيم التجاري، وبالتالي نحن منفتحون لمساعدة الوفد الزائر في ترسيخ بيئة التحكيم التجاري في مجتمع الأعمال في كازاخستان.

تجربة

نوّهت بايمولدينا زوريش خاميتوفنا نائب وزير العدل في كازاخستان بنموذج دبي الرائد وسمعتها العالمية، مؤكدةً إن ما حققته الإمارة على صعيد التحكيم مثير للإعجاب، مبديةً رغبتها بالاستفادة من تجربة وخبرات مركز دبي للتحكيم الدولي ونقلها إلى كازاخستان، والعمل على تطوير هذه القوانين والقواعد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.