مركز المعرفة الصناعية الخليجي: دراسات وتقارير متخصصة

تحت المجهر
13 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
مركز المعرفة الصناعية الخليجي: دراسات وتقارير متخصصة

جويك”: صناعة الزجاج والمنتجات الزجاجية في دول مجلس التعاون الخليجي
203 مصانع باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار دولار

logo-goic

يواصل “مركز المعرفة الصناعية الخليجي” الذي أطلقته “منظمة الخليج للاستشارات الصناعية”، نشر تقارير صناعية مفصلة عن مختلف القطاعات الصناعية في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي مصنفة في الموقع بحيث يسهل الوصول إليها ومنها المواد الغذائية والمواد الطبية واللدائن والمنسوجات والجلود والمواد الكيميائية والبتروكيماويات والهندسة والبيئة وإعادة التدوير وغيرها من القطاعات المهمة.

industry-of-glass-and-glass-products-in-gcc

و”مركز المعرفة الصناعية الخليجي” هو موقع إلكتروني متوفر باللغتين العربية والإنكليزية وصمم ليكون مصدراً لجميع المعلومات الصناعية في منطقة الخليج، وهو يوفر مجموعة فريدة من مخرجات “جويك” من الدراسات الصناعية، وفرص الاستثمار الصناعي والتقارير الحديثة عن العديد من القطاعات الصناعية. ويمكن زيارة الموقع www.knowledge.goic.org.qa، للاطلاع على التقارير وشرائها وتحميل المجاني منها.

وكشف تقرير نشر مؤخراً في المركز أن صناعة الزجاج والمنتجات الزجاجية مثلت في صناعة مواد البناء عام 2015 ما نسبته حوالي 7 % من إجمالي عدد المصانع، و6.4 % من إجمالي الاستثمارات و7.3 % من إجمالي عدد العاملين.

الاستثمارات: 2440 ملايين دولار

وقد تطور عدد المصانع في هذا النشاط من 151 مصنعاً عام 2011، ليصل إلى 203 مصانع عام 2015، بمعدل نمو سنوي تراكمي بلغ 7.7 %، بينما تطور حجم الاستثمارات للفترة نفسها من 2204 ملايين دولار ليصل إلى 2440 مليون دولار، بمعدل نمو تراكمي سنوي بلغ 2.6 %، بينما تطور عدد العاملين للفترة نفسها من 15406 عمال ليصل إلى 20107 عمال، وبمعدل نمو تراكمي سنوي بلغ 6.9 %.

ويشمل هذا الفرع صُنع الزجاج بجميع أشكاله، المصنع باستخدام أي عملية، والأصناف الزجاجية.

ويتضمن هذا الفرع صُنع الزجاج المسطح، بما في ذلك الزجاج المسطح المسلَّح أو الملون أو المخضوب، وصُنع الزجاج المسطح المقسَّى أو المنضَّد أو في شكل قضبان أو أنابيب، وصُنع كتل الرصف، وصُنع المرايا الزجاجية، وصُنع وحدات زجاجية عازلة ذات جدران متعددة. بالإضافة إلى صُنع قوارير وأوعية زجاجية أخرى من الزجاج أو الكريستال، وصُنع أكواب الشراب والأصناف المنزلية الأخرى المصنوعة من الزجاج أو الكريستال، وكذلك صُنع الألياف الزجاجية بما فيها الصوف الزجاجي والمنتجات غير المنسوجة المصنوعة من الصوف الزجاجي، وصُنع الأدوات الزجاجية للمختبرات أو للاستعمالات الصحية أو الصيدلانية.

إلى جانب صُنع زجاج الساعات الكبيرة أو ساعات اليد وزجاج البصريات والعناصر البصرية غير المشغَّلة بصرياً، والأصناف الزجاجية المستخدمة في صُنع المجوهرات المقلَّدة، وصُنع العوازل الزجاجية والتركيبات العازلة الزجاجية، والأغلفة الزجاجية للمصابيح، وصُنع التماثيل الزجاجية الصغيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.