مرض خطير ينتقل في الشرق الأوسط قادماً من احدى الدول العربية!

صحة
20 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مرض خطير ينتقل في الشرق الأوسط قادماً من احدى الدول العربية!
health1-598818-640x300-jpg-56335327124242654_223166_large

تتعرض منطقة الشرق الأوسط منذ فترة طويلة للعديد من الحروب التي مزقتها والتي تسببت في تشرد الملايين، وبسبب الظروف التي خلقتها تلك الحروب فإن المنطقة بأكملها تتعرض حالياً لإنتشار جرثوم مداري خطير يسبب مرض خطير يصيب البشر بتشوهات في جلد الوجه، وقد بدأ هذا الوباء في الإنتشار بشكل سريع في كافة انحاء المنطقة.
هذا الوباء الخطير معروف باسم”اللشمانيا” الجلدية وقد ظهر مؤخراً للمرة الأولى في سوريا وبالأخص في المناطق التي تخضع لسيطرة تنظيم داعش كالرقة ودير الزور والحسكة، وينتشر هذا المرض الطفيلي عن طريق ذبابة الرّمل وهي ناموسة او بعوضة حاملة للمرض وعندما تلدغ أي شخص يحدث بعد فترة ندوب وتشوهات حادة في الوجه ويعجز الأطباء حتى الآن في علاجه، وفقاً لجريدة ديلي ميل البريطانية.
ان الحرب الأهلية في سوريا كانت السبب الرئيسي في انتشار وباء”اللشمانيا” حيث هيأت الظروف التي خلفتها الحرب بيئة خصبة لتكاثر ذبابة الرّمل، وبالأخص بعد تدمير الكثير من المنشآت الطبية وانتشار الجثث المتحللة في الشوارع بالاضافة الى نقص المياه والغذاء والدواء.

ذبابة الرّمل او ناموسة الرّمل المسببة لمرض اللشمانيا تكون صغيرة جداً وعندما تقوم بلدغ الشخص تظهر عليه اعراض المرض خلال شهرين الى ستة أشهر وهذا يعني امكانية انتشار المرض بشكل كبير في مناطق مجاورة فمن الممكن ان يُلدغ الشخص في سوريا ثم يفر الى اي بلد مجاورة دون ان يدري انه مصاب بأي مرض وبعد مرور بعض الوقت يظهر عليه المرض وبالتالي يتسبب في عدوى الآخرين وانتشار المرض في البلد المتواجد فيه، ويسبب هذا المرض الخطير، ضيق في التنفس وتشوهات حادة وتقرحات مفتوحة في الجلد مع صعوبة في البلع ونزيف في الأنف.
ووفقاً للأطباء، فإن التغلب على هذا المرض يتوجب التبليغ المبكر عن اي عرض من اعراض المرض بالاضافة الى تدريب الأطباء للتعامل مع هذا المرض ومحاولة تحسين الأوضاع داخل مخيمات اللاجئين وضرورة مراقبة كافة الأوضاع حتى بعد القضاء على المرض وانحساره.
الجدير بالذكر، ان الأوضاع في سوريا تتدهور يوماً بعد يوم منذ العام 2011 بسبب الحرب الأهلية الدائرة في سوريا وسيطرة بعض الميليشيات المسلحة على اماكن واسعة هناك كتنظيم داعش الذي يسيطر على مناطق كبيرة في سوريا ويقوم بإلقاء جثث القتلى في الشوارع بالاضافة الى تدهور الأوضاع الصحية وعدم توفر الغذاء والماء والدواء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.