مدينة الكرك الصناعية

admin29 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مدينة الكرك الصناعية

مدينة الكرك الصناعية

 DSC00513 - مجلة مال واعمال

تم افتتاح مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية عام 2000، وتقع في محافظة الكرك على بعد 118كم جنوب عمان, وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 1856 دونما، تم تطوير المرحلة الأولى بمساحة 700 دونم مزودة بكافة خدمات البنية التحتية مثل الكهرباء والمياه والطرق وإنارة الشوارع والصرف الصحي بالإضافة إلى محطة التنقية وهنالك خدمات مساندة تم توفيرها بالتنسيق مع الدوائر والجهات الحكومية والخاصة للتسهيل على المستثمرين.

وتقدم المينة الخدمات التالية:

–          مركز تدريب مهني: يتم من خلاله إعداد وتدريب العمالة المحلية ليصبحوا مؤهلين للعمل في المصانع بمختلف القطاعات الصناعية.

–          مكتب العمل: ويتم من خلاله متابعة أمور العمالة الموجودة في المدينة سواء كانت أجنبية أو محلية ويتم من خلاله استقطاب العمالة الأجنبية وإصدار تصاريح العمل لهم.

–          مكتب الصناعة والتجارة: ويتم من خلاله تسهيل مهمة المستثمرين ومتابعة أعمالهم داخل المدينة، ويسهل على المستثمرين كل ما يتعلق بتأهيل المنتج لتصديره إلى الأسواق الخارجية.

–          المنطقة الحرة: يتم من خلالها تخزين البضائع الصادرة أو الواردة إلى مستثمري المدينة.

–          مركز جمركي: يقوم هذا المركز بمتابعة المستلزمات والمواد الخام الواردة لمستثمري المدينة وعمليات التخليص على البضائع المصدرة من المدينة إلى الأسواق الخارجية من العمليات الجمركية.

–          مركز الدفاع المدني.

–          مركز شرطة.

–          مركز الإبداع: يقوم باستقبال الأفكار الإبداعية لأبناء المنطقة لتحويلها من فكرة إبداعية إلى إنتاجية.

وقد بلغ عدد الشركات الصناعية (العاملة والمغلقة والتي في طور التجهيز) في مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية حتى نهاية شهر شباط من عام 2012 (15) شركة وبحجم استثمار بلغ 34.803 مليون دينار أردني منها 10 شركات عاملة وأربع شركات في طور التجهيز وشركة تستخدم للتخزين.

أما فيما يتعلق بالصادرات خلال العام 2011 فقد بلغت 73 مليون دينار أردني في قطاع المحيكات والألبسة. هذا وقد بلغ عدد الشركات المؤهلة العاملة شركتين بلغ حجم استثمارهما 24 مليون دينار أردني ووفرت 2288 فرصة عمل حتى نهاية شباط منها 652 عمالة محلية، أما الشركات المحلية العاملة والتي بلغ عددها ثماني شركات فقد بلغ حجم استثمارها 1.228 مليون دينار أردني ووفرت الشركات العاملة المحلية 40 من الجنسيات غير الأردنية.

ويصبح مجموع العمالة الكلي للشركات ضمن مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية حتى نهاية شهر شباط 2328 عاملا، يعملون في القطاعات الصناعية التالية:

–          الصناعات النسيجية.

–          الصناعات الغذائية.

–          الصناعات الإنشائية.

–          الصناعات البلاستيكية.

–          الصناعات الكيماوية في ما يخص مواد التجميل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.