محمد بن راشد ومحمد بن زايد يفتتحان «آيدكــــــس 2015» بمشاركة 1200 شركة من 55 دولة

admin23 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
محمد بن راشد ومحمد بن زايد يفتتحان «آيدكــــــس 2015» بمشاركة 1200 شركة من 55 دولة
21

افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2015»، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو أولياء العهود والشيوخ وضيوف الدولة إلى جانب الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان ورؤساء وفود الدول الشقيقة والصديقة.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تدوينة على حسابه في «تويتر»: «شهدت برفقة أخي محمد بن زايد افتتاح معرض الدفاع الدولي (آيدكس 2015)» وأضاف سموه: «صناعاتنا العسكرية في الإمارات من مدرعات وطائرات بدون طيار وصواريخ وسفن وذخائر هي محل فخرنا، وهي درع لنا وردع لأعدائنا وأمن وأمان لمجتمعنا وتنمية قدراتنا العسكرية واستضافة المعارض العالمية وبناء علاقات تحالف دولية هو جزء من جهودنا لترسيخ الاستقرار وحماية المنجزات ومواجهة التحديات».

وشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العرض العسكري الذي جرى أمام المنصة الرئيسية في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

حضر افتتاح «آيدكس 2015».. سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة من مدنيين وعسكريين ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة.

وقد بدأ حفل الافتتاح بالسلام الوطني لدولة الامارات الذي قدمته الفرقة الموسيقية للقوات المسلحة يرافقه عرض جوي لطائرتين مقاتلتين ومرور قطعة بحرية تحمل علم دولة الامارات. وسبقت العرض الرئيسي عروض تراثية تبرز الارث الحضاري الغني لدولة الامارات اشتمل على عدة عروض وفقرات منها العيالة والرزفة بالاضافة الى عدد من العروض التراثية.

وتم خلال حفل الافتتاح تقديم عرض البنادق الذي قدمته فرقة حرس الشرف لجمهورية بيلاروس بمناسبة مرور عشرين عاما على إنشائها كما قدمت فرقة تقليدية من جمهورية كوريا الجنوبية لوحة تراثية مع موسيقى رقصة الاسد التقليدية.

وتضمن حفل الافتتاح عرضا للدورات السابقة لمعرض ايدكس بداية من عام 1993 مرورا بالدورات اللاحقة واشتمل على عدد الدول والشركات التي ساهمت في كل دورة.

وتعد هذه الدورة الاضخم والاكبر بمشاركة 1200 شركة من 55 دولة التي تعرض احدث التطورات التكنولوجية في مجال الصناعات الدفاعية.

وقد تميزت هذه الدورة بإقامة يومكس للأنظمة غير المأهولة لأول مرة بمشاركة 97 شركة تعرض اخر الابتكارات الدفاعية لاستخدامات الطائرات من دون طيار والدور الذي يمكن ان تلعبه تلك التكنولوجيا في دعم الجيوش ومكافحة الارهاب. وتزامن ايدكس 2015 انطلاق الدورة الثالثة لمعرض نافدكس البحري بمشاركة 99 شركة عالمية و16 قطعة بحرية وتقام الدورة الثالثة للمعرض في القناة المقابلة لمركز أبوظبي للمعارض على مساحة تصل الى خمسة الاف وسبعمئة متر مربع اضافة الى ميناء زايد.

قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بجولة تفقدية في مختلف أرجاء معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2015».

واطلع سموه على آخر منتجات شركات الصناعات العسكرية والأنظمة الدفاعية المتطورة من دولة الإمارات والدول الشقيقة والصديقة الـ55 المشاركة في المعرض دورته الـ12.

واستهل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جولته في جناح شركتي «توازن ومبادلة» الوطنيتين إذ اطلع سموه على منتجات الشركتين من المعدات والأجهزة التقنية العسكرية المتطورة التي تنتجها في دولة الإمارات.

ثم زار سموه الجناح الفرنسي وتحدث مع وزير الدفاع الفرنسي حول آخر التقنيات والصناعات الدفاعية الفرنسية التي تشارك فيها في معرض «آيدكس» وتبادل سموه والوزير الفرنسي الحديث حول التعاون الدفاعي القائم بين دولة الإمارات والجمهورية الفرنسية.

ثم عرج سموه على جناح الجمهورية السلوفاكية وتبادل الحديث مع وزير دفاعها حول العلاقات الثنائية بين البلدين ومشاركة سلوفاكيا في «آيدكس» بمعدات وأجهزة عسكرية دفاعية متطورة تعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط والتي تضم أنظمة استطلاع ودفاعا جويا وبريا بجانب أنظمة صواريخ وما إلى ذلك.

ثم توقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عند جناح جمهورية الصين الشعبية واطلع سموه من المسؤولين عن الجناح.. على أهم الصناعات الصينية في مجال الدفاع البري والجوي والبحري وأهم الصادرات الصينية في هذا القطاع.

ثم زار سموه جناح «بولاريس» الشركة الأميركية المتخصصة في صناعة المركبات العسكرية ذات الأغراض المتعددة ثم توقف سموه عند جناح «الإمارات للأبحاث والتكنولوجيا المتقدمة القابضة» واطلع على الدراسات والبحوث التي تجريها في مجال الدفاع.

وتوقف سموه عند جناح هيئة التصنيع الحربي لجمهورية السودان التي تشارك بنماذج من منتجاتها العسكرية خاصة البرية.. وتوقف سموه عند جناح المؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية واطلع على جديدها في مجال تصنيع الأسلحة والمعدات العسكرية الدفاعية.

وأشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بحجم المشاركة الوطنية أولا ثم مشاركة الدول الشقيقة والصديقة في «آيدكس 2015» الذي وصفه سموه بأنه أضحى من أهم المعارض الدولية الصناعية وأكثر استقطابا للصناعات العالمية المتخصصة في مختلف المجالات الدفاعية خاصة تقنيات الدفاع الجوي والبري ثم البحري.

وأثنى سموه على جهود القائمين والمنظمين لهذا الحدث العالمي الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي من أكثر من 20 عاما ويشهد تطورا متزايدا في حجم ونوعية الصناعات الدفاعية وتقنياتها الدفاعية التي تمثل أكثر من ألف و200 شركة من أكثر من 50 دولة بما فيها دولة الإمارات.

رافق سموه خلال الجولة كل من.. سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات والفريق محمد عبدالرحيم العلي وكيل وزارة الدفاع المساعد وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي ومحمد جمعة النابودة واللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي إلى جانب عدد من المرافقين العسكريين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.