محافظ النقد السعودي: اقتصاديات الخليج سجلت معدلات نمو جيدة رغم تطورات أسواق النفط

تحت المجهر
24 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
محافظ النقد السعودي: اقتصاديات الخليج سجلت معدلات نمو جيدة رغم تطورات أسواق النفط

محافظ-مؤسسة-النقد-العربي-السعودي-الدكتور-فهد-بن-عبد-الله-المبارك

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبد الله المبارك إن أحدث توقعات صندوق النقد الدولي تظهر استمرار نمو الاقتصاد العالمي بمعدل 3.4 في المئة مع تباين في معدلات النمو في مناطق العالم المختلفة.

وأوضح أن تلك التنبؤات لا تخلو من استمرار بعض التحديات التي قد تؤثر على مسيرة الاقتصاد العالمي لا سيما الجيوسياسية والتذبذبات الأخيرة في الأسواق المالية العالمية والتحديات التي تواجهها الاقتصادات الناشئة مؤكدا أن دول المجلس ليست بمعزل عن آثار تلك التغيرات لاسيما منذ بدء انخفاض أسعار النفط في منتصف عام 2014.

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية للاجتماع الــ 64 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الأربعاء بالرياض.

وأضاف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أن الأنظار اتجهت إلى معرفة مدى تأثر دول مجلس التعاون بالتطورات في أسواق النفط إلا أن الاقتصادات الخليجية نتيجة لما حققته في الدورة الاقتصادية السابقة من مكتسبات وفوائض مالية, استطاعت مواجهة هذه التحديات والضغوط وسجلت معدلات نمو حقيقية جيدة مع الحفاظ على الرفاهية الاقتصادية المعهودة الخالية من الضغوط التضخمية”.

مضيفا “استمرت المصارف التجارية بأداء دورها المأمول في تمويل الأنشطة الاقتصادية المختلفة في القطاع الخاص وتقديم خدمات مصرفية ومالية في مناخ تنافسي سليم”.

وأشار الدكتور فهد المبارك إلى التطورات في أسواق النفط العالمية وكيف أوجدت تحديات سواء في مجال المالية العامة أو غيرها حيث لجأت بعض الدول الأعضاء إلى تمويل العجوزات عن طريق الاقتراض أو بإعادة النظر في رسوم بعض الخدمات وتخفيف الدعم عن بعضها من أجل إزالة الآثار السلبية في الأسواق المحلية ولغرض تخفيف العبء عن كاهل الخزينة العامة أومن خلال جهود تنويع القاعدة الاقتصادية التي تحتاج إلى بذل مزيد من الجهد واستمرار العمل في الإصلاحات الهيكلية.

وأوضح المبارك أن جدول الاجتماع يتضمن مناقشة آخر التطورات في مجال ربط أنظمة المدفوعات المالية الخليجية التي وصلت إلى مراحل متقدمة جدا بعد عمل دؤوب من المتخصصين أعضاء اللجنة الفنية لنظم المدفوعات مؤكدا أن إنهاء مشروع ربط أنظمة المدفوعات يعد خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة المنطقة ماليا وتسهيل مقاصة وتسوية المعاملات المالية العابرة للحدود بشكل آمن وفعال وأقل تكلفة وكذلك إنشاء البنية التحتية التي تضمن تحويلات سريعة وموحدة وآمنة للمدفوعات في دول المجلس مما يسهل التبادل التجاري بينها ويعزز الاستثمار والسياحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.