مبتكرون إماراتيون يؤكدون أن مشاركتهم في معرض”BIP ” في هونغ كونغ أتاحت الفرصة لتسويق أفكارهم وإقامة شراكات تجارية

أخبار الإمارات
7 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مبتكرون إماراتيون يؤكدون أن مشاركتهم في معرض”BIP ” في هونغ كونغ أتاحت الفرصة لتسويق أفكارهم وإقامة شراكات تجارية

Satellite (4)

أجمع مبتكرون ومخترعون إماراتيون – ضمن وفد الدولة المشارك في معرض ومؤتمر تقنيات الابتكار السنوي الخامس ” BIP ” الذي أختتم أعماله في هونج كونغ  على أن تواجدهم في هذا الحدث الدولي المهم أتاح لهم فرصة أوسع لتسويق أفكارهم عالميا وفتح آفاق أوسع لشراكات نوعية للتوسع في السوق الصيني وعدد من الأسواق الأسيوية الناشئة.

وقال المخترعون في مقابلات منفصلة مع وكالة أنباء الإمارت ” وام ” اليوم عقب اختتام مشاركتهم في هذا الحدث الدولي السنوي المهم .. إنهم لمسوا أهمية ما أنتجوه من اختراعات من خلال الإقبال الكبير الذي شهده جناح الدولة على مدى ثلاثة ايام متتالية من قبل زوار المعرض الذين بلغ عددهم أكثر من 10  ألاف زائر متخصص ونحو ألفين و 500 عارض ومشارك واهتمامهم بتفاصيلها .

وأضافوا أن التعارف والاحتكاك المباشر بين أعضاء الوفد الإماراتي من المبتكرين والمخترعين ونحو ألفين و 500  عارض من مختلف دول العالم ساهم في توليد أفكار جديدة وتعظيم فائدة ما تم عرضه في جناح الدولة وهذه هي أحدى الفوائد العظيمة من نتائج هذه المشاركة.

وشدد هؤلاء على أهمية مواصلة الدولة لمثل هذه المشاركات في المحافل الدولية لا سيما أن اتجاه حكومة الإمارات برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” التي أعلنت 2015 عام الابتكار وانتهاجها سياسة ثابتة نحو دعم الابتكار والمبتكرين.

وتعد الإمارات العربية المتحدة أول دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقيم جناحا لها في هذا الحدث الدولي المهم الذي يعد منصة عالمية لاستعراض أحدث التقنيات والابتكارات في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية.

ونظمت وزارة الاقتصاد جناح الدولة بالتعاون مع ” مجلس تنمية تجارة هونج كونج ” و” مبادرة تكامل ” التابعة للجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا” حيث شارك وفد برئاسة سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة ضم/ 15 / مخترعا إماراتيا ونحو/ 35 / شخصا يمثلون مؤسسة دبي لتنمية الصادرات ومجلس دبي الاقتصادي ودائرة التنمية الاقتصادية بدبي ودائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة وجامعة الإمارات وجامعة أبوظبي وعدد من شركات القطاع الخاص.

وقال محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار في وزارة الاقتصاد .. إن الوزارة حرصت على دعوة مختلف الجهات المعنية بهذا القطاع من مخترعين والمؤسسات والجهات الداعمة لتوفير مجال أوسع لهم للتعرف على مختلف التقنيات الحديثة في هذا الصدد فضلا عن تعزيز خبراتهم على صعيد المشاركات الدولية وفتح قنوات تواصل بينهم وبين المؤسسات الدولية المعنية بهذا القطاع.

وأكد أن المشاركة في مثل هذه المعارض النوعية تعزز من أهداف دولة الإمارات في دعم المخترعين والمبتكرين وتسليط الضوء على إنجازاتهم العلمية والفكرية في ضوء نمو هذا القطاع بالدولة لاكتساب وتعلم أفضل الممارسات المتبعة عالميا في دعم وتمكين الابتكار.

وأشار الزعابي إلى إن مبادرة وزارة الاقتصاد للمشاركة لأول مرة بجناح للدولة في هذا المعرض المتخصص في مجال الابتكار يأتي من منطلق حرصها على التواجد في مختلف المحافل والفاعليات الدولية المتخصصة في هذا القطاع للتعرف على أحدث التقنيات والابتكارات الإنسانية إلى جانب إظهار ما حققته الدولة في هذا المجال.

وكان الملازم أول حارب درويش الشحي رئيس قسم شؤون الدارسين عضو لجنة الإبداع والابتكار في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي ..

قد عرض اختراعه ضمن جناح الإمارات وهو عبارة عن خدمات تقدم من خلال الهواتف الذكية واللوحية والآيباد عبر الدخول في موقع إلكتروني يساعد على التجول داخل ما يعرف بـ “المباني الذكية” كالأسواق التجارية أو المطارات أو المتاحف والتعرف على ما تحتويه من قاعات ومحلات وممرات بواسطة أجهزة استشعار يتم زرعها في حوائط المبنى.

وقال أحمد بن ساعد السويدي رئيس قسم الاستثمار التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة ـ عضو الوفد الإماراتي ـ إن الدائرة بتوجيهات من سعادة سلطان عبد الله بن هده السويدي رئيس الدائرة تقوم بالترويج الاقتصادي لإمكانيات إمارة الشارقة وتشجيع الاستثمارات والدخول في شراكات ومشروعات مشتركة عبر التواجد في مختلف المحافل الاقتصادية لتسليط الضوء على الفرص التجارية وجذب المستثمرين وتوسيع القاعدة الاستثمارية للإمارة الشارقة.

وأشاد بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة الاقتصاد من خلال عملها على تشكيل وفود حكومية وتجارية بهدف الترويج لدولة الإمارات العربية المتحدة في المحافل الاقتصادية العالمية والاطلاع على الفرص الاستثمارية في قطاعات الأعمال كافة لبحث أوجه التعاون التجاري المشترك مع مختلف دول العالم.

وعرض المهندس سالم علي بن كنيد الفلاسي ـ وهو مبتكر حاصل على شهادة الهندسة المدنية عام 2006 من جامعة بوردو في الولايات المتحدة الامريكية وشهادة الماجستير في الادارة الهندسية عام 2009 من جامعة ولونغونغ لأسترالية في الامارات العربية المتحدة ـ ابتكاره في جناح الدولة في معرض ” BIP ” وهو ” نظام إدارة المواقف الأوتوماتكية ” الذي يعد الأول من نوعه في العالم.

وأوضح أن هذا الابتكار يوفر منظومة آلية متكاملة لإدارة مواقف السيارات العامة عن طريق رصد السيارة عن بعد عبر نظام ذكي لا يتطلب الحاجة للتدخل البشري ويوفر امكانية رصد السيارات في المواقف العامة بدقة سنتيمترات معدودة وهذا يساعد على تحسين نظام المواقف العامة والتعرف على نسب الإشغال الفعلية لها واستعمالها في التخطيط الاستراتيجي.

وأشار المهندس الفلاسي إلى أنه قدم ست براءات اختراع بهذا الخصوص في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2014 بدعم من “برنامج تكامل” إحدى مبادرات لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا بالإضافة إلى تكملة الاختراع في مؤتمر الفضاء والأقمار الصناعية في الجلسة الرابعة التي حملت عنوان “التطبيقات الفضائية المبتكرة للدول الناشئة”.

وشارك البروفسور الدكتور علي هلال النقبي في كلية الهندسة جامعة الامارات العربية المتحدة ومخترع الكبد الصناعي ذو الثلاث غرف ضمن الوفد الإمارتي في معرض ” BIP ” إذ أكد في تصريح لـ “وام” أن الجامعة تدعم حضور مخترعيها في مثل هذه المؤتمرات لدعم اختراعاتهم وتسويق ابتكاراتهم.

ونوه بأن جامعة الإمارات تعد من أكبر جامعات الامارات التي تسوق ابتكاراتها إذ لديها ما لا يقل عن/ 70 / ابتكارا واختراعا خلال الأربع سنوات الماضية مسجلا في مكاتب الملكية الفكرية في العالم.

وأعرب المخترع سلطان العزري عضو الوفد الإماراتي عن شكره لمنح الدولة له فرصة المشاركة في معرض هونج كونج كمخترع اماراتي لعرض اختراعي لجهاز كاشف للأمراض المعدية التي تنتشر عن طريق التنفس ” إتش 1 إن 1″ – ” H1N1 ” وغيرها من الأمراض المعدية.

وبين أن الجهاز يقوم بكشف المريض المصاب في الأماكن العامة منها الطائرات والمدارس والمواصلات العامة وغيرها بهدف الحد من انتشار المرض والعمل على سرعة علاج المصاب.

وأوضح العزري أن الجهاز ـ الذي عرضه في جناح الدولة ـ يأخذ عينه من الهواء ويتم تحليله عن طريق الليزر الذي يفكك الجزئيات ويتم تحديدها لمعرفة أنواعها وبعدها حيث يرسل الجهاز إشارة تحذير بوجود الفيروس في المكان المحدد مما يتيح لفرق الإنقاذ التعامل مع الحالة.

كما شارك المخترع تاج الدين عبد الله الحاج صالح الحائز على براءة اختراع من المكتب الامريكي لبراءة الاختراع ضمن الوفد الإماراتي حيث عرض نظاما لتعليم السباحة متعدد الاستخدامات للمبتدئين والمتقدمين لتطوير مهاراتهم في مختلف أنواع السباحة.

وأوضح الحاج صالح أنه عرض في معرض هونغ كونغ اختراعا له عبارة عن جهاز لتمارين التقوية العضلية مما يساعد في تغير مفهوم فلسفة تمارين الجيم حيث تعد تمارين التقوية في الماء أكثر فائدة كما سيتيح فرصة كبيرة للسباحين أبطال الاولمبياد في عالم السباحة في استخدامه لممارسة تمارين القوى العضلية استعدادا للبطولة العالمية لتحقيق نتائج فوز عالية. وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.