ما هي أهم المشاريع العقارية القادمة في إمارة أبوظبي؟

أخبار الإمارات
13 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
ما هي أهم المشاريع العقارية القادمة في إمارة أبوظبي؟

عقارات-أبوظبي-51

كشف “مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني” خلال فعاليات اليوم الأول لـ(معرض سيتي سكيب أبوظبي 2016) عن حصيلة المشاريع التطويرية التي تم اعتمادها خلال الربع الأخير 2015، والتي شملت مشروع مركز تسوق ضخم في جزيرة الريم.

واعتمد المجلس خلال نفس الفترة 27 مشروعاً تطويرياً، ليرتفع عدد المشاريع التطويرية المعتمدة إلى 101 مشروعاً خلال 2015 بمساحة طابقية إجمالية تبلغ 13.58 مليون متر مربع بنسبة ارتفاع 26% عن إجمالي المساحة الطابقية التي تم اعتمادها في 2014 حيث تأتي هذه الاعتمادات ضمن خطة العاصمة 2030 التي أعدها المجلس.

وشملت المشاريع التطويرية المعتمدة جميع مناطق إمارة أبوظبي لتدخل حيز التنفيذ، حيث منح المجلس موافقته لمشروع عقاري واحد ومخطط رئيسي واحد في مدينة العين، كما تم منح أربع موافقات في المنطقة الغربية، و21 موافقة في مدينة أبوظبي منها 11 مشروعاً في جزيرة أبوظبي و10 مشاريع في البر الرئيسي لمدينة أبوظبي.

 ريم مول

تقع في جزيرة الريم ثلاثة مشاريع تطويرية عمرانية تمت الموافقة عليها في مدينة أبوظبي، حيث تضمنت هذه المشاريع، مشروع “ريم مول”، والذي يمتد على مساحة 185 ألف متر مربع ويحتوي على 450 وحدة بيع بالتجزئة، من بينها 85 مطعماً ومقهى، ومجموعة من مرافق الترفيه تمتد على ثلاثة طوابق، بما فيها أكبر صالة داخلية للتزلج على الجليد على مستوى العالم، إلى جانب صالات عرض سينمائي متعددة الشاشات، ويوفر “ريم مول” مرافق ترفيه عالية الجودة لسكان جزيرة الريم والمجتمعات العمرانية المجاورة.

وقال المدير التنفيذي لقطاع التطوير العمراني والاستدامة بالمجلس، محمد الخضر: “إن إنشاء مركز كبير للتسوق في مدينة أبوظبي سوف يلبي احتياجات المقيمين والزوار من خدمات بيع التجزئة والترفيه، حيث تشكل جزيرة الريم عنصراً هاماً في خطة العاصمة 2030، ونتطلع إلى أن يصبح المشروع من أهم عناصر الجذب للمقيمين في الجزيرة والمناطق المجاورة”.

برجيّ نجمة

كما منح المجلس موافقته لبرجي “نجمة” السكنييّن اللذين يتكونان من 244 وحدة سكنية موزعة على 40 طابقاً للبرج الأول، و330 وحدة سكنية موزعة على 41 طابقاً للبرج الثاني من فئة غرفة، وغرفتين، وثلاث غرف، إضافة إلى شقق دوبليكس ووحدات تاون هاوس، وسيشتمل هذا المشروع على منافذ للبيع بالتجزئة ومسابح وصالات رياضية وحدائق للأطفال

أبراج شمس ميرا

أما المشروع الثالث الذي يقع في جزيرة الريم، فهو “أبراج شمس ميرا” الذي يتكون من برجين متطابقين ويقع في منطقة شمس أبوظبي، ويمتد هذا المشروع، الذي يطمح إلى الحصول على لؤلؤتين بحسب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج “إستدامة”، على مساحة طابقية إجمالية مقدارها 67 ألف متر مربع، ويحتوي على العديد من المرافق الترفيهية من بينها مسبح وساحة لعب للأطفال وصالة رياضية

تطوير جزيرة فاهد

ومن المشاريع الواعدة في مدينة أبوظبي، المشروع التطويري لـ”جزيرة فاهد” والذي تم اعتماد مخططها الرئيسي، حيث تقع الجزيرة بين (جزيرتي ياس والسعديات)، اللتين تعدان من أكبر مراكز الترفيه والسياحة والثقافة.

ويهدف المخطط الرئيسي لجزيرة فاهد إلى إنشاء مجتمعات سكنية متميزة ومستدامة ومتكاملة، حيث يهدف العاملون على هذا المشروع الحصول على لؤلؤتين بحسب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج “إستدامة”.

وتم تقسيم المشروع إلى خمس مراحل حصل المخطط التفصيلي للمرحلة الأولى منها على موافقة “مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني” خلال الربع الأخير 2015، وستكون المجتمعات العمرانية في “جزيرة فاهد” أشبه بالمنتجعات السياحية ممتدة على طول الواجهة المائية على بعد 16 كلم شمال شرق منطقة الأعمال المركزية بجزيرة أبوظبي.

الخرير

يعتبر مشروع الخرير لإسكان المواطنين، من أكبر المشاريع التي اعتمدها المجلس، ويقع في منطقة الخرير شرق مدينة العين، حيث خُصصت لهذا المشروع مساحة طابقية إجمالية تبلغ 3.3 مليون متر مربع، بما يعادل ثلث إجمالي المساحة الطابقية المعتمدة، و يحتوي المشروع على 3017 قسيمة أرض سكنية، كما يوفر عدة خدمات ومرافق مجتمعية تماشياً مع أدلة ومعايير “مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني” للمجتمعات العمرانية المستدامة والمتكاملة.

ورأى الخضر، أن الزيادة في المساحة الطابقية الإجمالية تعكس تزايد حجم الطلب على المدى البعيد لإنشاء مشاريع عقارية عالية الجودة في كل أنحاء إمارة أبوظبي، و سيواصل خلال 2016 تطوير مبادراته المختلفة لتفعيل التواصل مع المطورين العقاريين.

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ

وعلى صعيد إحصائيات برنامج استدامة، كشف “مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني” أن إجمالي عدد المباني والفلل التي حصلت على تصنيف حسب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج استدامة خلال الربع الأخير 2015 كان 203 مبنى وفيلا في إمارة أبوظبي.

 وأظهرت الأرقام حصول 90 فيلا و 38 مبنى على تصنيف لؤلؤة واحدة، بينما تم منح تصنيف لؤلؤتين لعدد 40 فيلا و34 مبنى؛ كما تم منح تصنيف ثلاث لآلئ لمبنى واحد.

ومنذ إطلاق برنامج استدامة قبل أربع سنوات، قامت إدارة برنامج استدامة بمراجعة عدة مشاريع تطويرية وحصلت 12,266 فيلا و1,097 مبنى على التقييم بدرجات اللؤلؤ،

ووصل مجموع المساحة الطابقية للمباني و الفلل التي تم تطبيق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج استدامة إلى 18.3 مليون متر مربع منذ اطلاق البرنامج خلال 2010.

ومن المستهدف أن تحقق المباني الحاصلة على تصنيف حسب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ خفضاً في استهلاك الطاقة بنسبة 33%، والمياه 47%، مقارنةً بمثيلاتها الغير متوافقة مع متطلبات برنامج استدامة.

يذكر أن “مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني” وافق على 76 مشروعاً ومخططاً رئيسياً خلال 2014، تُغطي مساحة طابقية إجمالية قدرها 10.937.398 متر مربع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.