ما أضرار عدم حصول جسمك على البوتاسيوم بشكل يومي؟

صحة
4 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
ما أضرار عدم حصول جسمك على البوتاسيوم بشكل يومي؟
211806-البوتاسيوم ضروري لصحة القلب

يعتبر البوتاسيوم من المعادن الأساسية والضرورية التي يجب الحصول عليها بشكل يومي للحفاظ على صحة الجسم لكونه يدعم عشرات الوظائف الحيوية، وقد كشفت دراسة حديثة أجرتها جاعة ألاباما أهميته في الحفاظ على صحة الشرايين والوقاية من أمراض القلب والجلطات.

وأثبتت الدراسة أن عدم الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم بشكل يومي يزيد من تكلس الاوعية الدموية أو مايعرف بتصلب الشرايين، ووجدت أيضاً أن الأشخاص الذين حصلوا على كميات عالية من البوتاسيوم كان لديهم تكلس أقل بالشرايين التي أصبحت أكثر مرونة.

وقال الباحث المشارك في الدارسة الدكتور بول ساندرز: “إن نقص البوتاسيوم يؤدي بشكل حتمي إلى تصلب الشرايين بشكل واضح الأمر الذي يعني أن زيادة كمية البوتاسيوم اليومية في النظام الغذائي سوف يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب”.

ولحسن الحظ أن الكثير من الأطعمة المحببة تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم بما في ذلك الموز والبطاطا والسبانخ والحليب والأفوكادو، وتقدر الكمية اليومية الموصى بها بحوالي 4.7 غرام من البوتاسيوم.

ومن جهة أخرى، يقوم البوتاسيوم بأدوار حيوية هامة منها إدارة ضغط الدم عن طريق موازنة الصوديوم الذي يساهم في ارتفاع ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب حيث أن زيادة كمية البوتاسيوم أو خفضها بشكل كبير يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. ويساعد أيضاً في السيطرة على كمية المياه في الجسم والحفاظ على مستوى صحي من درجة الحموضة في الدم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.