مال واعمال تحاور مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي سلطان بطي بن مجرن

admin
أخبار المال و الاعمالعربي
admin25 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
مال واعمال تحاور مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي سلطان بطي بن مجرن

38

سلطان بن مجرن..

تحقيق قفزات نوعية في إيجاد الحلول الرقمية لكافة المعاملات العقارية

«الأراضي والأملاك في دبي» تقدّم 230 خدمة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري

دبي.. خاص مالarrow  - مجلة مال واعمال واعمال
قال مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي سلطان بطي بن مجرن، ان الدائرة تقدّم أكثر من 230 خدمة متميزة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري، مع توفير خدمة متكاملة إلى جانب تطوير التشريعات اللازمة، بما يضمن تنظيم القطاع العقاري، وتشجيع وإدارة الاستثمار فيه، ونشر المعرفة والثقافة العقارية.
وبين مجرن في حوار مع «مالarrow  - مجلة مال واعمال واعمال»، ان «دائرة الأراضي والأملاك في دبي» عملت على تأسيس القطاع العقاري الأهم في الشرق الأوسط وفي العالم، مؤكدا ان دائرة الأراضي والأملاك في دبي تسعى لتحقيق الريادة في الأسواق العقارية إقليمياً وعالمياً، وذلك من خلال مؤسساتها الفاعلة.
وكشف ان الدائرة حظيت خلال عام 2014 بالعديد من الجوائز من أهمها جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية عن فئة «أفضل خدمة حكومية جديدة» لخدمة المزاد الالكتروني، وجائزتين من أفكار عربية عن فئة التكنولوجيا لمشروع «ايجاري» وفئة الانتاجية عن «معهد دبي العقاري»، وحازت أيضا على الدرع الفضي لجائزة الأعمال الدولية «ستيفي العالمية» عن فئة أفضل منتج لخدمة المتعاملين «خدمة إعادة البيع».
وتاليا نص المقابلة التي خص بها مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي سلطان بطي بن مجرن مجلة «مالarrow  - مجلة مال واعمال وأعمال»:

مال واعمال : ما هي أبرز الخدمات التي تقدمونها للمواطن الإماراتي والعربي والأجنبي؟
سلطان بن مجرن: عملت «دائرة الأراضي والأملاك في دبي» على تأسيس القطاع العقاري الأهم في الشرق الأوسط وفي العالم. وتقدّم الدائرة أكثر من 230 خدمة متميزة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري، مع توفير خدمة متكاملة إلى جانب تطوير التشريعات اللازمة، بما يضمن تنظيم القطاع العقاري، وتشجيع وإدارة الاستثمار فيه، ونشر المعرفة والثقافة العقارية. وتسعى دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتحقيق الريادة في الأسواق العقارية إقليمياً وعالمياً، وذلك من خلال مؤسساتها الفاعلة، وهي:

مؤسسة التنظيم العقاري، الذراع التنظيمي، ومركز تشجيع وإدارة الاستثمار، الذراع الاستثماري، ومركز فض المنازعات العقارية، الذراع القضائي، ومعهد دبي العقاري، الذراع التعليمي للدائرة.

مال واعمال : إلى أين وصلتم في استخدام التقنيات الحديثة لتطوير عمل الدائرة؟ وهل أنتم راضون عما وصلتم إليه؟

سلطان بن مجرن: ولقد تمكنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي من تحقيق قفزات نوعية في إيجاد الحلول الرقمية لكافة المعاملات العقارية.

ويعزى الفضل في ذلك إلى الخطط والبرامج التي وضعتها للتناغم من الرؤية الشاملة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – حفظه الله، لتكون دبي المدينة الأذكى عالمياً خلال السنوات الثلاث المقبلة.

أراضي دبي تواكب سياسة حكومة دبي عن طريق التحول الألكتروني، وتنسيق وتطوير منهجية الموارد التقنية، بناءاً على متطلبات أفضل الممارسات، وتماشياً مع متطلبات معايير التميز المؤسسي المحلية والعالمية،ومشاركة الفئات المعنية أضافة الى أهم الأليات المنهجية في تطوير الخطط. وأثمرت هذه الجهود عن تحقيق خطوات سباقة تعد الأولى من نوعها في العالم، ومنها الخريطة الاستثمارية العقارية الأولى من نوعها في الشرق الاوسط باستخدام تقنية الأبعاد الثلاثية لعرض العقارات.

ومن بين الخدمات العصرية الأخرى، سوقarrow  - مجلة مال واعمال دبي العقاري الإلكتروني ونظام «إيجاري»، وهو أول نظام تقني يطبق مبادئ الحوكمة في القطاع العقاري في الشرق الأوسط. وأسهمت هذه المبادرات الإبداعية مجتمعة في جعل عقارات دبي «عابرة للقارات».

مال واعمال : ما هي أبرز الجوائز التي حصلتم عليها محلياً وعربيًا ودوليًا؟ وهل هناك مساع لنيل المزيد من الجوائز؟

سلطان بن مجرن: إن المساعي المبذولة من جانب مختلف الأذرع والادارات التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي لا تتوقف عند حد معينّ، بل إن حرصها على تحقيق التميز في كافة عملياتها بعتبر شغلها الشاغل. ويتجلى ذلك من خلال الارتقاء بالمعايير التي تطبقها، ومواكبة أحدث المستجدات عالمياً في صعيد التنظيم العقاري. وتقيم في هذا الصدد الكثير من الاتفاقيات وعلاقات الشركات مع المؤسسات العالمية المرموقة والمنظمات الدولية.

خلال عام 2014 حصدت دائرة الأراضي والأملاك العديد من الجوائز من أهمها جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية عن فئة «أفضل خدمة حكومية جديدة» لخدمة المزاد الالكتروني، وجائزتين من أفكار عربية عن فئة التكنولوجيا لمشروع «ايجاري» وفئة الانتاجية عن «معهد دبي العقاري»، وحازت أيضا على الدرع الفضي لجائزة الأعمال الدولية «ستيفي العالمية» عن فئة أفضل منتج لخدمة المتعاملين «خدمة إعادة البيع»، وخلال عام 2013 حازت أراضي دبي على جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز، عن فئة «أفضل دائرة حكومية»، والمركز الأول في كل من رضا العملاء لأربع سنوات على التوالي، ورضا الموظفين، وذلك لتفاني فريق عملها واجتهاد أعضائه في تقديم أرقى الخدمات للمتعاملين، مما أكسبها سمعة مرموقة محلياً وإقليمياً.
تصدرت الدائرة مراكز متقدمة في الخدمات والتعاملات، ومنها:

• المرتبة الأولى إقليمياً في مؤشر الشفافية العقارية لعام 2012
• المرتبة الثانية في الشرق الأوسط في سرعة تسجيل العقارات، حسب مؤشر ممارسة الأعمال لعام 2012
• المرتبة الثانية عشر عالمياً في سرعة تسجيل العقارات، حسب مؤشر ممارسة الأعمال لعام 2012.
• المرتبة الرابعة عالمياً والأولى عربياً في سرعة تسجيل العقارات، وذلك حسب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال للعام 2013 الصادر عن البنك الدولي.
• المرتبة الرابعة عالمياً في سرعة تسجيل العقارات، وذلك حسب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال للعام 2014 ونالت الدائرة عضويات عالمية، حيث هي الأولى خليجياً في الانضمام، كأعضاء وممثلين عن المنطقة، إلى المنظمات والجمعيات العقارية العالمية.
وعززت إنجازاتها بحصولها على شهادة الآيزو العالمية 9001:2008 (نظام إدارة الجودة)، وشهادة الآيزو ISO 20000-1:2011 (نظام إدارة جودة خدمات تقنية المعلومات) وشهادة OHSAS 18001:2007 (الصحة والسلامة المهنية) وشهادة أنظمة البيئة والصحة والسلامة المهنية.

مالarrow  - مجلة مال واعمال واعمال : هل هناك اشكالات واجهت الدائرة ؟وكيف تغلبتم عليها؟

سلطان بن مجرن: لقد تمكنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي من التأسيس لبنية تنظيمية مثالية للسوق العقارية. ونجحت من خلال مبادراتها ومشاريعها، ليس فقط في مواجهة التحديات التي تفرضها فرص التطور العقاري في السوق العالمية والمنافسة الشديدة القادمة من الخارج، ولكنها كانت سباقة في وضع الحلول للتحديات المتوقعة.
ومن ذلك على سبيل المثال، صياغة وتعديل وإصدار التشريعات على النحو الذي يفرضه الواقع أو المستجدات، ومواكبة أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا المعاصرة من تطبيقات وحلول رقمية، مثل الخريطة الاستثمارية والسوق الإلكتروني «إيمارت» .. وغيرها الكثير.

مالarrow  - مجلة مال واعمال واعمال : ما هي اجراءاتكم لحماية متعامليكم من الغش والخداع وعمليات البيع غير القانونية؟

سلطان بن مجرن: تتمثل رسالة الدائرة في توفير بيئة عقارية عالمية المستوى تضمن حقوق الأطراف وتسهم في تنمية مجتمعنا، وذلك من خلال تطبيق قوانين عقارية واضحة وشفافة، وتوفير خدمات عقارية متميزة جاذبة للاستثمارات، ونشر المعرفة العقارية. وعبر ذراعها التنظيمية مؤسسة التنظيم العقاري، تقوم الدائرة بتنظيم السوق العقاري، وترسخ مبدأ الشفافية، ونالت أفضل الجوائز في مجالات عملها.

إننا في الدائرة نرصد أوضاع السوق بعين المراقب الذكي، كما نعتمد على التحليل العملي لوضع التوقعات الدقيقة. وعلى الرغم من إيماننا العميق بقوة السوق وقدرته على مواكبة المستجدات، إلا أننا لن نتوانى عن إصدار القوانين والأنظمة للتعامل مع أي مشكلة قبل ظهورها من خلال إيجاد الحلول الاستباقية، من دون أن يؤدي ذلك إلى عرقلة النمو الطبيعي للسوق.

مالarrow  - مجلة مال واعمال واعمال :كيف تمكنتم من تحقيق الثقة بين الدائرة والجمهور؟

سلطان بن مجرن: إن كافة عملياتنا تتم بأرقى مستويات الشفافية، ويكون المتعاملون على علم مسبق بكافة الإجراءات قبل زيارته للدائرة، ما يعني عدم مفاجأته بأي تدخلات غير معلومة، خاصة في ظل وجود التشريعات والقوانين التي تضمن الحماية لجميع الأطراف، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم ومسؤولياتهم.
لقد تمكنت إمارة دبي من توطيد مكانتها كوجهة عالمية جذابة للاستثمار العقاري، وذلك بعد أن نجحت في توطيد الكثير من العوامل التي تجذب المستثمرين. ومن بين هذه العوامل منظومة القوانين والتشريعات التي أصدرتها حكومة دبي من أجل ضمان حقوق جميع الأطراف في السوق، وإضفاء خصائص الشفافية والمرونة على جميع أنواع التعاملات.
وتمتاز السوق العقارية في دبي بتنوع منتجاتها وعروضها من حيث مستوى الأسعار وفرص الاستثمار وحجم الصفقات، ما يعني بطبيعة الحال توفير الفرص لكبار وصغار المستثمرين على حد سواء. ويجدر التنويه هنا إلى أن الثقة المتجددة في السوق تمثل عاملاً حاسماً في هذا الشأنن خاصة بعد أن تمكنت شركات دبي من مواجهة التحديات العالمية بجدارة واقتدار.

37
تمكنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي من تحقيق قفزات نوعية في إيجاد الحلول الرقمية لكافة المعاملات العقارية

مالarrow  - مجلة مال واعمال واعمال : ما هي مشاريعكم المستقبلية لاحداث المزيد من التطور والتحديث في الدائرة؟

سلطان بن مجرن: إن كافة الأذراع تحت مظلة الدائرة تعمل وفق خطط واستراتيجيات تعتمد على الرؤية بعيدة المدى لإمارة دبي. كما أننا ندرك تماماً المسؤوليات الملقاة على عاتقنا كجهة حكومية مسؤولة عن وظائف التنظيم العقاري في هذه السوق التي تمثل أهم الموارد الاقتصادية للإمارة.
وتتمثل استعدادتنا للمستقبل في توفير الخدمات الميسرة والسلسة لمتعاملينا، وينطبق ذلك على كافة الخدمات الإلكترونية التي قمنا بإطلاقها خلال السنوات الماضية. ولا يزال في جعبتنا الكثير من المفاجآت التي سنطلقها تباعاً خلال الأشهر والسنوات المقبلة بالتوازاي مع التطورات التي يشهدها القطاع العقاري.

مالarrow  - مجلة مال واعمال واعمال : ما هي إستعداداتكم ل «اكسبو 2020؟

سلطان بن مجرن: تتظافر الجهود التي تبذلها دائرة الأراضي والأملاك في دبي مع الجهود والخطط التي وضعتها حكومة الإمارة وكافة الدوائر والمؤسسات الحكومية الأخرى. ويتمثل هدف الجميع في التخطيط لهذا الحدث الأبرز الذي ستشهده المنطقة، كي نقدم للعالم أجمع النسخة العصرية من رؤية دبي في مختلف مجالات الحياة.
وعلى مدى السنوات الست المقبلة، سنقدم المزيد من المشاريع التي ترتقي بآفاق التنظيم العقاري بما يتناسب مع خطط تطوير البنية التحتية التي وضعتها الحكومة لتطوير الكثير من المناطق القريبة من الموقع الرئيسي للمعرض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.