«ماريتايم» تروّج دبي بوابة بحرية للتجارة العالمية

أخبار الإمارات
27 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«ماريتايم» تروّج دبي بوابة بحرية للتجارة العالمية

14

أطلقت «سلطة مدينة دبي الملاحية» مبادرة «ماريتايم دبي» تحت إدارة «مكتب دبي للتجمع البحري»، في خطوة سبّاقة للحفاظ على الإنجازات الاستثنائية وتمهيد الطريق أمام مرحلة جديدة من التميز استناداً إلى رؤية استشرافية للترويج لدبي كبوابة بحرية رئيسة للتجارة العالمية على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وقال سلطان بن سليّم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، رئيس «سلطة مدينة دبي الملاحية»: «يأتي إطلاق مبادرة «ماريتايم دبي» تتويجاً لمسيرة حافلة بالنجاح والتميز والريادة في خلق قطاع بحري متكامل قادر على المساهمة بفعالية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية الطموحة والنهضة الحضارية الشاملة التي تقودها دبي في ظل الرؤية الثاقبة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

ونحن على ثقة بأننا، من خلال «ماريتايم دبي»، سنتمكن من قطع شوط كبير لوضع دبي في مرتبة جديدة باعتبارها بوابة بحرية رئيسة للتجارة العالمية، في خطوة تتماشى مع أهدافنا الكامنة في ترسيخ حضور الإمارة كلاعب رئيس في الاقتصاد البحري العالمي».

وتكمن أهمية المبادرة «في كونها النواة الأولى لتطوير هوية مستقلة ومتفردة للقطاع البحري في إمارة دبي، من خلال توفير مظلة متكاملة تجمع كافة عناصر ومكونات التجمع البحري في إمارة دبي، بما فيها ملاك السفن والموانئ والأحواض والخدمات اللوجستية والتحكيم البحري والتصنيف البحري والترخيص والتمويل والتدريب البحري، فضلاً عن السياسات البحرية والتنسيق مع الجهات الحكومية والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بالشأن البحري والمناطق الحرة وكافة الأنشطة ذات العلاقة بالقطاع البحري.

وتتفرّد «ماريتايم دبي» بالتركيز على أهداف استراتيجية طموحة، تتمحور بالدرجة الأولى حول تشجيع الأعضاء على الدخول في أعمال جديدة من خلال الترويج التجاري، واستقطاب المزيد من ملاك ومشغلي السفن وشركات الشحن البحري للاستفادة من مكامن القوة والمزايا التنافسية التي يتمتع بها القطاع البحري في دبي.

فضلاً عن الترويج لدبي كمركز بحري عالمي للتدريب البحري وتفعيل جسور التواصل بين المعنيين بالشأن البحري عالمياً وتنظيم فعاليات دولية لرفد الأعضاء بأحدث المستجدات والتطورات والمعلومات ذات الصلة بالصناعة البحرية.

خطوات

وتخطو «سلطة مدينة دبي الملاحية»، من خلال إطلاق «ماريتايم دبي»، خطوات متقدمة على درب الريادة في تطوير قطاع بحري متجدد وآمن ومستدام من شأنه وضع دبي في المراتب الأولى ضمن قائمة أفضل العواصم البحرية في العالم.

وتضع السلطة البحرية على عاتق «مكتب التجمّع البحري في دبي» مهام إدارة «ماريتايم دبي»، إلى جانب مهامه الأساسية في تنفيذ محاور «استراتيجية القطاع البحري في إمارة دبي»، التي تعتبر الدعامة الأساسية لجعل دبي منافسا قويا لأهم المراكز البحرية العالمية. وسيتم الإطلاق الدولي لمبادرة «ماريتايم دبي» بالكامل في معرض نورشبنغ الدولي القادم في النرويج.

جمارك دبي تفوز بـ 6 جوائز في قمة الأفكار الأميركية

حصدت جمارك دبي 6 جوائز في الدورة الـ 74 لقمة وجائزة الأفكار الأميركية 2016 التي عقدت في مدينة أتلانتا في ولاية جورجيا الأميركية، حيث نالت ذهبيتين وفضية واحدة وثلاث برونزيات وشهادات تخصصية وتقديرية من المنظمة مقابل خمس جوائز حصدتها العام الماضي.

وتوجت الدائرة خلال الحدث الذي عقد أخيراً بأعلى الفئات وهي فكرة العام الكبرى 2016 «الفئة الذهبية»عن مقترح «نظام التتبع والمرور الجمركي الذكي» لخالد أحمد مدير أول عمليات مبنى المطار 1 في إدارة عمليات المسافرين وهو نظام أمني ذكي متكامل يتيح تتبع الحقائب المشبوهة بكفاءة غير مسبوقة على مستوى آمن المطارات.

ويعزز النظام كفاءة عمليات التفتيش ورفع قدرة عمليات التفتيش في اكتشاف ومتابعة الحقائب مع مراعاة وضمان تيسير عمليات مرور المسافرين دون أي تأخير ويتميز الجهاز أيضا بقدرته على رصد أعطال البوابات الجمركية والتنبيه لها في حال حدوثها.

وتبوأت جمارك دبي «الفئة الذهبية» الثانية عن فكرة العام الكبرى 2016.. عن فكرة «مركزية أجهزة التفتيش لتقليل الإشعاعات» والتي تقدم بها خالد المؤذن مدير أول تفتيش مركز جمارك قرية الشحن حيث تشمل توحيد التعامل مع المواد التي يشتبه بإشعاعها من خلال جهاز واحد عالي الدقة وقليل الانبعاثات عوضا عن استعمال الأجهزة التقليدية مما يقلل فرص فترة تعرض المفتشين للأشعة وذلك لتقليل المخاطر الصحية والبيئية الناتجة عن الأشعة الصادرة عن هذه الأجهزة.

وكانت الفئة الفضية من نصيب حسين الفردان مدير مركز الابتكار عن فئة أفضل مدير اتصال في الابتكار المؤسسي عن العام 2016 وذلك تقديرا لجهوده وإنجازاته في مجال الابتكار والإبداع على مر السنين الماضية، إضافة إلى توفيره الأرضية المناسبة لرعاية الأفكار وتأمين الحاضنات التي تضمن تنفيذها وإبرازها ونقلها إلى منجزات حقيقية لخدمة جمارك دبي والعمل الحكومي بشكل عام.. وتمنح الجائزة سنوياً للأفراد المؤثرين في حركة الابتكار عالمياً من أصحاب البصمات الملموسة.

وحصل سامي عيسى مدير قسم العمليات الاستخبارية بإدارة الاستخبارات الجمركية على جائزة الفئة البرونزية لفكرة العام 2016 عن «خدمة رافد» وهي أول تطبيق اتصال جمركي ذكي للموظفين والجمهور والعملاء للإبلاغ عن أية مخاطر جمركية أو ممارسات تجارية خاطئة من شأنها الإضرار بالاقتصاد والتجارة أو المساس بأمن واستقرار الوطن وذلك وفق منظومة عمل خاصة تتمتع بدرجة عالية من السرية والأمان لكل من يتقدم بالتبليغ وبشكل يتوافق مع القواعد واللوائح المنظمة لعمل الدائرة.

ومنح أحمد بن لاحج المدير السابق لإدارة عمليات المسافرين جائزة «المدير التنفيذي الداعم للابتكار» للعام 2016 الفئة البرونزية.. في حين حصل سالم الكتبي مدير قسم المراقبة والسيطرة بإدارة عمليات المسافرين على جائزة الفئة البرونزية عن «أفضل سفير للابتكار» 2016 وذلك لدوره في دعم البرامج الابتكارية في الدائرة.

تدريب المدربين

تسلم الموظف خالد الزرعوني ضابط ابتكار في إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي شهادة «كي أي إس إس» خاصة في «تدريب المدربين» على نظام إدارة الأفكار الدولي، إضافة إلى استلام عدد من موظفي جمارك دبي المشاركين في المؤتمر شهادات تخصصية وتقديرية لمشاركتهم الإيجابية في المؤتمر .

وتقديم ورش عمل عن الإبداع والابتكار وتثقيف المشاركين في القمة عن آليات التحفيز وتجارب النجاح السابقة، بجانب استعراض آليات عمل نظام إدارة الأفكار في مركز الابتكار بجمارك دبي، حيث شغل موضوع التحفيز وتقدير الموظفين حيزاً كبيراً من محاور محاضرات قمة الأفكار الأميركية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.