مارك باركر.. رحلة كفاح من مصمم للأحذية إلى رئيس شركة «نايك»

رجال أعمال
13 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
مارك باركر.. رحلة كفاح من مصمم للأحذية إلى رئيس شركة «نايك»
28

يشغل مارك باركر منصب الرئيس التنفيذي ورئيس شركة نايك العالمية، وقاد باركر نمو محفظة الأعمال العالمية لشركة نايك والتي تشمل كونفيرز “Converse” وكول هان “Cole Haan” وأكستر براندز “Exeter Brands” وهورالي الدولية “Hurley International” بالإضافة إلى نايكي باور هوكي “Nike Bauer Hockey”.

حياته الشخصية

ولد مارك باركر في 21 أكتوبر 1955 في بوغكيبسي بولاية نيويورك الأمريكية، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بنسلفانيا في عام 1977. تزوج من كاثي باركر ولديه ثلاثة أطفال.

لماذا تختلف اللهجات العربية بين دولة وأخرى؟

مسيرته المهنية

انضم باركر إلى شركة نايك في عام 1979 كأحد أوائل مصمي الأحذية في مقر الشركة في مركز الإبتكار الخاص بالشركة في نيو هامبشاير، وتمكن من جلب مفاهيم مبتكرة وهندسية فذة في الأدوار الحيوية التي شغلها خلال مسيرته التي امتدت لأكثر من 30 عاماً في الشركة.

أصبح نائب رئيس قسم التنمية والتطوير في عام 1987، كما شغل منصب نائب رئيس الشركة لتسويق المنتجات الإستهلاكية في عام 1989. وفي عام 1998 أصبح نائب رئيس الشركة للأحذية العالمية، ومن ثم شغل منصب الرئيس المشارك مع تشارلي دينسون لشركة نايك العالمية في مارس 2001.

قاد باركر الشركة إلى طريق النجاح والنمو المستمر وساهم في العديد من تصاميم المنتجات التي شكلت نقلة نوعية في مسيرة الشركة، كما قاد نمو المحفظة العالمية للشركة التي تشمل مجموعة من الشركات العالمية.

يشارك باركر حتى وقتنا الحالي في تصميم الأحذية وخاصةً في مشروع نايك إتش تي أم “Nike HTM” بهدف تصميم إصدار محدود من الأحذية إلى جانب مصمم نايك تينكر هاتفيلد والمستشار الإبداعي هيروشي فورجيوارا، وقد إلتزم بضمان منتجات نايك الصديقة للبيئة. وبعد أكثر من 10 سنوات من العمل المتواصل، أطلق باركر وفريقه الإبداعي أول “حذاء أخضر” يلتزم بمبادئ الإستدامة البيئية.

وفي عام 2012، حصل باركر أثناء فترة عمله كرئيس تنفيذي لشركة نايك على تعويض إجمالي تجاوز 15 مليون دولار أمريكي والذي تضمن راتبه الأساسي الذي يقدر بحوالي 594 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى مجموعة من الأسهم بقيمة 3.5 مليون دولار أمريكي، ومنح بأكثر من 4 مليون دولار أمريكي، وتعويضات الحوافز غير المتعلقة بالأسهم المدرجة بقيمة تتجاوز 5.5 مليون دولار أمريكي.

وبعد ترقيته إلى منصب رئيس مجلس الإدارة تضاعفت مبالغ التعويضات إلى أكثر من ثلاثة أضعاف ووصلت إلى حوالي 47.6 مليون دولار منها 33.5 مليون دولار من مكافآت الأسهم.

وفي يونيو 2015، قامت شركة نايك بالإعلان أن مارك باركر سيشغل منصب رئيس شركة نايك في عام 2016 خلفاً للرئيس الحالي فيل نايت. وتم إدراج باركر على قائمة فورد لأغنى رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.