مؤشرالبورصة مستقر لأسبوعين متتاليين والتداول يرتفع 11 مليون دينار

admin
البورصات الاردنية
admin13 أكتوبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مؤشرالبورصة مستقر لأسبوعين متتاليين والتداول يرتفع 11 مليون دينار

5334662  - مجلة مال واعمالاستقر مؤشر بورصة عمّان عند مستوى 1897 نقطة لاسبوعين متتاليين -الماضي والذي سبقه- مدعوماً بارتفاع قطاعي المال والخدمات.
وانخفضت القيمة السوقية لبورصة عمّان الى 18.8 مليار دينار في تعاملات الاسبوع الماضي، في ثاني انخفاض لها خلال 10 جلسات، حيث تراجعت الى 18.9 مليار دينار في تداولات الاسبوع قبل الماضي.
وارجع مراقبون سبب انخفاض القيمة السوقية الى النقص في احجام السيولة المتداولة في السوق المالية، حيث لم تشهد البورصة تدنيا في قيمة التداولات طوال تاريخها مثلما تتعرض له حالياً، فقد شهدت العديد من الجلسات تدنيا كبيرا في قيمة التداولات اليومية إذ لم تتجاوز القيم 5 ملايين دينار.
وذكرت بيانات بورصة عمّان ان المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الفترة من 7 الى 11 تشرين أول الجاري بلغ حوالي 8 ملايين دينار مقارنة مع 6 ملايين دينار للأسبوع الذي سبقه وبارتفاع 37 بالمئة.
وبلغ حجم التداول الإجمالي للأسبوع الماضي حوالي 40 مليون دينار مقارنة مع 29 مليون دينار للاسبوع الذي سبقه، أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي فقد بلغ 33.5 مليون سهم، نفذت من خلال 15566 عقداً.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 29 مليون دينار 72 بالمئة من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الخدمات 6 ملايين دينـار 17 بالمئة، وأخيراً قطاع الصناعة 4 ملايين دينار 11 بالمئة.
أما عن مستويات الأسعار، فقد استقر الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق الأسبوعين -الماضي والذي قبله- عند مستوى 1897 نقطة.
وعلى الصعيد القطاعي فقد إرتفع الرقم القياسي للقطاع المالي 0.17 بالمئة ، وإرتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات 0.4 بالمئة، وإنخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة 0.39 بالمئة .
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها للأسبوع الماضي البالغ عددها 182 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين أن 73 شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 54 شركة.
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال الأسبوع الماضي فهي الاتحاد لتطوير الاراضي حيث ارتفع سعر سهمها 19 بالمئة، الأردن الدولية للاستثمار 12 بالمئة، الإحداثيات العقارية 11 بالمئة، الصناعات البتروكيماوية الوسيطة 9 بالمئة، و الجميل للاستثمارات العامة 9 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي درويش الخليلي و اولاده حيث انخفض سعر السهم 14 بالمئة، النموذجية للمطاعم 13 بالمئة، تهامة للاستثمارات المالية 12 بالمئة، داركم للاستثمار 11 بالمئة، و إعمار للتطوير والاستثمار العقاري 9 بالمئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.