مؤتمر «يورومني مصر» يناقش أزمة الجنيه والميزان التجاري

معارض ومؤتمرات
3 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مؤتمر «يورومني مصر» يناقش أزمة الجنيه والميزان التجاري

97489d68868b4492b5c3aa71d793fa11تستضيف مصر الدورة الـ21 لمؤتمر «يورومني مصر» في 19 و20 أيلول (سبتمبر) المقبل، الذي سيناقش فرص الاستثمار المتاحة وإمكان عقد شراكات اقتصادية مثمرة، بمشاركة أكثر من ألف خبير ومتخصص في التمويل والاستثمار. ويتطرّق المؤتمر إلى أزمة العملة المصرية والجهود المبذولة لضبط الميزان التجاري، إلى جانب التحديات المتعلقة بزيادة الإنتاج والصادرات وخفض الواردات وخطط جذب المستثمرين الأجانب.
ويسلّط المؤتمر الضوء على عدد من القطاعات الاقتصادية، تحديداً قطاع التطوير العقاري والإنشاءات والإسكان، إلى جانب مساعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الانطلاق ودعم تأسيس نظام رقمي متكامل لقطاع المال والأعمال. ويُعدّ «يورومني مصر» منصة فريدة ومستقلة لمناقشة مستقبل مصر الاقتصادي والاستثماري في كل القطاعات، ويسلّط الضوء على التغيرات الجوهرية والحراك الاقتصادي والمالي والقانوني. وقالت المديرة العامة لمؤتمرات «يورومني» في منطقة الشرق الأوسط فيكتوريا بين: «نتطلع إلى العودة إلى القاهرة لعقد الدورة الـ21 لمؤتمر يورومني مصر».
إلى ذلك، شهد وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، ووزير النقل جلال السعيد، ورئيس «الهيئة العربية للتصنيع» عبدالعزيز سيف الدين، احتفال مصنع «سيماف» بتصنيع وتسليم القطار الأخير من قطارات الخط الأول لمترو الأنفاق، وتسليم 11 عربة قطار مكيف لـ «هيئة السكك الحديد». وقال قابيل إن «نسبة تعميق التصنيع المحلي في العربات التي تُصنّع في الهيئة العربية للتصنيع تصل إلى نحو 50 في المئة».
ولفت إلى أن «نجاح تعميق نسب التصنيع المحلي يعود بالنفع على الاقتصاد المصري من خلال محاور عديدة، منها نقل المعرفة الفنية وتوطين التكنولوجيا، ما يتيح تراكم الخبرات في مختلف المجالات، إذ تُجمع الدول على أن نقل المعرفة وتوطين التكنولوجيا هما الأداة الأكثر فاعلية لتحقيق أهدافها. وشدّد على «أهمية ترشيد الاستيراد بما ينعكس إيجاباً على تشجيع الصناعة الوطنية، التي تعد المساهم الأول في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى نحو 18 في المئة، إلى جانب توفير العملات الأجنبية». وأكد «حرص الوزارة على مساندة المبادرات الداعمة للصناعة المصرية وزيادة قدرتها التنافسية».
وأشار السعيد الى أن «تصنيع عربات القطارات، سواء لهيئة السكك الحديد أو لمترو الإنفاق، إنجاز كبير، خصوصاً أن المرفقين ينقلان يومياً ما بين 4.5 و5 ملايين راكب». وأشاد بالقدرات الهائلة للصناعة المصرية ممثلة في «الهيئة العربية للتصنيع» لإنتاج هذه القطارات وتصنيعها بأياد مصرية، ما يؤكد الدور الحيوي الذي تلعبه الصناعة في توفير احتياجات القطاعات الخدمية والإنتاجية.
وأكد سيف الدين «سعي الهيئة إلى تعزيز الصناعة من خلال زيادة نسب المكونات المحلية لزيادة القيمة المضافة، إلى جانب نقل التكنولوجيا الحديثة للصناعة المصرية»، لافتاً إلى أن «الهيئة سلّمت 160 عربة خلال العام الحالي للسكك الحديد، وصنّعت مليون كشاف إنارة طرق، ومن المقرر تصنيع 4 ملايين كشاف خلال الأشهر الـ20 المقبلة». وأوضح أن إجمالي الإنتاج خلال العامين الماضيين من عربات القطارات يصل إلى 410 عربات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.