مؤتمر ومعرض ديهاد يستكمل فعالياته لليوم الثاني

معارض ومؤتمرات
22 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مؤتمر ومعرض ديهاد يستكمل فعالياته لليوم الثاني

dihad day 2

استُكمِلت فعاليات اليوم الثاني من الدورة الثالثة عشرة من معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير بحضور عدد من أصحاب القرار والشخصيات البارزة ومشاركة أهم الجمعيات والمنظمات الإنسانية والإغاثية. شمل اليوم الثاني عدد من الموضوعات والجلسات النقاشية وأوراق العمل التي تمحورت حول شعار ديهاد لهذا العام وهو”أهمية الابتكار في المساعدات الإنسانية والتنمية”.

dihad day 1

على ضوء زيارتها لمؤتمر ومعرض ديهاد، صرحت سعادة جوانا رونيكا، وكيل وزارة التعاون الإنمائي في أفريقيا والشرق الأوسط، وزارة الخارجية، جمهورية بولندا، أنه من المعروف الدور الكبير الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الإغاثة، وأنها تعتبر من أكبر الجهات المانحة للمساعدات الإنسانية والتنموية في العالم، وكيف أن جمهورية بولندا شريك كبير لدولة الإمارات، وترغب أن تتعرف على الخبرات الإماراتية في هذا المجال الإنساني الحيوي، وكيفية التعاون بين البلدين على كافة الأصعدة لمساعدة المحتاجين.

وشملت موضوعات اليوم الثاني جلسة عن النهج المبتكرة في تطبيق القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في صراعات اليوم والشراكات من أجل الابتكار وجلسة خاصة عن الابتكار والتنمية لضمان استدامة الابتكار وتلبيته للاحتياجات الحقيقية والكثير غيرها من المواضيع الملحة في قطاع المساعدات الإنسانية والإغاثة. كما شملت جلسات المؤتمر شروحات لجهود مكافحة شلل الأطفال الذي كاد أن يتحول لوباء لولا التدخل العالمي، وتطرق الحوار لجهود مكافحة انتشار هذا المرض في مناطق الصراع مخيمات اللاجئين حيث تدنى الرعاية الطبية، خصوصا الجهود التي بذلتها دول الخليج لمكافحة انتشار هذا المرض في مناطق الأزمة السورية.

dihad day 3

وقالت عبير شوباصي، المديرة الإقليمية للمجلس النرويجي للاجئين في الخليج عن مشاركتهم في المعرض: “يوفر معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير منصة هامة حيث يشارك المجلس النرويجي للاجئين في القضايا الإنسانية الرئيسية وعبر خبرته الإقليمية، بما في ذلك مجال الابتكار والتطوير في القطاع الإنساني. ويشكل المعرض حدثًا مميزًا في عقد العلاقات مع الهيئات المعنية الدولية والإقليمية والحفاظ عليها. وقد شارك المجلس من خلال مركز أبحاثه مركز رصد النزوح الداخلي ومقره جنيف في حلقة العمل السابقة للمعرض حيث كان أول المتحدثين فسلط الضوء على الحاجة إلى الابتكار في مجال الأنظمة المعلوماتية المعنية برصد النزوح. ونعبر عن امتناننا الشديد في المشاركة المتتالية السادسة للمجلس في هذه الفعالية المهمة ونتطلع إلى مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة المستمرة في تطوير قطاع المساعدات الإنسانية”.

أفكار مبتكرة من برنامج الأغذية العالمي في مؤتمر ومعرض ديهاد 2016
يحرص برنامج الأغذية العالمي على المشاركة السنوية في معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير (ديهاد) والذي يعمل كمنصة مثالية لتبادل الأفكار الإبداعية لتحسين المساعدات الإنسانية والإنمائية. هذا وتعمل وحدة الابتكار في برنامج الأغذية العالمي ومقرها ميونيخ على تنمية ثقافة الإبداع من خلال تعاونها مع خبراء خارجيين لربط عمليات برنامج الأغذية العالمي بأحدث التقنيات والصيحات التكنولوجية لتحقيق هدف برنامج الأغذية العالمي والذي هو الوصول إلى عدم وجود شخص جائع واحد في العالم. هذا العام وفي مؤتمر ديهاد، سيقوم البرنامج بتسليط الضوء على تطبيق ShareTheMeal للمنصات النقالة الذي يسمح لمستخدمي الهواتف الذكية بالتبرع لبرامج برنامج الأغذية العالمي بسهولة ويسر، وكذلك نظام الدفع الجديد الذي يعمل بمسح قزحية العين، ويسمح للاجئين بشراء المواد الغذائية من المتاجر المحلية والدفع عبر مسح أعينهم. هذه العينة من الابتكارات تساعد على تبسيط إيصال المساعدات الغذائية لمستحقيها، وتضمن تحقيق الكفاءة وتعزيز إجراءات المراقبة.

dihad day 4

تكريم المبادرات المبتكرة في مؤتمر ديهاد
كرم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر كل من هيئة الهلال الأحمر الأردني والهلال الأحمر القطري على مبادراتهم المبتكرة والتي شملت مبادر الحفاظ على نظافة عمّان ومبادرة تحسين أوضاع مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان.

يتم تنظيم مؤتمر ومعرض ديهاد من قبل مؤسسة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض -عضو في اندكس القابضة وبرعاية مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الإنسانية للأعمال الخيرية والإنسانية، والأمم المتحدة وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومنظمة المؤتمر الإسلامي والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية ومنظمة التعاون الإسلامي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – دبي، بالإضافة إلى دبي للعطاء، ويرعى هذه الدورة من ديهاد جمعية الخير وقناة اقرأ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.