مؤتمر عالمي للإعلان عن مبادرات لسلامة الطيران

معارض ومؤتمرات
25 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مؤتمر عالمي للإعلان عن مبادرات لسلامة الطيران

cbd9c2136bf4e0f49290f9b7ad4bffe0تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تنظم الهيئة العامة للطيران المدني «المؤتمر الوزاري العالمي للطيران المدني»، بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والهيئة العربية للطيران المدني (ACAC)، خلال الفترة من 29 إلى 31 أغسطس المقبل بالرياض.

وأوضح الكابتن عبدالحكيم البدر مساعد الرئيس للسلامة والأمن والنقل الجوي في الهيئة العامة للطيران المدني، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في الرياض أن المملكة ستعلن خلال المؤتمر الوزاري العالمي للطيران المدني، عن مبادرات إقليمية تخص سلامة وأمن الطيران، إضافة الى دعم مادي وافق عليه المقام السامي لدعم برنامج المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) حيث يسعى البرنامج إلى مساعدة الدول غير القادرة على تطبيق القواعد والتوصيات الدولية الخاصة بسلامة الطيران.

وقال «إن المؤتمر سيضم عددا كبيرا من وزراء النقل من مختلف دول العالم في الرياض بمشاركة عدد كبير من رؤساء الهيئات العامة للطيران المدني، لتحديد ورسم مستقبل الطيران المدني في العالم خلال أعمال المؤتمر والذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني، بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والهيئة العربية للطيران المدني (ACAC) وبمشاركة عدد من الخبراء والشركات والجهات ذات العلاقة بشؤون الطيران المدني، مثمنا الرعاية السامية من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله- لهذا المؤتمر المهم.

وأضاف: إن «الأرهاب» هو من اهم المخاطر التي تهدد أمن المطارات مبينا أن هناك انظمة ولوائح تقوم الهيئة بتطبيقها بالتعاون مع منظمة الطيران الدولي والتي تخص الطيارين والطيارات والتشغيل والاجواء والأمن وفي نطاق واسع، وأن موضوع أمن المسافرين وسلامتهم يأتي في أولوية اهتمامات المنظمات والهيئات العالمية والإقليمية والتي تسهم في الارتقاء بصناعة الطيران وتطوره خصوصا في ظل ما يشهده العالم من أحداث سياسية وأمنية مؤثرة في صناعة الطيران وسلامة المسافرين.

وأشار الى أن الدراسات العالمية تشير إلى ان الاقبال على السفر جوا ومساهمة قطاع الطيران المدني في اقتصادات الدول سيزداد بشكل كبير، قائلا: «يتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) في أحدث دراساته أن يتضاعف عدد المسافرين جوا في العالم بحيث يرتفع من (3,3) مليار مسافر في عام 2014 ليصل في عام 2034 إلى (7) مليارات مسافر، أما مساهمته في الناتج القومي على المستوى العالمي فمن المتوقع أن ترتفع من (2,4) تريليون دولار، ليصل لنحو (6) تريليونات دولار، فيما سيرتفع عدد الوظائف التي يوفرها القطاع من (58) مليون وظيفة إلى (105) ملايين وظيفة».

وأضاف: إن من الأهداف الاستراتيجية للهيئة العامة للطيران المدني تطوير الأجواء الآمنة وفق أدق معايير السلامة، وتطبيق الأنظمة واللوائح والإجراءات الكفيلة بسلامة وأمن النقل الجوي، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة استضافة المملكة لهذا المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة عالميا، وهذا يأتي امتدادا لجهود المملكة في دعم أمن الطيران وسلامته ومحاربة التهديدات الأمنية والإرهابية بكافة أشكالها.

من جانبه ذكر الرئيس التنفيذي لشركة سكاي برايم سالم المزيني أن المؤتمر الوزاري العالمي للطيران المدني يعد فرصة مهمة واستراتيجية لنهضة قطاع الطيران والخدمات المتعلقة به على مستوى المنطقة، من خلال تبادل أفضل الخبرات في هذا المجال بين قيادات منطقتنا والعالم، وايضا تفعيل التعاون العالمي والتأكيد على أهمية معايير السلامة والامان.

ونوه المزيني إلى أهمية دعم البرامج والمبادرات الاقليمية الهادفة لخدمة قطاع الطيران المدني والتي تسعى دوما سكاي برايم لدعمها ومساندتها، وأوضح «ان استضافة المملكة لهذا المؤتمر وحضور هذا العدد الكبير من وزراء النقل ورؤساء الطيران المدني في العالم يؤكد المكانة العالمية الرائدة التي تحظى بها المملكة في خارطة الطيران»، متمنيا أن يخرج المؤتمر بتوصيات تسهم في إحداث نهضة في المملكة والعالم أجمع في مجال خدمات الطيران.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.