مؤتمر المنظمة العالمية للمناطق الحرة يعود إلى دبي في 2018

معارض ومؤتمرات
7 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
مؤتمر المنظمة العالمية للمناطق الحرة يعود إلى دبي في 2018
355 (8)

دعت دولة الإمارات، لتعزيز منظومة المناطق الحرة في العالم، لتعزيز وتسهيل حرية التجارة وتطوير مفاهيم مثلى لتطوير الاقتصاد العالمي، كون التجارة الحرة، تعد أحد أركان الاقتصاد العالمي. جاء ذلك خلال مشاركة وفد دولة الإمارات، والذي ترأسته عائشة الكبيسي، مديرة إدارة المنظمات الدولية، بوزارة الاقتصاد، وبحضور السفير محمد عيسى علي القطام الزعابي سفير دولة الإمارات في كولومبيا ومشاركة شريف حبيب العوضي المدير العام لهيئة المنطقة الحرة بالفجيرة وعدد من موظفي الوزارة في فعاليات وأعمال المؤتمر والمعرض الدولي السنوي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة AICE.
اختتمت «المنظمة العالمية للمناطق الحرة» ومقرها دبي، أول من أمس، أعمال المؤتمر والمعرض السنوي الثالث للمنظمة والذي استمر على مدى ثلاثة أيام في مركز كارتاجينا للمؤتمرات، كارتاجينا، كولومبيا. وقام الدكتور محمد الزرعوني، رئيس «المنظمة العالمية للمناطق الحرة» بافتتاح المؤتمر جنباً إلى جنب مع خوان مانويل سانتوس كالديرون، رئيس كولومبيا وبروس ماك ماستر، رئيس جمعية الأعمال الوطنية في كولومبيا وألقى الدكتور الزرعوني كلمته بهذه المناسبة خلال الحفل الافتتاحي في اليوم الثاني من الفعاليات.
وخلال ورشة تم تنظيمها من قبل وزارة الاقتصاد خلال فعاليات اليوم الأول للمؤتمر تحت عنوان فرص الأعمال والاستثمار في المناطق الحرة في دولة الإمارات، وبحضور العديد من المسؤولين الدوليين والشخصيات البارزة في قطاع المناطق الحرة من مختلف دول العالم، أكدت عائشة الكبيسي أن دولة الإمارات تعد من الدول المحورية في العالم في تعزيز مفاهيم حرية التجارة العالمية والانفتاح ودعم طروحات الشراكة العالمية، وإزالة الحواجز وبما يتضح بالنظر للدور اللافت والمحوري الذي تقوم به المناطق الحرة بالدولة، مما ساهم في تحويلها لشريان للتجارة العالمية، مع تقديم العديد من التسهيلات اللوجستية الداعمة لحرية التجارة العالمية، فضلاً عن تعزيز رؤى الشراكة والتعاون سواء عبر تكتلات أو اتفاقيات دولية ثنائية لتعزيز حرية التجارة.

وأشادت الكبيسي خلال كلمتها، بالدور المحوري الذي تقوم به المنظمة العالمية للمناطق الحرة في تعزيز وتطوير مفاهيم المناطق الحرة في مختلف دول العالم، مؤكدة أن مشاركة دولة الإمارات في ذلك المنتدى العالمي، يتواءم مع رؤيتها وجهودها المستمرة لتعزيز حرية التجارة العالمية، والتوسع في شبكة المناطق الحرة العالمية، مع مساعي الدولة من خلال مشاركتها في ذلك المؤتمر الرفيع المستوى، لاكتساب وتبني أفضل الممارسات العالمية والتعرف الى التجارب الرائدة في العالم.
واستعرض شريف العوضي المدير العام لهيئة المنطقة الحرة بالفجيرة أمام الحضور في الورشة مقومات وجاذبية الاستثمار في المنطقة الحرة بإمارة الفجيرة والتسهيلات التي تقدمها إدارة المنطقة للمستثمرين من كافة أنحاء العالم حيث تتوافر في المنطقة بيئة استثمارية وخدمات متعددة لدعم اللوجستية وتسهيل ممارسة الأعمال مما يتناغم ويدعم القدرات التنافسية لدولة الإمارات ويعزز مكانتها كشريان ومعبر للتجارة العالمية.
استراتيجيات

وأثناء ترؤسه لاجتماع الجمعية العمومية، هنأ الزرعوني الأعضاء على نجاح المؤتمر، ملخصاً أبرز معالمه، وعن أنشطة المنظمة وإنجازاتها خلال العام الماضي، حيث صوت الأعضاء الموافقة على التقرير السنوي والبيانات المالية، والميزانية لعام 2017 والتعديلات على عقد التأسيس.
وعن اجتماع الجمعية العمومية، قال الدكتور الزرعوني: «تلقينا عروضاً من 5 أعضاء مصوتين، في ما يخص المؤتمر السنوي للعام 2019، وبعد البحث الدقيق يشرفنا أن نعلن برشلونة – إسبانيا كمدينة مضيفة للمؤتمر في العام 2019.» وسلم الدكتور الزرعوني علم المنظمة لأنطوني فيري، الأمين العام لكونسورسي برشلونة ورئيس وفد إسبانيا. وأشار إلى أن الدورة القادمة من المعرض والمؤتمر ستعقد في دبي.
وأقيم الحدث، الذي يهدف إلى تحديد الآفاق المستقبلية للمناطق الحرة في العالم، تحت شعار «الجيل القادم من المناطق الحرة» للمرة الأولى خارج دولة الإمارات بمشاركة أعضاء المنظمة العالمية للمناطق الحرة وشخصيات من أبرز الخبراء الاقتصاديين في العالم وصناع السياسة وكبار المسؤولين الحكوميين والمؤسسات الأكاديمية وأكثر من 850 مندوباً من 51 بلداً حول العالم، وتخلل الحدث كلمات ل31 متحدثاً على المستوى العالمي.
وتبرز أهمية نسخة هذا العام من المؤتمر في كونه يمثل منصةً حيويةً لجذب المناطق الحرة العالمية والمنظمات متعددة الأطراف والهيئات التجارية تحت سقف واحد للبحث في سبل التعاون والتطوير وتبادل الأفكار من أجل بناء رؤية محددة لمستقبل المناطق الحرة في العالم.

معايير النجاح

ويمثل الحدث منصة فعالة للخبراء الاقتصاديين للاطّلاع على أحدث الأبحاث والرؤى والدراسات التحليلية بشأن الأهمية المتزايدة للمناطق الحرة وتأثيرها الاقتصادي في جميع أنحاء العالم، وتحديد أهم معايير النجاح والنمو والتنمية في هذا القطاع.
تخلل المؤتمر والمعرض ست جلسات نقاش وثماني ورش عمل تم التطرق فيها إلى السبل المتاحة للحد من المخاطر التي قد تتعرض لها أعمال المناطق الحرة من جهة واستكشاف الفرص المستقبلية لتوسيع قطاع التجارة والاستثمار من جهة أخرى. ومن المواضيع الرئيسية التي تم طرحها خلال الجلسات الاستراتيجيات والمنهجيات التي تساعد على جعل المناطق الحرة الوجهة الأفضل لمزاولة الأعمال وبيئةً حاضنةً للابتكار وبناء قدرات الريادة وتعزيز الدور الاقتصادي للمناطق الحرة، كما تم إلقاء الضوء على أهمية الاستدامة ووجهات نظر الخبراء الرواد حول طرق تطوير الجيل القادم من المناطق الحرة إلى جانب مواضيع أخرى عديدة.

تعزيز التكامل

وغطت ورش العمل عدداً من المواضيع الرئيسية أبرزها فرص الأعمال في المناطق الحرة في دولة الإمارات؛ مناطق التجارة الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية والمناطق الحرة في أوروبا؛ استراتيجيات تعزيز التكامل بين الاستدامة والأداء الاقتصادي والاجتماعي للمناطق الحرة، إلى جانب الأمن وأنظمة المناطق الحرة وإجراءات السلامة لتوفير نظام إصدار شهادات آمن لدى المناطق الحرة.
وتم تنظيم هذا الحدث بالتنسيق مع العضو المضيف، الرابطة الوطنية للصناعيين في كولومبيا، ووفقاً لما ذكره إدغار مارتيني، مدير غرفة مستخدمي المنطقة الحرة في الرابطة: «سيسمح هذا الحدث للمستثمرين وأصحاب المشاريع الاطّلاع على المشاريع والتطورات التي تجري في مختلف المناطق الحرة في العالم، إضافة إلى أهمية تلك التطورات وتأثيرها في المجال الاقتصادي».

بناء المعرفة والابتكار

ومن ضمن أبرز النشاطات التي عرضتها المنظمة خلال الاجتماع التابع لأحد أعضاء اللجنة الاستراتيجية التي وكلت إليهم مهمة إنشاء شراكات استراتيجية محورية، وبرامج قيادات المناطق الحرة التعليمية الذي سيدفع عملية بناء المعرفة والابتكار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.