مؤتمر البحث والتطوير في البترول يكرّم أفضل الابتكارات

معارض ومؤتمرات
13 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
مؤتمر البحث والتطوير في البترول يكرّم أفضل الابتكارات

1fa37d7e84

شهدت مراسم توزيع جوائز مؤتمر ومعرض البحث والتطوير في مجال البترول، التي جرت ليلة أمس، حضور أكثر من 500 من الوفود للاحتفاء بمشاريع البحث والتطوير التي توفر حلولاً مبتكرة لتحديات قطاع النفط والغاز وتسهم في تعزيز القيمة لهذه الصناعة.
وقام مؤتمر ومعرض البحث والتطوير في مجال البترول، أكبر مؤتمر في مجال النفط والغاز في العالم والمخصص بالكامل للبحث والتطوير، بتكريم الملخصات المقدمة في المؤتمر ومقترحات مشاريع البحث والتطوير والأفكار المبتكرة والشركات الناشئة.
وقال سالم بن عاشور، الممثل الرئيسي والمدير العام في شركة بي بي في الإمارات وشريك مؤتمر ومعرض البحث والتطوير في مجال البترول 2018: «يحتاج قطاع الطاقة إلى الابتكار لتعزيز الانتعاش الاقتصادي وتقليل التكاليف وضمان الاستدامة على المدى البعيد. لقد قمنا بتقديم خطاب نوايا للاستثمار في مشاريع البحث والتطوير الجديرة بالاعتبار تأكيداً على التزامنا بمساعدة اكتشاف الحلول التي تسهم في تمكين هذه الصناعة».
وفي فئة ملخصات المؤتمر، فاز بيير أوليفيير لس من شركة توتال بالجائزة عن فئة أكثر ملخص مبتكر. وفاز بجوائز الملخصات الأكثر ملاءمة للأعمال وأكثر الملخصات من حيث العمق العلمي كل من أدواردو جي أيه باريلا من «أنستيتيوتو سوبيرور تيكنيو» والدكتور هونغشيا لي من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا على التوالي. وقد حصل الفائزون عن هذه الملخصات على جوائز مالية بقيمة 10 آلاف درهم لكل منهم.
وفي فئة أفكار ومشاريع البحث والتطوير، حصل خمسة وثلاثون مقترحاً تغطي مجموعة من المواضيع تشمل ضمان التدفق وتعزيز استخراج النفط والحفر والإنجاز والذكاء الاصطناعي وكفاءة الطاقة و8 أفكار مبتكرة على خطابات نوايا.
وقد تمت دراسة وتقييم المقترحات المقدمة بشكل دقيق من قبل اللجنة الفنية المكونة من الشركاء. وقد حصلت أفضل مقترحات مشاريع البحث والتطوير على خطابات نوايا لدعم وتسريع تطوير ودعم واختبار حلول البحث والتطوير من لجنة الشركاء، والتي يمثل أعضاؤها شركات نفط وغاز محلية وعالمية رائدة ومزودي خدمات.
وافتتحت خديجة الدغار، عضو اللجنة التوجيهية لمؤتمر ومعرض البحث والتطوير في مجال البترول مديرة البحث والتطوير في أدنوك، مراسم توزيع الجوائز وأشادت بالجهود الكبيرة التي تم بذلها في تقديم ملخصات ومقترحات وأفكار البحث والتطوير. كما سلطت الضوء على الالتزام الكبير بتنظيم حدث بهذا المستوى مشيدة بجهود كافة المعنيين من الشركاء والرعاة واللجان الفنية التي ساهمت في جعل مؤتمر ومعرض البحث والتطوير في مجال البترول 2018 واقعاً ملموساً.
وقالت: «نتيجة لجهود أولئك الذين كرسوا وقتاً لتحضير مقترحات الابتكارات وحضور مؤتمر ومعرض البحث والتطوير في مجال البترول في أبوظبي، قمنا بخلق منصة ومركز عالمي للبحث والتطوير يتمثل في هذا الحدث، الذي نتبنى من خلاله الابتكار والتعاون لحل التحديات التي تواجه قطاعنا».
وفي فئة الشركات الناشئة، فازت شركة ألغا لايف من الإمارات، والتي تقوم بعمل حبر صديق للبيئة وقابل للتحليل مصنوع من الطحالب بالمركز الثالث (جائزة بقيمة 20 ألف درهم). وفازت شركة بيكسي من مصر، وهي شركة تقدم حلول الرفع المؤتمتة والمخصصة القائمة على تقنية السحاب بالمركز الثاني (جائزة بقيمة 30 ألف درهم). في حين فاز بالمركز الأول شركة VUL9، وهي شركة مبتكرة للحلول الأمنية من دولة الإمارات وحصلت على جائزة بقيمة 50 ألف درهم.
وأضاف سالم بن شبيب، استشاري الابتكار، المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دائرة التنمية الاقتصادية، والذي قام بتقييم فئة الشركات الناشئة: «إن الاستثمار في أحدث التقنيات والذكاء الاصطناعي هو أمر أساسي لضمان مستقبل شعبنا وأطفالنا. لذلك يجب تمهيد الطريق ليس بالأسفلت وإنما بالابتكارات، مثل تلك التي تم عرضها اليوم في مؤتمر ومعرض البحث والتطوير في مجال البترول».

الطاولة المستديرة

خلال اجتماع الطاولة المستديرة التي عُقدت الأسبوع الماضي، أكدت الشركات بما فـي ذلك أدنوك وبي بي وبيتروناس وتـوتال التزامـهـا بتكريـم أفضـل مشــاريع البحث والتطوير المقدمة لمؤتمر ومعرض البحث والتطوير في مجال البترول 2018 من خلال تمويلها بملايين الدولارات. كمـا قـامت الشركـات بتسليط الضوء على معـايير تقييم المقترحات البالغ عددها 377 مقترحاً وفكرة، والاتجـــاهات التي تمــت ملاحظتها مــؤكدة أن الابتكار الذي تم استعراضه يبشر بنتائج إيجابية لمستقبل قطاع الطاقة. وتشمل قائمة الشركـــاء الآخــرين الذين التزموا بتقديم التمويل شركة النفط الوطنية الصينية، وشركة النفط الوطنية اليابانية، واليابان للنفط، والمؤسسة الوطنية للغاز والمعادن، وشــركة النفط الــوطنية الكـــورية، وشلمبرجر وسيمنز وونترشال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.