مؤتمر إقليمي لأنظمة ضمان الودائع

admin15 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
مؤتمر إقليمي لأنظمة ضمان الودائع
11

يفتتح محافظ البنك المركزي الأردني، الدكتور زياد فريز أعمال المؤتمر الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والذي تنظمه مؤسسة ضمان الودائع في الأردن بالتعاون مع الهيئة الدولية لضامني الودائع في فندق كمبنسكي عشتار – البحر الميت.
وسيناقش المؤتمر على مدى يومين ما يزيد على خمس عشرة ورقة عمل تتناول في محتواها أهم المبادىء الأساسية لأنظمة ضمان الودائع والتعديلات الرئيسية التي طرأت عليها والصادرة عن الهيئة الدولية لضامني الودائع (IADI) ولجنة بازل للرقابة المصرفية(BCBS) (ومن ضمنها المبادىء ذات العلاقة بالمواضيع التاليةـــ: الحوكمة، إدارة عملية تعويض المودعين وإدارة الأزمات)، وفق بيان صحافي صادر عن الشركة أمس.
كما سيناقش المؤتمر، وفق البيان الذي تلقت «الرأي» نسخة منه، الدور الرئيسي للمؤسسات المالية الدولية – البنك الدولي، البنك الافريقي للتنمية ودائرة الخزينة الأميركية في تقديم المساعدات الفنية ورفع القدرات المؤسسية لأنظمة ضمان الودائع، كما سيتم تبادل الخبرات والاطلاع على تجارب أنظمة ضمان الودائع في المنطقة ومدى امتثالها للممارسات المثلى لانظمة ضمان الودائع في العالم.
و سيناقش المؤتمر أهمية ضمان الودائع لدى البنوك الإسلامية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من المبادىء الأساسية لأنظمة ضمان ودائع فعالة وسيتم استعراض تجربتي كل من دول ماليزيا وأندونيسيا في مجال تطبيق ضمان الودائع الاسلامية وتوافقها مع احكام الشريعة الاسلامية، وفق البيان.
وسيشارك في أعمال المؤتمر – حسب البيان – رئيس الهيئة الدولية لضامني الودائع الى جانب عدد من الخبراء من البنك الدولي للانشاء والتعمير والبنك الافريقي للتنمية ومدراء من مؤسسات ضمان ودائع عالمية واقليمية ومسؤولين من البنوك المركزية بالاضافة الى مؤسسات ضمان الودائع في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا ، حيث سيتم عرض التطورات الاخيرة لآنظمة ضمان الودائع في العالم بعد ان تم مراجعتها وتحديثها لإتاحة الفرصة للمشاركين للاطلاع على افضل الممارسات العالمية في هذا المجال .
وقال البيان إنه سيت عقد عدة اجتماعات على هامش المؤتمر لكل من اللجنة الاقليمية للشرق الاوسط وشمال افريقيا، واللجنة الاقيمية لأفريقيا بالاضافة الى لجنة ضمان الودائع الاسلامية المنبثقة عن الهيئة الدولية لضامني الودائع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.