لهواة النجاح.. 6 طرق إدارة المشاريع

منوعات
13 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
لهواة النجاح.. 6 طرق إدارة المشاريع
223141-Planning-for-a-data-migration-project

يوجد مجموعة كبيرة من الأدوات والتقنيات والعمليات التي تساعد الأفراد على إدارة المشاريع بطريقة فعّالة، ومنها:

الأطر العامة في إدارة المشاريع: سيحتاج كل شخص أثناء عملية إعداد مشروع جديد إلى الأخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على نتائجه وسير العمل به، وعلى سبيل المثال: يجب النظر في المنافع التي سيحققها المشروع، والمخاطر المحتملة، ووضع الميزانية التي ستغطي نفقاته، والأهداف المرجوة منه.
وضع الجداول الزمنية: يتوجب على مدير المشروع تحديد الوقت اللازم لإنجاز المشروع، ووضع جداول زمنية محددة لكل المهام التي يجب انجازها.
إدارة الإطار العام للمشروع: يتعرض مدراء المشاريع إلى وقوع في فخ الخروج عن الإطار العام للمشروع، وإضافة العديد من المهام والمتطلبات غير الضرورية، في حين يتوجب على المدير أن يصب تركيزه على المهام التي يجب انجازها، وتسليم المشروع بشكل كامل في الموعد المحدد، وتجنب القيام بالعديد من التعديلات والتغييرات أثناء إنجاز المشروع.
توفير الدعم اللازم للمشروع: سيحتاج انجاز المشروع إلى العديد من الموارد البشرية والمالية التي يجب توفيرها عن طريق تلقي الدعم من الأطراف المعنية كمدير الشركة، وفريق القيادة، والعملاء، والموردين الأساسيين، وزملاء العمل، الأمر الذي يساهم بشكل فعّال في الانطلاق بالمشروع على أسس متينة.
تغيير الإدارة: يتطلب القيام بالتغييرات اللازمة أثناء إدارة المشروع إلى مهارة كبيرة تحتاج إلى التمتع بالقدرة على تخطي الاختلافات الثقافية التي تقف عائقاً في طريق التغيير، والعمل مع الأخرين لتنفيذ مبادرات جديدة في سبيل تحقيق أهداف برنامج التغيير.
مراجعة وتطوير المشروع: يتوجب على المدير القيام بتحليل سير العمل في المشروع في سبيل تطويره وتحسينه بشكل مستمر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.