لمضغ العلكة الخالية من السكّر فوائد.. خاصة في هذه الأوقات!

صحة
16 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
لمضغ العلكة الخالية من السكّر فوائد.. خاصة في هذه الأوقات!

Doc P 607195 636987732956118795 757025 large - مجلة مال واعمال

كشفت أخصائية التغذية ناديا أبو زيدية أنَّ العلكة الخالية من السكر تحديدًا، لها فوائد صحية عديدة، لخلوّها من الدهون المشبعة، والكوليسترول، وقلة سعراتها الحرارية.

فوائدُ مضغ العلكة الخاليةِ من السكر

تحسّن التركيز والذاكرة

أثبتت آخر الدراسات، قدرةُ العلكة على التعزيز من الأداء العقلي، والمعرفي، والتركيز، والذاكرة، وتعزز من تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا ما يزيد من كمية الأكسجين المتاحة له.

تخفف من الوزن

تساعد العلكة، على كبح الرغبة الشديدة، عند الأشخاص في تناول الأطعمة السكرية، التي تسبب زيادة وزنهم؛ إذ تُستخدم كأداة سهلة وعملية لإدارة تلك الرغبة، واستهلاك الوجبات الخفيفة، وخاصة الحلويات، كما تقلل من الشعور بالجوع.

تقلّل من الإجهاد والقلق

تعملُ على تخفيف الطاقة العصبية وتُشعر الشخص بالهدوء، وأحيانًا تكون بديلاً جيدًا لتغيير بعض عاداته العصبية، مثل: قضم الأظافر وهزّ الأرجل، أو عند الشعور بالضغط، إذ تساهم في التقليل من هرمون التوتر والكورتيزول.

تحمي الأسنان

مضغ العلكة لمدة 20 دقيقة، بعد تناول الوجبات، يقلل من طبقة البلاك، والترسبات وتدعم مينا الأسنان، وتقلل من التجاويف، ومن التهاب اللثة.

تقلل من الحرقة والارتداد المريئي

يساعد مضغ العلكة بعد تناول وجبات الطعام في التقليل من الحمض في المريء، وذلك من خلال زيادة إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة أكبر.

إنعاش النَّفَس

تعملُ على تخفيض مستوى البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

تخفف من جفاف الفم

تُعدّ مكافحة جفاف الفم من الفوائد الأخرى لصحته؛ فمضغ العلكة الخالية من السكر، يحفز اللعاب ليصل إلى 10 أضعاف.

الأوقات المناسبة لمضغ العلكة

حرصًا على صحة الأشخاص وأجسامهم، وللحفاظ على وزنهم، قدمت أبو زيدية، بعض النصائح المتعلقة بمضغ العلكة، من أهمها عدم تناولها، إلا إذا شعر الشخص بالحاجة الملحّة للأكل ما بين الوجبات؛ إذ يُفضل وضع قطعة منها في الفم، عند الانتهاء من تناول الوجبة، وتمنع أيضًا الأكل والمضغ الهستيري عند مشاهدة التلفاز.

ضرورة الاحتفاظ، بالبعض منها في المحفظة، أو الحقيبة، لتساعد على مقاومة إغراءات الأطعمة، ذات السعرات الحرارية العالية، ولا ضير من إبقاء الفم مشغولاً بقطعة منها.

ولأن الضغط النفسي، يجعل الأشخاص يرغبون بتناول الطعام بكثرة، فإن مضغ العلكة في هذا التوقيت مناسب ويساعد في تقليل التوتر وتجنب الشراهة عند تناول الطعام بشكل عشوائي.

وأخيرًا، عند الخروج لتناول الطعام، يُفضل مضغ العلكة الخالية من السكر، أثناء انتظار الطبق الرئيس، بدلاً من نقرشة الخبز، أو المقبّلات الأخرى، كما ترى أبو زيدية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.