للمرة الأولى.. مصر تنتج “باص بطابقين”.. وتصدره إلى إنجلترا

قطاع النقل
7 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
للمرة الأولى.. مصر تنتج “باص بطابقين”.. وتصدره إلى إنجلترا
????????????
????????????

أكد المهندس طارق قابيل -وزير التجارة والصناعة- أن إطلاق خط تصنيع مباشر لتصدير 60 أتوبيس ذو طابقين لأول مرة إلى بريطانيا يعد شهادة ثقة للصناعة المصرية من الأسواق الخارجية بجودة المنتج المصرى ومطابقته لأعلى معايير ومتطلبات المواصفات القياسية المحلية والدولية ومن ثم قدرته على منافسة مثيله المستورد.
وقال خلال تفقده لمصنع ( إم سى فى ) لوسائل النقل بمدينة الصالحية الجديدة أن استثمارات هذا المجمع الصناعى والذى ينتج إلى جانب الأتوبيسات كل من مقطورات نقل الأسمنت وسيارات الإطفاء تصل إلى حوالى 500 مليون جنيه ( استثمار مصرى 100% ).
جاء ذلك خلال جولة الوزير صباح اليوم بمدينتى الصالحية الجديدة والعبور والتى شملت افتتاح وتفقد 3 مصانع فى مجالات انتاج الأوتوبيسات والبويات والملابس الجاهزة بإجمالى استثمارات مليار و350 مليون جنيه وتوفر 7650 فرصة عمل مباشرة.
واشار الوزير الي ان اجمالى انتاج مصنع الأتوبيسات ( سياحى – طابقين – نقل عام ) يصل ما بين 8 إلى 10 الآف اتوبيس سنوياً ، يتم تصدير ما يقرب من 5 إلى 8 الآف أتوبيس سنوياً لعدد من الأسواق منها انجلترا واستراليا ونيوزلندا وهونج كونج، ويصل عدد العمالة بمجمع المصانع إلى 5 الآف عامل، مشيرا الي ان مركز تحديث الصناعة قد ساهم في تقديم خدمات دعم فني لمساعدة المصنع في نقل عجلة القيادة الي الجهة اليمني للتوافق مع متطلبات السوق البريطاني .
كما افتتح قابيل مصنعاً لإنتاج البويات ( الشركة الألمانية اللبنانية للصناعة ) بمدينة العبور بإستثمار مصرى لبنانى مشترك 200 مليون جنيه وبقيمة انتاج تصل إلى 700 مليون جنيه سنوياً ومن المخطط أن تصل صادراته مع نهاية العام الجارى إلى حوالى 3.5 مليون دولار ويتيح حوالى 400 فرصة عمل مباشرة .
وتفقد الوزير أيضا خلال زيارته لمدينة العبور أحد كبريات المصانع المنتجة للملابس الجاهزة بمصر بإستثمار مصرى تركى مشترك يصل إلى 80 مليون دولار ( حوالى 064 مليون جنيه ) ويوجه 100% من انتاجه للتصدير بقيمة تصل إلى 42 مليون دولار ومن المخطط الوصول بها إلى 140 مليون دولار مع انشاء المرحلة الثانية من مجمع المصانع والمقرر الإنتهاء منها نهاية العام الجاري.
ويصل حجم العمالة بالمصنع إلى 2250 فرصة عمل مباشرة تزداد إلى 6 الآف عامل مع نهاية التوسعات الجديدة، مشيراً في هذا الصدد الي ان مصر تمتلك امكانات وقدرات كبيرة في مجال تصنيع الملابس الجاهزة وهو ما مكنها من ان تحتل المرتبة الخامسة ضمن قائمة الدول المصدرة للسوق الامريكي.
وعلي هامش الزيارة أدلي المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بتصريحات صحفية اعلن خلالها انه سيتم خلال المرحلة القريبة المقبلة إطلاق حملة موسعة لدعم شراء المنتج المصرى وتفضيله على مثيله المستورد داخل السوق المحلى، لافتاً إلى أن هذه الحملة تأتى ضمن خطة شاملة تنتهجها الوزارة لدعم ومساندة الصناعة المصرية خاصة فى ظل الهجمة الشرسة للمنتجات المستوردة متدنية الجودة والتى تؤثر سلباً على كافة قطاعات الصناعة المصرية.
وفى هذا الصدد أضاف الوزير إلى انه جارى حاليا تسجيل المصانع الأجنبية المؤهلة للتصدير للسوق المصرى وذلك تنفيذا للقرار الوزارى رقم 43 لسنة 2016 والذى تضمن ضوابط يجب استيفائها لضمان جودة المنتجات المستوردة ، لافتاً إلى أنه تم تسجيل عدد من المصانع من كل من بولندا والهند وتركيا وأوكرانيا خلال الأيام القليلة الماضية.
وحول جهود الوزارة لتوفير الاراضي الصناعية اوضح قابيل ان الوزارة تسعى الى تطوير المناطق الصناعية القائمة وانشاء مناطق جديدة لتلبية احتياجات التنمية الصناعية خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، لافتاً الى انه تم اليوم طرح اراضى بالمنطقة الصناعية بقويسنا على مساحة 113 فدان (حوالى 500 الف متر مربع) ستخصص للصناعات الصغيرة والمتوسطة في مجالات الصناعات الغذائية والهندسية والصناعات المكملة والمغذية بمساحات تتراوح ما بين 1000 متر الي 2600 متر مربع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.