لجنة فنية اردنية-سعودية تقر جدوى انشاء ربط كهربائي بين البلدين

الاردن
28 يناير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
لجنة فنية اردنية-سعودية تقر جدوى انشاء ربط كهربائي بين البلدين

1548674832309 - مجلة مال واعمال

اقرت لجنة فنية أردنية سعودية خلال اجتماع عقد في عمان جدوى انشاء ربط كهربائي بين البلدين من خلال ربط شرق عمان مع القريات بخطوط نقل كهربائية بطول 170 كم من المتوقع تنفيذه عام 2022.
وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة في تصريح صحفي اليوم الاثنين، ان الجانبين الأردني والسعودي وضعا خلال الاجتماعات التي عقدت في عمان الأسبوع الماضي جدولا زمنيا اوليا لتنفيذ المشروع المتوقع دخوله حيز التنفيذ عام 2022.
واكد الرواشدة، أن الدراسات أظهرت ان استهلاك الكهرباء في السعودية خلال الفترة النهارية (خاصة في فصل الصيف) يكون أعلى مما هو عليه في الفترة المسائية والعكس صحيح فيما يخص الأردن حيث انه مع دخول العديد من محطات الطاقة الشمسية وتوقع دخول المزيد من هذه المحطات فإن استهلاك الكهرباء خلال الفترة المسائية يفوق نظيره خلال الفترة النهارية (خاصة في فصل الشتاء).
وأضاف ان هذا يعني إمكانية تصدير الطاقة الكهربائية للسعودية خلال الفترة النهارية مما سيساعد في استيعاب محطات الطاقة المتجددة المتعاقد عليها واستيعاب المزيد من محطات الطاقة المتجددة مستقبلاً على أن يتم استيراد طاقة كهربائية من النظام الكهربائي السعودي خلال الفترة المسائية بعد غروب الشمس.
واضاف، أن تبادل الطاقة الكهربائية بهذه الصورة لا يعني عدم إمكانية أي من النظامين الكهربائيين السعودي أو الأردني تزويد احتياجاته من الطاقة الكهربائية طيلة اليوم ولكنه يمثل مدى الإستفادة التي ستتحقق من إنشاء هذا الربط الكهربائي المشترك والمتمثل في الاستغلال الأمثل لمصادر توليد الطاقة الكهربائية المتواجدة في كلا البلدين وتشغيلها بأعلى كفاءة ممكنة.
وأشار المهندس الرواشدة، الى ان دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للربط الكهربائي بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية أظهرت وجود حالة من التكاملية بين النظامين الكهربائيين متوقعا ان يسهم الربط الكهربائي بينهما في إنشاء سوق عربية مشتركة لتبادل الطاقة الكهربائية (بيع وشراء) تضم كلا من دول الخليج العربية والأردن ومصر وفلسطين وسوريا والعراق.
وافاد مدير عام شركة الكهرباء، بان هذا الامر مهم في تقليل كلف إنتاج الطاقة وانعكاسه إيجاباً على أسعار بيع الطاقة الكهربائية للمستهلكين في كلا البلدين وعلى مختلف القطاعات، لافتا الى ان الربط الكهربائي المنتظر بين السعودية والأردن سيساهم في زيادة اعتمادية الشبكات الكهربائية خاصة الشبكة الكهربائية الأردنية باعتبارها الشبكة الأصغر من ناحية الحجم والاستطاعة.
واضاف، ان الربط سيساعد على تقليل مخاطر الإطفاءات المفاجئة للوحدات التوليدية أو التغييرات المستمرة في الطاقة المنتجة من محطات الطاقة المتجددة التي يوصف انتاج الطاقة الكهربائية منها بالمتذبذب نتيجة تغير الظروف الجوية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.