لبنان يتوقع نمو عدد السياح 25% في 2012

admin
سياحة
admin11 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
لبنان يتوقع نمو عدد السياح 25% في 2012

لبنان  - مجلة مال واعمالمال و اعمال

قال وزير السياحة اللبناني فادي عبود، يوم الأربعاء، “إن لبنان يستهدف استقطاب مليوني سائح في عام 2012 بزيادة 25% عن عام 2011”.

وقال عبود في مقابلة هاتفية مع “رويترز” من القاهرة، “نأمل هذا العام أن نزيد عن مليوني سائح، بنسبة زيادة 25% عن العام الماضي”.

وأضاف أن أعداد السياح خلال الربع الأول من عام 2012 بلغت 313700 سائح، مسجلة زيادة بلغت 20% عن نفس الفترة من العام الماضي.

ورغم أن ثورات الربيع العربي لم تمر على لبنان فإن قطاع السياحة فيه تضرر بشكل خاص جراء الاضطرابات التي تعصف بجارته سوريا منذ أكثر من عام، والتي أدت إلى سقوط أكثر من 9 آلاف قتيل حسب إحصاءات للأمم المتحدة.

وكان يمر عادة عبر سوريا نحو 300 ألف من السياح العرب القادمين برا إلى لبنان.

وقال عبود “تقريبا لبنان خسر 90% من السياحة البرية عبر سوريا. لكن أعداد القادمين إلى لبنان عبر مطار بيروت خلال الأشهر الأربعة الأولى زادت بنسبة 22%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي”.

أضاف “أنا مرتاح جدا للحركة من خلال مطار بيروت والتي هي حركة ناشطة وجيدة جداً”.

السعوديون في الصدراة

وأوضح أن السعوديين عادوا واحتلوا المركز الأول في أعداد السياح بعدما تراجعت أعدادهم العام الماضي، نتيجة الأوضاع الأمنية في المنطقة وخصوصا في سوريا.

كما ذكر أن عدد السياح الأوروبيين زاد 8% في أول أربعة أشهر عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال عبود “الإنفاق السياحي زاد عن السنة الماضية 36% لأن السائح الذي يأتي عن طريق المطار تكون القوة الشرائية عنده أكثر من السائح الذي يأتي عن طريق البر”.

صيف مميز

واعتبر الوزير أن الموسم الصيفي سيكون “مميزا جدا” قائلا “بدأنا إطلاق المهرجانات التي ستكون هذا العام ناجحة جداً جداً. بالأمس أطلقنا برامج مهرجانات بيت الدين واليوم نطلق مهرجانات بعلبك، وبالتالي البرامج مميزة جدا ومعمولة بشكل مدروس جدا جدا”.

ويستضيف لبنان كل صيف العديد من المهرجانات الدولية التي تستقطب العديد من السياح العرب والأجانب، وخصوصا تلك التي تقام في مدينة بعلبك الرومانية الأثرية وقصر بيت الدين الشهابي وقلعة جبيل الفينيقية.

ويروج لبنان لنفسه منذ فترة طويلة كبلد متنوع يضم آثارا رومانية وكهوفا جيرية ومنتجعات وشواطئ وحياة ليلية صاخبة. ويركز في حملته الترويجية على المغتربين اللبنانيين والمنحدرين من أصل لبناني.

السياحة الصحية

ويقول مسؤولون في وزارة السياحة إن الوزارة تقوم حاليا بتكثيف الترويج للبنان كوجهة للسياحة الصحية، حيث تم البدء في تقديم عروض تشمل العلاج والإقامة الفندقية وتذكرة السفر بأسعار مناسبة.

ويشتهر لبنان بكثير من أنواع العلاجات أهمها وأشهرها جراحة عمليات التجميل التي تزدهر في فصل الصيف مع موسم السياحة، حيث تقبل الخليجيات خصوصا على القيام بعمليات تجميل أثناء زيارة لبنان.

وقال وزير السياحة إن الحجوزات كاملة في فصل الصيف على صعيد الطيران والفنادق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.