كيف تختار زيت المحرك المناسب للسيارة.. وما هي درجات لزوجتة المناسبة؟

منوعات
22 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
كيف تختار زيت المحرك المناسب للسيارة.. وما هي درجات لزوجتة المناسبة؟

181911-c5

محرك السيارة هو القلب النابض المفعم بالقوة والحرارة ليأخذ سيارتك إلى الحدود التي تسعى للوصول إليها في الوقت الذي تحدده وتختاره، ومحرك السيارة يحتاج إلى رعاية خاصة وعناية وتوفير وسائل الأمان والسلامة التي تحمي المحرك من التلف.

ولرعاية هذا القلب النابض عليك اختيار النوع المناسب من زيت السيارة، والذي يوفر المرونة والسلاسة داخل المحرك ويحمي أجزاء المحرك من التآكل خلال دورانه.

وهناك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر باختيار الزيت المناسب لمحرك السيارة. دليلنا يقلص ويحدد اختياراتك لمساعدتك في السعي لتغيير الزيت المناسب لمحرك السيارة.

قد يبدو اختيار زيت المحرك الصحيح لسيارتك أمرًا شاقًا ولكن أفضل طريقة للبدء هي التحقق من دليل مصنعي السيارات الذين اقترحوا استخدام كثافة معينة للزيوت، ويتم تعديل هذه الكثافة بناءً على الطقس، واختيار ماركة زيت معينة عن طريق التحقق من الرموز المدونة عليه التي تشير إلى أن هذا الزيت قد تم اختباره ومستوفٍ لمعايير معهد البترول الأمريكي (API).

وهناك حرفين شهيرين يتم تدوينهم على عبوات الزيت، المعيار الأحدث لـ API هو “SL”. ويشير SL إلى مجموعة من الاختبارات المعملية واختبارات المحركات، بما في ذلك أحدث سلسلة للتحكم في الرواسب عالية الحرارة.

مهمتك الثالثة هي اختيار اللزوجة (السُمك) المناسبة لدرجات حرارة السيارة التي تعمل بها عادةً (تحقق من دليل المستخدم) ، وبذلك تكون قد انتهيت بشكل مؤقت.

فهم العلامات: صورة مرفقة

هي الملصقات التي ستجدها في كل عبوة زيت محرك محترم. وتخبرك العلامة الدائرية API على اليمين إذا كان الزيت يلبي تصنيف خدمة SL الحالية (C لمحركات الديزل).

كما يوفر رقم اللزوجة SAE وفقا لـ(جمعية مهندسي السيارات)، ويخبرك ما إذا كان الزيت قد اجتاز اختبار حماية الطاقة، ويشير رمز النجمي الموجود على اليسار إلى أن الزيت قد اجتاز الاختبارات المذكورة لخدمة SL.

هل الزيت هو شريان الحياة للمحرك؟

هذا تشبيه طويل جدًا ، لكنه في الحقيقة ليس وصفًا دقيقًا. يحمل الدم المواد المغذية إلى الخلايا، ولكن هنا الهواء هو من يحمل الوقود – “التغذية” – للمحرك. ومع ذلك ، من دون وجود الزيت لتليين وتبريد الأجزاء المتحركة داخل المحرك، والحفاظ على نظافتها ومساعدة تلك الأجزاء على إغلاق المكابس في اسطوانات المحرك، فإن المحرك سيعمل فقط لمدة ثوان، ثم سيختنق. لذا نعم، فإن الزيت مهم بالنسبة لمحرك السيارة.

الزيت مهم جدا لدرجة أنه لا يمكن القبول بأقل من الأفضل كي يحصل عليه محرك السيارة- بسعر منخفض ويحقق الجودة.

اللزوجة:

يتم تصنيف اللزوجة (مقاومة تدفق السوائل) عند 0 درجة فهرنهايت (ممثلة بالرقم الذي يسبق “W” [للشتاء]) وعند درجة حرارة 212 فهرنهايت (ممثلة بالعدد الثاني في تعيين اللزوجة). لذلك فإن 10W-30 زيت لديه لزوجة أقل عندما يكون باردًا أو ساخنًا أكثر أو أقل من 20W-50. فزيت المحرك يخف عندما يسخن وتزيد كثافته عندما يبرد.

لذلك، مع الإضافات الصحيحة لمساعدتها على مقاومة فقدان اللزوجة وخفتها أكثر من اللازم، يمكن تصنيف الزيوت وفقا للزوجتها عندما تكون باردًا، وتصنيف آخر عندما يكون ساخناً. فكلما كانت مقاومة الزيت على انخفاض اللزوجة، ارتفع الرقم الثاني (10W-40 مقابل 10W-30 ، على سبيل المثال) وهذا جيد، ففي حدود المعقول ، يغلي الزيت الكثيف بشكل أفضل ويحافظ على طبقة أفضل من التشحيم بين أجزاء المحرك.

وعند درجات الحرارة المنخفضة، يجب أن يكون الزيت مقاومًا للتجلط ومقاوما للزوجة العالية حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى جميع الأجزاء المتحركة داخل المحرك، فإذا كان الزيت سميكا جدا يتطلب المحرك مزيدا من الطاقة لتشغيل العمود المرفقي “الكرانك”، الذي يكون غارق جزئيا في حمام من الزيت. فيمكن للسمك واللزوجة المفرطة أن تجعل تشغيل المحرك أكثر صعوبة، مما يرفع من استهلاك الوقود. وعادة ما يكون زيت 5W موصى به للاستخدام في فصل الشتاء.

ومع ذلك ، يمكن أن تصاغ الزيوت الاصطناعية لتوفير تدفق أكثر سهولة عند برودة الجو، لذلك فهي قادرة على اجتياز الاختبارات التي تلبي تصنيف 0W.

بمجرد تشغيل المحرك، يتم تسخين الزيت. الرقم الثاني في تصنيف اللزوجة – “40” في 10W-40 ، على سبيل المثال – يخبرك أن النفط سيظل أكثر سمكًا في درجات الحرارة المرتفعة من الزيت الذي يحمل رقم ثاني أقل – “30” في 10W-30 ، على سبيل المثال. وما هو مهم حقا هو أن تحدد لزوجة الزيت الموصي يها دليل المستخدم للسيارة.

لماذا يوجد الكثير من أنواع الزيوت؟

انظر على الرفوف في متاجر قطع غيار السيارات وستشاهد الزيوت المصنفة لجميع أنواع الأغراض المختلفة:

بعضها مخصص لمحركات عالية التقنية، وسيارات جديدة، ومركبات ذات مسافات أعلى ، وسيارات دفع رباعي للخدمة الشاقة / على الطرق الوعرة. بالإضافة إلى ذلك ، سترى مجموعة واسعة ومتنوعة من اللزوجة.

وإذا قرأت دليل المستخدم الخاص بسياراتك ، فسوف تعرف ما توصي الشركة المصنعة للسيارة لسيارة جديدة. قد يتضمن الدليل إشارة إلى زيوت الموفرة للوقود.

الزيت التقليدي عالي الجودة:

هذا هو زيت السيارات الجديد القياسي. لدى جميع العلامات التجارية الرائدة مستوى الخدمة SL ، وهي متاحة في العديد من درجات اللزوجة. عادةً ما تحدد شركات تصنيع السيارات زيتًا من نوع 5W-20 أو 5W-30 ، خاصةً بالنسبة لدرجات الحرارة المنخفضة ، مع استخدام زيت 10W-30 كنوع اختياري ، خاصة في درجات الحرارة المحيطة الأعلى.

هذه الخيارات الثلاثة تغطي فقط كل السيارة خفيفة العمل “العادية” على الطرق. ولكن الأهم من ذلك هو تغيير الزيت والفلتر بانتظام. ويعد الفاصل الزمني لتغيير الزيت 4000 ميل / 4 أشهر هو مثالي. والحد الأدنى المطلق هو مرتين في السنة. وإذا كانت سيارتك تحتوي على مؤشر تغيير الزيت الإلكتروني، فلا تتعدى تحذيرها.

الزيت الصناعي بالكامل:

يتم تصنيع تلك الزيوت من أجل المحركات عالية التقنية ، سواء في سيارة شفروليه كورفيت أو مرسيدس بنز، فهي تعمل بزيوت صناعية بالكامل. فهذه الزيوت اجتازت اختبارات خاصة صارمة (يشار إليها من خلال وضع العلامات) ، وهذا يعني أنها تتمتع بأداء فائق وطويل الأمد في جميع المناطق الحرجة، من مؤشر اللزوجة إلى الحماية ضد الرواسب.

الزيوت الصناعية بالكامل تتدفق بشكل أفضل في درجات الحرارة المنخفضة والحفاظ على ذروة التزييت عند درجات الحرارة المرتفعة.

ولكن السؤال هنا طالما عي عالية الجودة والكفاءة فلماذا لا يستخدمها الجميع؟

الجواب، هو أن هذه الزيوت باهظة الثمن وليس كل محرك يحتاجها. ففي الواقع، قد تكون هناك بعض الميزات التي يحتاجها محرك سيارتك التي لا تمتلكها الزيوت المصنعة، لذلك مرة أخرى ، اتبع دليل المستخدم الخاص بك.

زيت مزيج صناعي:

هذه النوعية من زيوت المحرك تحتوي على جرعة من الزيت الصناعي الممزوج بالزيت العضوي، ويتم صياغتها بشكل عام لتوفير الحماية لأحمال أثقل إلى حد ما ودرجات حرارة عالية، وهو ما يعني بشكل عام أنها أقل تقلبًا، وبالتالي فإنها تتبخر أقل بكثير من الزيوت الأخرى، مما يقلل من فقد الزيت (ويزيد من فاعلية اقتصادية استهلاك الوقود).

وهذه النوعية من الزيوت الهجينة لها شعبية مع السائقين للسيارات النقل الخفيف وسيارات SUV ، الذين يريدون حماية حمولة عالية. وهي أقل تكلفة بكثير من الزيوت المصنعة بالكامل ، وتزيد أكثر ببقليل من الزيت التقليدي الممتاز –النوع الأول.

زيت عالى الجهد:

هذا النوع من الزيوت تمت صياغته للسيارات التي تسير عدد أميال أكبر وتعيش لفترات طويلة، فما يقرب من ثلثي المركبات على الطرق لديها أكثر من 75،000 ميل على عداد المسافات. لذا فإن شركات البترول قد حددت هذا على أنه مجال اهتمام العملاء، ولديهم زيوت جديدة يوصون بها لهذه المركبات.

عندما تكون سيارتك أو شاحنتك الخفيفة / SUV قديمة إلى حد ما وسارت عدد كثير من الأميال ، قد تلاحظ وجود بقع نفطية قليلة على أرضية المرآب. في هذا الوقت ، تحتاج إلى إضافة ربع غالونًا أكثر من الوقت الذي كانت فيه السيارة جديدة. قد تكون براغي وصمامات العمود المرفقي أصبحت أكثر صلابة وفقدت مرونتها، لذا فهي بدأت في تسريب الزيت (خاصة عند درجات الحرارة المنخفضة) وقد تتعرض للتحطم.

فالزيوت ذات الأميال الأعلى تتم صياغتها باستخدام مكيفات مانعة للتسرب والتي تتدفق إلى مسام البراغي والصمامات لاستعادة شكلها وزيادة مرونتها. في معظم الحالات ، تم تصميم الأختام المطاطية لتنتفخ فقط بما يكفي لوقف التسرب. لكن شركات تكرير النفط تختار مكوناتها “المتجددة” بعناية.

ربما تكون قد لاحظت أيضًا فقدان بعض سلاسة الأداء للمحرك نتيجة لتآكل المحرك في سيارتك ذات الأميال العالية. فهذه الزيوت ذات الأميال الأعلى لديها أيضا لزوجة أعلى إلى حد ما، (حتى إذا كانت الأرقام الموجودة على العبوة لا تشير إلى ذلك فهناك نطاق عريض إلى حد ما لكل تصنيف لزوجة والزيوت عالية الجهد والأميال هي الأعلى). قد تمتلك أيضا محسنات مؤشر اللزوجة أكثر من أي نوع آخر.

الملخص:

التزم بدرجة اللزوجة ونوع الزيت الموجود في دليل المستخدم المرفق مع سيارتك الجديدة، وحاول دائما ان تحافظ على مستوى الزيت ونظافته وتغييره في موعده المحدد بالكيلومترات والذي يكون مدون على عبوة الزيت أثناء شرائه، وهذا يضمن سلامة المحرك ويضمن طول عمر السيارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.