«كهرباء دبي » تعتزم تحويل 12 مركزاً لإسعاد المتعاملين إلى «ذكية»

أخبار الإمارات
17 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«كهرباء دبي » تعتزم تحويل 12 مركزاً لإسعاد المتعاملين إلى «ذكية»
355 (1)

تتبنى هيئة كهرباء ومياه دبي استراتيجية متكاملة لتقديم أفضل الخدمات لمتعامليها، وفق أعلى مستويات الجودة والتميز، بما يحقق سعادتهم ويتخطى توقعاتهم، في إطار رؤيتها لأن تكون مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي، تعتمد الهيئة في سبيل تحقيق هذا الهدف على أحدث التقنيات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والروبوتات وأجهزة الاستخدام الذاتي، بهدف التقدم بالإمارة نحو ريادة المستقبل، وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات عبر الابتكار الحكومي.
وكشف سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن أن الهيئة تعتزم تحويل كافة مراكز إسعاد المتعاملين ال12 إلى مراكز ذكية خلال العام الجاري.
وقال إن هيئة كهرباء ومياه دبي نجحت في تدشين مركز المستقبل لإسعاد المتعاملين في ابن بطوطة مول، الذي يقدم جميع خدمات المتعاملين، من خلال المنصات الذكية والرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي والروبوتات، حيث تم إنجاز ما يقارب 11.5 ألف معاملة من خلاله منذ افتتاحه في سبتمبر/‏‏‏‏‏ أيلول 2017 وحتى منتصف يناير/‏‏‏‏‏ كانون الثاني 2018.

تقييم الأداء

وتابع الطاير، فإن مركز المستقبل لإسعاد المتعاملين الذي افتتحته الهيئة في الربع الثالث من العام الماضي، حظي على نسبة سعادة متعاملين بلغت 99% في ديسمبر/‏‏‏‏‏ كانون الأول 2017، وفقاً للدراسة الشهرية التي تجريها الهيئة لتقييم أداء المركز، مؤكداً أن هذه النسب تعزز خطة الهيئة في التحول الذكي.

وأوضح أن مركز المستقبل لإسعاد المتعاملين، مزود ب«رماس» -موظف الهيئة الافتراضي- الذي يتولى الإجابة عن استفسارات المتعاملين باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى جهاز الاتصال مرئي وذاتي القيادة، الأول من نوعه من شركة سيسكو لتقديم الدعم للمتعاملين بطريقة ذكية ومبتكرة.
وذكر أن مركز الهيئة الرئيسي لإسعاد المتعاملين، حاز تصنيف الخمس نجوم، وفق «نظام تصنيف النجوم»، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بما يعكس مدى التزامها بتطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية في تقديم خدماتها، حيث يقدم جميع خدمات الهيئة كخدمات الكهرباء والمياه، والفوترة، والتحقق من الاستهلاك، ويشتمل المركز على 25 منفذاً لتقديم الخدمة بكل سهولة ويسر، وبلغ عدد المعاملات المنجزة 100 ألف معاملة في سنة 2017، إضافة إلى ذلك، يوفر المركز خدمات ذات قيمة مضافة مثل خدمة صف السيارات، ومحطة الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية، ومركز الأعمال وغيرها، كما بادرت الهيئة في تصميم وتطوير مؤشر سعادة المتعاملين، والتي بلغت نسبته 97%. ولم تقتصر جهود الهيئة على إسعاد المتعاملين فقط، بل عملت جاهدة في البحث عن سعادة موظفيها عبر توفير بيئة عمل إيجابية، حيث بلغت نسبة سعادة موظفي المركز 93.7%.
وذكر الطاير أن مركز الهيئة الرئيسي ومركز المستقبل لإسعاد المتعاملين في ابن بطوطة مول، اختصرا رحلة المتعامل بقضائهما على طوابير الانتظار المتبعة في المراكز التقليدية، التي كانت تتطلب حصول المتعامل على رقم مرجعي، والانتظار حتى يأتي دوره لينجز له الموظف معاملته، ليصبح الأمر في منتهى السهولة عبر حصوله على الخدمة بمجرد دخوله وإنجازها بنفسه أو بمساعدة أحد الروبوتات المتوفرة بالمراكز، مؤكداً أن فكرة المراكز تقوم على أهداف خدمية وتعليمية للجمهور، جميعها تصب في النهاية في صالح المتعامل، من خلال تبسيط الإجراءات وإسعاده بالدرجة الأولى.
مبادرة «خطوة»

وأضاف الطاير أن الهيئة بادرت إلى توفير خدماتها الذكية عبر مختلف القنوات، بالتعاون مع كلا القطاعين الحكومي والخاص، ما نتج عنه توفير خدمات نوعية، ومبتكرة، وسلسة تحاكي احتياجاتهم الحالية والمستقبلية، حيث تم توفير خدمات الهيئة على القنوات الذكية التابعة لمؤسسة حكومة دبي الذكية، بما في ذلك تطبيق الدفع عبر الهاتف المتحرك، وتطبيق دبي الآن، وأجهزة اتصالات للدفع، وأجهزة إيداع الشيكات من بنك الإمارات دبي الوطني، كذلك الخدمات الذكية والإلكترونية للبنوك والمصارف، كما حرصت الهيئة على الربط مع الجهات الحكومية لتقديم خدمات مبتكرة يكون لها الأثر الإيجابي في سعادة المتعاملين، عبر اختصار العديد من الخطوات، كمبادرة «خطوة»، التي تسهم في توفير وقت وجهد المتعاملين عبر اختصار الإجراءات وتقليص عدد الخطوات اللازمة لتشغيل أو إيقاف أو تحويل خدمات الكهرباء والمياه، في خطوة واحدة من دون الحاجة لزيارة مراكز الهيئة، فضلاً عن توفير خيارات ذكية لسداد الفواتير.
وأوضح الطاير أن مبادرة «خطوة»، تتيح للمتعامل تشغيل خدمات الكهرباء والمياه بمجرد الحصول على عقد «إيجاري» لدى أكثر من 800 شركة من شركات إدارة العقارات المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي، كذلك تحويل خدمات الكهرباء والمياه من حساب المتعامل، عند انتقاله من عقار إلى آخر داخل إمارة دبي، إلى حسابه الجديد، مع الاحتفاظ بمبلغ التأمين وجميع البيانات الخاصة به، من دون الحاجة إلى تقديم أي وثائق إضافية، أو زيارة مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة، كما تمكّن المتعاملين من استكمال إجراءات إيقاف الكهرباء والمياه والحصول على الفاتورة النهائية باستخدام تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني، إضافة إلى طلب استرداد مبلغ التأمين بتحويله مباشرة لحساب المتعامل المصرفي باستخدام رقم IBAN أو استلام شيك عن طريق خدمة التوصيل السريع موجه إلى عنوانه داخل الدولة.
من جهة أخرى، استقبل سعيد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي في مكتبه جوتس لينجنتال، سفير ألمانيا الاتحادية لدى دولة الإمارات، على رأس وفد رفيع من شركة «ويلو» الألمانية الرائدة في صناعة المضخات والعضو في «شراكة المياه الألمانية»، ضم كل من أوليفر هيرمس، الرئيس التنفيذي للشركة، وبيتر شتام، عضو مجلس إدارة «شراكة المياه الألمانية»، وسفينيا أهلبورج، مديرة الشؤون الدولية في «ويلو»، وبشارة خليل، الرئيس التنفيذي لشركة «ويلو – الشرق الأوسط».
وجرى أثناء اللقاء بحث تعزيز أطر التعاون وتفعيل مساهمة الشركات الألمانية في مشاريع المياه والطاقة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث رحب سعيد محمد الطاير في مستهل الزيارة بالسفير الألماني، مؤكداً أهمية التعاون الاستراتيجي بين هيئة كهرباء ومياه دبي والمؤسسات والشركات الألمانية في المجالات المتعلقة بقطاعي المياه والطاقة، والعمل على تطويرها إلى آفاق أوسع، والاستفادة من الخبرات التي يتميز بها كلا الجانبين.
واستعرض أهم المشاريع التطويرية والمبادرات الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة في إمارة دبي، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حيث تسير مشاريع الهيئة وفق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها سموه، لتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.
وتحدث الطاير عن المقارنات المعيارية، حيث حققت الهيئة نتائج منافسة للغاية تفوقت حتى على القطاع الخاص، متجاوزة في ذلك نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية في الكفاءة والاعتمادية.
من جهته، أبدى الجانب الألماني اهتمامه بالمشاركة في مشروعات الهيئة الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والمياه، حيث أثنى السفير الألماني على جهود الهيئة الحثيثة لتحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.