«كهرباء دبي» تحوّل 26 منزلاً إلى بيوت «ذاتية الطاقة»

أخبار الإمارات
27 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«كهرباء دبي» تحوّل 26 منزلاً إلى بيوت «ذاتية الطاقة»

image

أفاد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، (ديوا)، سعيد محمد الطاير، بأن إمارة دبي أقنعت ملاك 26 منزلاً حتى الآن، لتحويل منازلهم إلى ذاتية الاستهلاك للطاقة، ضمن مبادرة «بيتنا مثالي»، التي تتعاون فيها دوائر حكومية عدة.

وقال الطاير على هامش الإعلان عن الدورة 18 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2016)، الذي ينطلق خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل في دبي، إن الهيئة تعتزم تكريم أصحاب المنازل الذين استجابوا لمبادرة «بيتنا مثالي»، وأصبحت منازلهم ذاتية الاستهلاك للطاقة، تستخدم أنظمة الإنارة الذكية، ولا تحتاج إلى ربطها بشبكة الكهرباء.

وأشار الطاير إلى أن «المستهلكين في إمارة دبي وفروا ــ عبر برامج الترشيد ــ نحو 840 مليون درهم، وهو مؤشر لافت إلى ارتفاع مؤشرات الوعي لديهم، إذ بدأ المستهلكون يشعرون بمسؤوليتهم تجاه المجتمع، ما جعلنا نفكر في مراحل تالية تتعلق بتوظيف الابتكارات والتقنيات لإسعاد سكان إمارة دبي، وليس مجرد إقناع المستهلك بترشيد استهلاك الطاقة».

وتابع «سنكرّم المستهلكين من أصحاب المنازل الذين يراعون تطبيق مبادرات الصحة والسلامة والبيئة، وسيصبح كل من يحقق نسبة توفير تصل إلى 15% من الاستهلاك التقليدي مؤهلاً للترشح والمنافسة على جائزة قيمتها 10 ملايين درهم، تتضمن شرائح عدة للتكريم، وهو ما دفعنا إلى تمديد مهلة الجائزة».

وأوضح أن «دعوات الهيئة للمستهلكين، وحثهم على ترشيد الاستهلاك خلال الأعوام الماضية، أسهمت في توفير نحو 100 ميغاواط/‏‏ ساعة من الكهرباء في عام واحد، من خلال استخدام أنظمة الألواح الشمسية المنتجة للكهرباء، وسنعلن عن مبادرة أخرى مماثلة قريباً».

وشرح الطاير مبادرة «بيتنا مثالي»، التي تشترك فيها دوائر حكومية عدة، قائلاً: «نسعى إلى توحيد الجهود الحكومية في هذا الشأن، بالتعاون مع مؤسسات حكومية محلية، أبرزها القيادة العامة لشرطة دبي، التي تشترك بتركيب كاميرات مراقبة، وبلدية دبي، التي تتأكد من جودة الهواء في المنازل، وهيئة تنمية المجتمع، التي تقدم خدمات توعية لأصحاب الإعاقة، و(ديوا)، التي ترسخ ثقافة ترشيد الاستهلاك، إضافة إلى دوائر أخرى، مثل الإسعاف والدفاع المدني وحكومة دبي الذكية».

وأوضح أن المبادرة تسهم في زيادة مؤشرات الوعي المجتمعي بأفضل الممارسات التي توفر بيئة مثالية في المنزل، مثل استخدام مصادر صديقة للبيئة في توليد الكهرباء، وتقليل استهلاك الطاقة عبر أجهزة تكييف الهواء، واستخدام طرق ري حديثة واقتصادية لري الحدائق المنزلية، وتنظيف خزانات المياه، واستخدام مصابيح وأجهزة كهربائية موفّرة للطاقة وغيرها.

وتبدأ المبادرة التي أعلنتها الهيئة في وقت سابق، بمشاركة أولية لسكان الفلل في مناطق معينة في دبي، على ألا تقل مدة الإقامة في المسكن عن عام كامل، في حين ينبغي أن يكون رب الأسرة مسجلاً في مبادرة حكومة دبي الذكية «هويتي الإلكترونية».

وأكد الطاير أن سكان إمارة دبي ينبغي أن ينعموا بصحة جيدة، وخدمات ذات قيمة وجودة عالية، وهو هدف يبدو واضحاً أمام دوائر حكومة دبي المعنية، إذ نجحت الهيئة في توفير نحو 714 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الهواء، من خلال تجاوب السكان مع برامج التوعية والتثقيف.

ولفت إلى «حرص الهيئة على أن يكون للابتكار في جميع قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والتكنولوجيا والاستدامة حصة كبيرة في المعرض (ويتيكس 2016)، في إطار جهودنا المتواصلة لتعزيز مسيرة الابتكار، عملاً بالاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي».

وتابع: «نعوّل كذلك على (ويتيكس 2016)، في بناء علاقات مثمرة قائمة على التعاون وتبادل الخبرات، وتأسيس المزيد من الشراكات الاستراتيجية، كما أن المعرض يتطرق إلى القضايا والتحديات البيئية التي تواجه معظم دول العالم».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.