كهرباء الشارقة تفوز للعام الثاني بجائزة ويكس الدولية .

أخبار الإمارات
10 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
كهرباء الشارقة تفوز للعام الثاني بجائزة ويكس الدولية .
Satellite

فازت هيئة كهرباء ومياه الشارقة للعام الثاني على التوالي بالجائزة الدولية لإدارة المياه لعام 2016 من قبل منتدى تبادل الطاقة والمياه العالمي /ويكس جلوبال/ والذي عقد في البرتغال وذلك تقديراً للجهود التي تبذلها الهيئة من أجل تحقيق الاستدامة .

وعقد وفد الهيئة على هامش المنتدى اجتماعا مع ممثلي هيئة المياه بالبرتغال لتبادل الخبرات والتعرف على تجربة تخفيض الفاقد من شبكات المياه في البرتغال .

وقال سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة ان فوز الهيئة بهذه الجائزة العالمية للعام الثاني على التوالي يمثل شهادة دولية على التطور والتحديث الذي تشهده الهيئة والقائم على العلم والمعرفة والتخطيط الاستراتيجي والذي وضع أسسه وقواعده صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وعن المعايير الدولية التي طبقتها الهيئة وأسهمت في الحصول على هذه الجائزة أكد الدكتور المهندس راشد الليم أنها تضمنت الجهود التي بذلتها هيئة كهرباء ومياه الشارقة في مجال ترشيد الموادر المائية والبيئية وتحقيق الاستدامة في هذا المجال.

ومن المعايير التي ساهمت في فوز الهيئة بهذه الجائزة العالمية المبادرات والانجازات التي حققتها الهيئة في مجال إدارة الموارد المائية والبيئية حيث تعتبر الهيئة من أول الهيئات التي بادرت باقامة نظام تخزين مياه في الطبقات الجوفية العميقة كما أنها تعد أول هيئة تنفد نظام معالجة المياه الرمادية.

وأكد أن حصول الهيئة على هذه الجائزة العالمية المرموقة سيساهم في دعم جهود الهيئة للارتقاء بالخدمات من خلال تطبيق أحدث التكنولوجيا العالمية والشراكات الاستراتيجية مع مراكز الأبحاث والشركات سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي .

وقد شاركت هيئة كهرباء و مياه الشارقة في هذا المنتدى بوفد فني ضم المهندس عصام الملا مدير إدارة المياه والمهندس فيصل السركال مدير محطات تحلية وانتاج المياه والدكتور علاء الدين إدريس رئيس قسم التخطيط بادارة المياه وشارول جنجابا المستشار المالي بالهيئة.

وأوضح المهندس عصام الملا مدير إدارة المياه بالهيئة أن المنتدى رشح الهيئة للحصول على هذه الجائزة العالمية ضمن فئة /إدارة المياه والمياه المعالجة/ والتي تعد واحدة من 8 فئات تغطي كافة مجالات المياه والطاقة وهي تكنولجيا المعالجة و المياه والطاقة و ادارة المياه و التشغيلات و البنى التحتية و التكنولوجيا و شراكة التمويل وتحلية المياه.

وأشار إلى أن الهيئة قدمت أمام المنتدى ورقتين عمل الأولى بعنوان “دور المياه المحلاة في نظام استعادة المياه المخزنة في الطبقات الجوفية” والثانية بعنوان ” جهود الهيئة من أجل تحقيق الاستدامة في مجال إدارة الموارد المائية والمشروع المبتكر لمعالجة التسربات المائية”.

وتناولت اورق العمل العديد من المحاور والأسس التي ترتكز عليها الهيئة من اجل تحقيق الاستدامة في مجال الموارد المائية وترشيدها والمحافظة عليها من أجل مستقبل أجيال الغد.

وأكدت أن تحديد وقياس الاستدامة يعتبر تحدياً كبيراً وبصفة خاصة في بيئة مثل دولة الامارات العربية المتحدة ذات الموارد المائية المحدودة حيث يتطلب ذلك معرفة واسعة بامكانيات ووفرة الموارد المائية كما أن مخططي الموارد المائية يعملون بصفة مستمرة على خلق التوازن المطلوب ما بين احتياجاتنا الحالية والمستقبلية والتأثيرات المتعددة التي قد تنجم عن ذلك.

وأوضح أن العديد من الاستشاريين والخبراء من مختلف أرجاء العالم شاركوا في هذا المنتدى العالمي من خلال أوراق عمل وأبحاث علمية حول مختلف مجالات المياه والطاقة مثل تأثيرات إعادة استخدام المياه و تطور تقنيات التحلية والتدوير و الترشيد ونظم معالجة هدر المياه و التأثيرات الاقتصادية والسياسية والبيئية والاجتماعية الناجمة عن عمليات التحلية واعادة استخدام المياه و مستقبل المياه و تخفيض التكاليف التشغيلية وتحسين كفاءة الطاقة في خطط معالجة المياه وغيرها من المسائل ذات الصلة بالمياه والطاقة.

وقال انه تم خلال زيارة البرتغال عقد اجتماع مع هيئة المياه في البرتغال بهدف تبادل الخبرات والتعرف على تجربة البرتغال في تخفيض نسبة الفاقد من شبكات المياه حيث تمكنت من تخفيض الفاقد من 40 بالمائة إلى 8 بالمائة فقط خلال وقت قياسي من خلال أنظمة وبرامج محددة.

يشار الى ان جائزة ويكس العالمية سنوية يتم منحها للشركات والهيئات العاملة في قطاع المياه المختلفة والتي تحقق انجازات ومساهمات ملحوظة في تطوير ادارة المياه والمياه المعالجة فيما يتعلق بالاعتبارات البئيية والمستقبل المستدام والترشيد والابتكار والتميز.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.