كصاحب عمل.. عليك طرد المدير فوراً في هذه الحالات

تحت المجهر
10 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
كصاحب عمل.. عليك طرد المدير فوراً في هذه الحالات

181921-main fire the manger

المدير هو القائد.. ولكن سمات القيادة ليست مزروعة في الجميع.. فالبعض وبكل بساطة لا يمكنهم أن يكونوا قادة.

توظيف المدير الجيد هو من أهم القرارات التي تتخذها أي شركة ولكن وفق الدراسات فإن ٨٢٪ من الشركات تفشل في توظيف المدير الذي يملك المهارات التي تتناسب وبشكل مثالي مع متطلبات الوظيفة. وذلك لأن الشركات غالباً ما ترتكب الخطأ الكارثي الذي يكلفها الكثير وهو أنها تقوم بترقية الموظف وفق مبدأ «الأقدمية» وكأن الشركة «تدين» له بشيء أو لأنه الاكبر سناً أو لانه يملك الخبرة. الخبرة وحدها لا تكفي فهناك المهارات الناعمة والخصال الشخصية التي تلعب دورها الكبير في نجاح المدير أو فشله.

المدير السيء يمكنه أن يؤثر سلباً على الشركة سواء لناحية الأداء أو الأرباح وحتى أنه سيكون السبب الاول الذي يجعل الموظفين يستقيلون أي بكل بساطة هو عقبة في طريق النجاح.

رغم أن القرار هذا قد يصعب إتخاذه ولكن في حال كانت شركتك تعاني من هذه الامور فمن دون شك عليك طرد المدير.

إسمه ما ينفك مع نجاح أي موظف.. ويختفي عند الفشل

نعم هو المدير وهو يشرف على الأعمال وسيرها ولكن حين تجد أن إسمه ما ينفك يبرز عند نجاح أي مشروع ويختفي كلياً عند الفشل فحينها أنت أمام مدير إنتهازي.

المدير الذي يتعامل مع الشركة وفق مبدأ أن له «قطعة» من كل كعكة هو شخص يستغل نجاحات الموظفين من أجل تقوية وضعه في الشركة.

وفي حال كنت ما تزال لم تحسم قرارك تجاهه فحينها عليك أن تراقب تعامله مع الفشل. فإن كان يتعامل مع الفشل وكأنه مسؤولية الموظفين بشكل كامل أو جزئي فهو يتهرب من مسؤولياته. قم بإجتماع مع المدير هذا وبحضور الموظفين فإن كان يجلس في موقف المتفرج أو إن قام بفصل نفسه عنهم وبات يقف في صفك بشكل كلي ويتعامل مع الموقف كله وكأنكما معاً بمواجهة فشل الموظفين فحينها عليك التخلص منه.

قراراته مبنية على أجندته الخاصة وليس الإنتاجية

المدير السيء هو مدير متلاعب ويستغل كل موقف إيجابي لصالحه. وبما أن يسعى لمصلحته الخاصة فهو غالباً ما يملك مجموعة من الموظفين تكون فريقه الخاص الذي يفضله على غيره رغم أنهم الاقل إنتاجية والأكثر تذمراً في مكان العمل.

هذا الفريق دائماً وبشكل دروي يبرز إسمه رغم أن الدلائل تؤكد بأن نوعية عملهم سيئة أو في الحد الأدنى لا تستحق كل هذه التزكية من قبله. هو يحيط نفسه بهم لانه يدرك بأنهم يقومون بعمل أقل من المستوى المطلوب ولكنه يوفر لهم «التغطية» مقابل الحصول على الولاء والدعم لمواجهة الفريق الاخر الذي يتألف من موظفين بإنتاجية عالية وأداء مثالي وذلك لان المدير يشعر بالتهديد من هذه الفئة وبالتالي عليه أن يحصرهم في حدود معينة يمنع عليهم تجاوزها.

«ساويرس» يحول نصف ثروتة البالغة 5.7 مليار دولار إلى ذهب لهذا السبب

ينفذ الأوامر بحذافيرها

قد يبدو بأنه ضرب من الجنون طرد مدير ينفذ أوامرك بحذافيرها من دون مناقشة أو إعتراض ولكنه ليس كذلك. المدير الذي ينفذ كل أوامرك من دون أي نقاش أو من دون العودة إليك لاحقاً بمجموعة من الإقتراحات البديلة لبعض النقاط أو من دون إستفسارات إضافية هو شخص لا يتواصل مع فريق عمله.. أي التواصل بالنسبة اليه هو طريق بإتجاه واحد. فلو طرح ما تريده الشركة على الموظفين وقام بالفعل بالإستماع اليهم لكان قد خرج من تلك المناقشات بعشرات الأفكار الجديدة لتنفيذ العمل المطلوب وربما إستفسارات وإقتراحات إضافية. المدير الذي لا يستمع لفريق عمله يجعل الإنتاجية في حدها الأدنى.

تسبب بخسارة للشركة.. ولم يتمكن من التعويض

بطبيعة الحال النقطة هذه بديهية.. ولكن بشكل عام لا يجب طرد المدير حين يتسبب بخسارة مالية للشركة من دون دراسة الموقف بشكل دقيق خصوصاً. المدير في نهاية المطاف هو جزء هام من الشركة وفي عالم الاعمال هناك دائماً هامش الخسارة وبالتالي الشركة تسمح بحد معين من الخسائر إن كان المدير يملك المهارات. ولكن في المقابل هناك بعض أنواع الخسارات التي لا يمكن تقبلها.. فلو إفترضنا مثلاً أن شركتك كان تكسب مبلغاً مالياً سنوياً من عائدات الإعلانات.. ولاحقاً ولأن ما تقدمه شركتك لم يعد يعجب الشركات قررت سحب إعلاناتها. في هذه المرحلة ما عليك توقعه هو ردة فعل من المدير تعمل على إصلاح الخلل وبالتالي لا يستعيد ما فقده مالياً بل يستعيد ثقة تلك الشركات .. ولكن في حال لم يقم بردة فعل أو قام بردة فعل ولم يتمكن من حل المشكلة ضمن هامش زمني محدد فحينها هو الشخص غير المناسب للعمل في هذا المنصب ضمن المؤسسة.

يستغل السلطة الممنوحة له بشكل سلبي

عندما يقوم بذلك فلا يمكن توقع سوى تراجع الاداء والانتاجية والعائدات المالية للشركة. أسهل طريقة لرصد ذلك هو بمراقبة عمل الموظفين الاكثر إنتاجية في الشركة، إن كنت تجدهم مهمشين رغم أنهم الافضل أو ان المدير ما ينفك «يحجمهم» فحينها هو يستغل سلطته بشكل سلبي. وفي حال وجدت أن اجواء العمل سامة وهناك الكثير من المشاكل بين الموظفين فعليك أن تعرف بأنه يعمل وفق مبدأ «فرق تسد». وبطبيعة الحال أي شكوى تصلك عليك التعامل معها بشكل جدي حتى ولو كانت شكوى واحدة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.