كارثة يفعلها أغلب الناس عند النوم وخاصة السيدات.. لا يعلمون عواقبها!

صحة
1 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
كارثة يفعلها أغلب الناس عند النوم وخاصة السيدات.. لا يعلمون عواقبها!

26

كارثة يفعلها اغلب الناس عند النوم وخاصة السيدات ولا يعلمون عواقبها واضرارها.
معظم الناس تحب وضعيه النوم على البطن ففيه راحه كبيرة ولكن لا يعلمون مخاطر وعواقب هذه الوضعية نهى نبينا صلي الله عليه وسلم من نوم الإنسان على بطنه ، وو صفها بكارثة يفعلها اغلب الناس عند النوم وخاصة السيدات ولا يعلمون عواقبها.. احذرها !
نهى نبينا صلي الله عليه وسلم من نوم الإنسان على بطنه ، وصفها نبينا بأنها نومه أهل النار حيث قال ” إنها ضجعة أهل النار ” وفي حديث آخر قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم أنها ضجعة يبغضها الله عز وجل ورسوله ، و دعا جميع المسلمين للنوم على الشق الأيمن ، بدلاً من النومة الجهنمية المكروهة في دين الإسلام ، ولكن مع تطور العلم أثبتت الدراسات مقولة النبي وأن النوم على البطن له أضرار كبيرة ، وشجعت الدراسات على النوم على الشق الأيمن لما يعود به من فوائد صحية على الجسم ، و كان لا بد من أن نتطرق إلى مخاطر النوم على البطن ومقارنتها بالنوم على الشق الأيمن للوصول إلى الخيار الأفضل لجسم الإنسان .
مخاطر النوم على البطن عند الرجال والنساء:-
1- زيادة حصوات الكلى حيث أثبتت بعض الدراسات أن من ينام على بطنه يكون أكثر عرضة لتكوين حصوات الكلى ، و أن تحريك الجسم خلال النوم يميناً ويساراً يحمي الجسم من تكوين الحصى ، لكن النوم على البطن يبقي الجسم بلا حركة وهذا يؤدي إلى ترسب الحصوات.
2- ضعف عضلات بطنك ، وبروز المعدة.
3- تقوس ظهرك مع مرور الزمن ، وإصابة فقرات ظهرك بالإجهاد .
4- تضرر الرقبة ، نظرا لعدم تناسق الجسم أثناء النوم ، إضافة إلى شعور الشخص بالتشنج و الانقباض .
مخاطر النوم على البطن للحامل:-
برغم عدم وجود مخاطر للنوم على البطن للحامل خلال الأشهر الأولى ، لأن الجنين يكون محميا داخل التجويف و أن المرأة الحامل تتعرض لمخاطر بعد مرور هذه الفترة من بعد الشهر الرابع وإذا استمرت بالنوم على بطنها ، لأنه يزادا حجم الرحم ويبدأ بالخروج من الحوض العظمي إلى جوف الحوض الذي لا يحتوي علي عظام ، فيصبح محسوساً بيد الإنسان .
ويتعرض خلالها الطفل للرض عند النوم على البطن مباشرة ، لا ينصح بالنوم على البطن بعد الشهر الثالث للمرأة الحامل ، بعدما تكون المشيمة مرتكزة على الجدار الأمامي للرحم ، قد يؤدي الضغط على البطن إلى انفصالها ، و يفضل ان تنام على أحد الشقين الأيمن او الأيسر للحفاظ على صحتها .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.