قطر تستأنف تطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم

تحت المجهر
4 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
قطر تستأنف تطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم
الرئيس التنفيذي: قطر للبترول تنهي وقف التطوير بحقل الشمال

قال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول يوم الاثنين إن قطر أنهت تعليقا مؤقتا كانت فرضته على تطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم مع سعي أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال للتغلب على زيادة غير متوقعة في المنافسة.

كانت قطر أعلنت في 2005 تعليقا مؤقتا لتطوير حقل الشمال الذي تتقاسمه مع إيران ليكون أمام الدوحة وقت لدراسة أثر الزيادة السريعة في الإنتاج على المكمن.

يسهم الحقل البحري العملاق، الذي تسميه الدوحة حقل الشمال وتسميه إيران حقل بارس الجنوبي، بجميع إنتاج قطر من الغاز تقريبا ونحو 60 بالمئة من إيرادات التصدير.

وقال سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لقطر للبترول للصحفيين في الدوحة إنه تم استكمال معظم المشروعات والوقت الحالي مناسب لإنهاء التعليق.

وأضاف أن التطوير الجديد سيزيد الإنتاج الحالي من حقل الشمال نحو عشرة بالمئة وسيضيف نحو 400 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي لإنتاج قطر.

تخمة الغاز المسال

من المتوقع أن تفقد قطر مركزها كأكبر بلد مصدر للغاز المسال في العالم هذا العام لتحتله استراليا حيث من المتوقع ضخ إنتاج جديد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.