قصة نجاح مؤسس نستلة ” هنري نستلة Henri Nestle “

رجال أعمال
1 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
قصة نجاح مؤسس نستلة ” هنري نستلة Henri Nestle “

nestle

تعتبر شركة نستلة Nestle من أكبر شركات المواد الغذائية على مستوى العالم ، حيث أنها تنتج أكثر من 8500 منتج من المواد الغذائية ، وتصدر منتجاتها لأكثر من 100 دولة في مختلف أنحاء العالم ، كما أنها تضم أكثر من 221.144 موظفا موزعين على أكثر من 480 مصنعا في العالم كله . فمن وراء هذا النجاح الساحق؟ وكيف كانت نشأتها ومن هو مؤسسها؟ … إنه السويسري ” هنري نستلة Henri Nestle ” ، فلنتعرف على قصة نجاحه الكبير ومشواره في عالم نستله .

هنري نستلة Henri Nestle ، سويسري ، ولد في عام 1814 في مدينة فرانكفورت في ألمانيا ، ينتمي إلى عائلة نستله فوالده يدعى يوهان اولريش ماتياس نستلة ووالدته آنا ماريا كاتارينا ، وقد كان لديه من الإخوة ثلاثة عشر وكان ترتيبه بينهم الحادي عشر . ورث مهنة أجداده فأصبح عامل زجاج ، ثم حصل على الشهادة الجامعية في الكيمياء ثم تخصص في قسم علم الصيدلة .

قصة كفاحه مع نستلة :
بعد تخرجه من الجامعة ، أسس مصنعا صغيرا ينتج من خلال زيت الجوز والبندق وكان ذلك في عام 1843 ، وفي يوم من الأيام سمع هنري نستلة ف قصة طفل من أطفال جيرانه كان يعاني سوء التغذية بسبب رفضه الرضاعة من حليب والدته ، وقد كان يتأثر كثيرا من سماع مثل هذه القصص حول الأطفال الذين لا يقبلون الرضاعة من حليب الأم ، فجاءته فكرة أن يبتكر حليبا مصنوعا من حليب البقر والدقيق والسكر ، ليكون بديلا عن حليب الأم ، وفي البداية كانت فكرته غير مقبولة من قبل الناس حيث كانوا يستغربون أن يكون هناك حليبا بديلا لحليب الأم .

بداية النجاح والاكتشاف العظيم :
بعد عدة محاولات دامت لسنوات استطاع أن يصنع حليبا مخففا من حليب البقر مخلوطا بدقيق القمح وكان ذلك في عام 1867 ، فقد كانت شرارة الانطلاق عندما أنقذ طفلا مبتسرا ، كان يشير الأطباء بأن حالته ميؤوسا منها ، وعندها قدم نستلة اختراعه من الحليب البديل للطفل وتمكن من العيش وتحسنت حالته الصحية ، ومن هنا بدأت تنهال عليه الطلبات لشراء المنتج الجديد الذي لاقى إقبالا خياليا آنذاك .

انطلاقة نستلة :
بعد النجاح الساحق الذي حققه منتج الحليب البديل لحليب الأم ، وسع نستلة مصنعه ، واسماه بعنوان ” Afrine Lactee Nestle ” ، وصمم شعاره على شكل عش للطيور ليعبر عن معنى اسم الشركة ، وأراد هنري أن يوضح من خلال عش الطيور معنى الأمومة والحنان والطبيعة والعائلة .الشعار الاول لنستلة

التقاعد :

بعد مضي عام على إنشاء شركة نستله ، ظهر منافس قوي على الساحة وهي شركة يمتلكها القنصل الأمريكي في سويسرا ” تشارلز بيج ” الذي كان يستخدم نفس أسلوب نستله في صنع الحليب المركز ، وفي عام 1875 قرر هنري نستله بيع شركته لصالح ” جول مونيرا ” بمبلغ مليون فرنك سويسري ، وكان هذا المبلغ يعد ثروة ضخمة آنذاك ، وهكذا أعلن هنري نستله تقاعده عن عمر يناهز الواحد والستين .

وفاته :
توفي هنري نستلة بتاريخ 7 يوليو 1890 ، بعد معاناة مع مرض القلب ، حيث صرح الدكتور المتابع لحالته بأنه توفي إثر احتشاء عضلة القلب .

ما بعد هنري نستله :
خاض مالك نستله الجديد جول مونيرا معركة حامية بينه وبين تشارلز بيج امتدت إلى ما يقارب الثلاثين عاما ، وبعد هذا الصراع الطويل والمنافسة الحاجة اتفق الطرفان على ضم الشركتين تحت اسم نستلة في عام 1906 ، ومن هنا بدأت الشركة بتصنيع الشوكولاته . ومع بداية عام 1907 توسعت الشركة ليصبح لديها فروع في كل من استراليا وسنغافورة وهونغ كونغ وبومباي . إلا أنها واجهت بعض الصعوبات بعد الحرب العالمية الأولى لشح مصادر الحليب والمواد الخام ، ولهذا قرر صاحب الشركة بأن ينتقل إلى أسواق أخرى بعيدا عن الحرب العالمية ، مثل الولايات المتحدة ، فتضاعف حجم إنتاج الشركة إلا أن الطلب على المنتجات قل بشكل ملحوظ بحلول عام 1921 ، وذلك لعودة العملاء لاستخدام الحليب الطازج بدلا من المركز ، وازداد الأمر سوءا بعد الركود الاقتصادي التي عانت منه البلاد .نسكافيه نستله 1938

وفي عام 1929 استطاعت الشركة إنقاذ نفسها من الغرق وبدأت تسد ديونها بشكل كبير إلى أن استطاعت أن تشتري شركة كلير وشركة سويس جنرال ليصبحا مدموجتان تحت شركة نستلة ، وهما شركتان متخصصتان في صنع الشوكولاته بالحليب . ثم توسعت دائرة منتجات نستلة شيئا فشيئا ، حيث طرحت أول قهوة سريعة التحضير وهي النسكافيه التي تعد من أكثر منتجات نستله استهلاكا ، بالإضافة إلى العديد من المنتجات الغذائية المبتكرة التي تميزت بها والتي من خلالها أصبحت نستله من أكبر الشركات العالمية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.