قصة ثراء رجل الأعمال صالح عبدالله كامل

رجال أعمال
27 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
قصة ثراء رجل الأعمال صالح عبدالله كامل

صالح عبد الله كامل رجل أعمال سعودي وأحد المستثمرين المشهورين في مجال الإعلام وذلك من خلال مؤسسة ART ” راديو وتلفزيون العرب” ولد عام 1360 هـ 1941م، في مكة المكرمة، لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض 1383 هـ، 1963م. أنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم “دار ومكتب الكشاف السعودي ” وبدأ حياته العملية بالطوافة، مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشئون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية، وبعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص، الذي توفق فيه حتى أصبح يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم.

CJSgbnGv_400x400

يرأس مجلس إدارة “مجموعة دله البركة” التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس.. وغيرها، وهو يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية. وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.

-227378

بدايته مع العمل الخاص

بدأ العمل الخاص كمراجع حكومي “معقب”. مؤسس ومالك مجموعة دلة البركة ومقرها جدة. واصل صالح كامل دراسته التعليمية حتى المستوى الجامعي, بعد ذلك انخرط في العمل الحكومي, كفترة تمهيدية قبل ولوج القطاع الخاص. وتنقل في كل وزارات الدولة وفي كل مدن السعودية. بعد ذلك تفرغ للعمل الخاص كمراجع حكومي أو ما يسمى بـ”معقب”.
ويعتبر صالح كامل التجارة موهبة, بدأ ممارستها من مرحة الطفولة, عندما كان يصنع من عظم الخراف أدوات لعبة شعبية يقال لها “الكبوش”, ويبيع ما صنعه لزملائه. و في المرحلتين المتوسطة والثانوية باشر في تحرير وإنتاج المجلات المدرسية وبيعها, والكسب منها. وفي تلك الفترة كان صالح كامل أول رئيس لفرق الكشافة في السعودية, ويقول عن هذه التجربة:” من هذه الرئاسة أتتني فكرة استيراد ملابس الرياضة, وقتها أخذت من والدي مبلغ 3000 ريال وسافرت إلى لبنان,واشتريت بدل كشافة وصافرات وسكاكين وكتب كشفية جلبتها معي إلى السعودية. ثم كنت أضع بضاعتي في حقيبة سيارتي وأدور بها على مدارس جدة.وفي المرحلة الجامعية حصلت على إذن لتأمين مطبعة لنسخ مذكرات الطلبة,وقمت باستئجار محل صغير قرب الجامعة وأصبحت أبيع لزملائي المذكرات المستنسخة. وعندما عملت في الحكومة كنت أعمل ممثلا ماليا في الصباح وعاملا في مطبعتي في المساء. كذلك كنت من أوائل الذين افتتحوا المطابخ في الرياض. حيث افتتحت مطبخا اسمه”مطبخ الملز الشرقي”ز فقد كان لدينا طباخ ماهر في منزلنا في جده اسمه صالح خاطر, تعاونت معه في إنشاء المطبخ. وهكذا أصبح وقتي موزعا بين عملي الحكومي الصباحي والمطبعة في المساء مع المطبخ.
وعن انتقاله للعمل الخاص يقول صالح كامل أن وزارة البرق والبريد والهاتف السعودية طرحت مناقصة لنقل البريد الداخلي. فقمت بعمل مشروع البريد الطواف, وكان رأس مالي هو 300 ألف ريال, وهي كل ما جمعته من المطبعة والمطبخ. واشتريت سيارة تويوتا “جيب”. وكان وقتها سعر السيارة 12 ألف ريال. فاشتريت 30 سيارة وبدأت العمل. وقبلها قمت بعمل تجربة بنفسي, اذ طفت على جميع مدن وقرى السعودية. وقست المسافة بين كل منطقة وأخرى. وأصبحت قادرا حتى على تحديد كمية الوقود التي تحتاجها كل سيارة لتصل إلى هدفها. ونجح المشروع, واستمر 15 عاما. ثم بدأت مشاريع التلفزيون. نقطة التحول الرئيسية في حياة صالح كامل العملية كانت عند حصوله على عقد مدرسة الدفاع الجوي في جدة. بعد تقديم عرض بمبلغ 15 مليون دولار فقط منافس لعرض شركة “نستيول” الأمريكية التي طلبت مبلغ 155 مليون دولار, بالإضافة إلى 22 مطارا مدنيا. بعد ذلك اشترك صالح كامل مع شركة أمريكية متخصصة في صيانة المطارات اسمها “افكو”,وأسسوا “افكو دلة”. اكبر مقاول معروف في الحجاز. وكانت جدته تدلل والده بـ”دلة”, وقدا استعمل هذا الاسم حيث كان الناس في البداية يهزئون من الاسم لغرابته, والآن بات الاسم رديف منشأة عملاقة.
عشق صالح العمل التجاري منذ الصغر فكان يهوي مجال العمل والاستثمار فكان في صغره يقوم بصنع الألعاب الصغيرة البسيطة ويقوم ببيعها لأصحابه، تلا ذلك تحريره لعدد من المجلات وبيعها، وفي مرحلة أخرى قام باستيراد بعض المنتجات وبيعها، وفي المرحلة الجامعية عمل صالح على إنشاء مطبعة صغيرة لنسخ مذكرات الطلبة واستمر في عمله في مطبعته الصغيرة هذه حتى تخرج من المرحلة الجامعية، وقام بالعمل في العمل الحكومي فكان يعمل صباحاً بالعمل الحكومي ومساء كان يباشر أمور مطبعته، هذا بالإضافة لقيامه بعدد من المشاريع الأخرى التي كانت تكبر وتتنوع مع مرور الوقت.

56240693186791758607

الاتجاه للاستثمار الإعلامي

يعد صالح عبد الله كامل واحد من أهم وأوائل المستثمرين السعوديين في المجال الإعلامي، فكان أول من انشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي والتي تعرف “بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي”، وقد بدأت الـ ART ببث إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993 إلى أوروبا والشرق الأوسط والآن تقوم بإنتاج أكثر من 6 ألاف برنامج، هذا بالإضافة لقناة MBC التي كان شريكاً فيها مع رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم حيث بدأ هذا المشروع من لندن ولكن طبقا لمجلة فوربس قام ببيع حصته وأسس راديو وتلفزيون العرب ART والتي انتقلت من مقرها بروما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في الأردن.
حققت الـ ART نجاحاً مميزا بما تقدمه ببرامج متميزة وانفرادها بالعديد من الأحداث وعرضها للأحداث الرياضية والأفلام حصرياً ويقدر عدد المشتركين بها حوالي مليون مشترك مما يحقق كم هائل من الأرباح سنوياً. وفي سنة 2009 تم بيع بأقة قناة art sport الرياضية للقناة الجزيرة الرياضية .و جميع البرامج وبطولات بملبغ – بعد مفاوضات دامت قرابة الشهر ونصف الشهر، انتهت صفقة بيع قنوات راديو وتليفزيون العرب “A.R.T” الرياضية الـ6 إلى قناة الجزيرة مقابل 2 مليار و750 مليون دولار، بحسب ما أعلنه مسئول القناتين. وقد قال شيخ صالحكامل في برنامج نقطة تحول في قناة ام بي سي (ان مجال الاعلامي الرياضي بخصوص كان غلطة)و قد خسرت فيه الكثير و أيضا يملك قناة اقرا الإسلامية. واضاف أيضا عنه على آلان يقوم بدراسى لفتح قنوات إسلامية من أكثر من سبع لغات..

Saleh_Abdullah_Kamel

استثماراته وأعماله

 يشغل صالح العديد من المهام والمناصب في الكثير من الاستثمارات والمشاريع المختلفة والتي تنتشر في العديد من البلدان ونذكر منها رئيس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة – جدة – المملكة العربية السعودية، رئيس مجلس إدارة في كل من بنك التمويل المصري السعودي- مصر، بنك البركة – لبنان، شركة الإعلام العربية – المملكة العربية السعودية وراديو وتليفزيون العرب – جزر كايمان، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار الزراعي – البحرين، عضو مجلس إدارة شركة صاني لاند- قبرص، رئيس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، رئيس غرفة التجارة الإسلامية – المملكة العربية السعودية، عضو مؤسس لبنك فيصل الإسلامي- السودان ومصر، الشركة السعودية لتجارة ونقل المواشي، الشركة الوطنية السعودية للشحن البحري والشركة السعودية للنقل الجماعي.

و كامل عضو في عدد من الهيئات الاجتماعية والتعليمية في عدد من الدول العربية والأجنبية مثل المملكة المتحدة، ألمانيا، سويسرا والولايات المتحدة. كما قام بتقديم عدد كبير من الأوراق والمحاضرات حول الاقتصاد الإسلامي والتمويل، والتنظيم المصرفي، التنمية والفلسفة الاجتماعية، وقام بإنشاء مراكز بحث الاقتصاد الإسلامي في المملكة العربية السعودية ومصر. ويملك رجل الاعمال صالح كامل نظام ساهر السعودي للمرور بوزارة الداخلية.

saleh-kamel

تكريم وجوائز

حصل صالح على العديد من الجوائز الدولية فحصل على جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993 م، ورجل المصارف من البنك الإسلامي للتنمية في عامي 1995، 1996م، وجاء ترتيب صالح السابع من حيث التأثير في مسرح الأحداث وفق تصنيف أجرته مجلة ” أرابيان بيزنس” من بين أقوى 50 شخصية عربية في المنطقة والعالم في عام 2006م.
كما حصل على درجة الدكتوراة الفخرية لجهوده في تنمية مفاهيم الاقتصاد الإسلامي والأداء الإعلامي الإسلامي من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة في عام 2011 م .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.