قروض بنوك السعودية للشركات ترتفع لـ861 مليار ريال

admin
عربي
admin28 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
قروض بنوك السعودية للشركات ترتفع لـ861 مليار ريال

بنوك الكويت2  - مجلة مال واعمالكشفت بيانات حديثة من مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” عن استئناف القطاع المصرفي السعودي منح الائتمان للقطاع الخاص ليعاود نموّه مع بداية هذا العام، مسجلاً بنهاية الربع الأول نسبة ارتفاع 4.4 في المائة، أي بنحو 36.7 مليار ريال، ليستقر عند 861.5 مليار ريال، مقارنة بنحو ‏‏824.8 مليار ريال في نهاية الربع الرابع من العام الأسبق، ليحقق بذلك مستويات جديدة.

وفي المقابل لوحظ تسجيل استثمارات ‏البنوك في الخارج نمواً ملحوظاً في الربع الأول من 2012، محققة 129.9 مليار ريال، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ عامين. ومعلوم أن استثمارات ‏البنوك ‏السعودية ‏‏‏في الخارج ‏‏‏وصلت إلى أدنى ‏مستوى في ‏مارس ‏‏2008 وسجلت 2.6 ‏‏‏مليار ريال.

وتغطي هذه الفترة أشهر يناير وفبراير ومارس، ‏ويعكس النمو الذي حدث في الائتمان المصرفي انتهاج البنوك أسلوباً أقل حذراً في إقراض شركات القطاع الخاص.

ووفق خبراء، فإن هذا الارتفاع يأتي تجاوباً مع جهود مؤسسة النقد خلال الفترة الماضية، الهادفة إلى تعزيز وضع السيولة اللازمة لتلبية الطلب المحلي على الائتمان، بهدف ضمان ‏استمرار ‏‏المصارف في أداء دورها التمويلي للعملية التنموية في البلاد، إلى جانب أنه يعكس تخلص البنوك من ضغوط المخصصات المالية التي رافقتها خلال العامين الماضيين، وهو ما أسهم في تعزيز محفظة الإقراض للمصارف السعودية.

وفي حال إضافة قيمة استثمارات القطاع الخاص في الأوراق المالية الخاصة لدى البنوك إلى حجم الائتمان المصرفي، فإن إجمالي ‏‏‏‏مطلوبات المصارف ‏التجارية من القطاع الخاص – وهو مؤشر رئيس على ثقة البنوك في الاقتصاد – يرتفع مع نهاية الربع الأول إلى 898.9 مليار ريال مقارنة بـ 858.4 مليار ريال خلال الربع الرابع من العام الماضي، أي بنسبة نمو 4.7 في المائة.

في حين بلغ صافي الموجودات الأجنبية ‏للبنوك المحلية 136 مليار ريال في نهاية الربع الأول، مقابل 133.3 مليار ريال في نهاية الربع الرابع من العام الماضي. فيما ‏ارتفعت الودائع البنكية ‏‏‏بنهاية الربع الأول بشكل ملحوظ لتسجل 1.147 تريليون ريال، مقارنة بنحو 1.103 ‏تريليون ريال في نهاية الربع الرابع من 2011.

وبحسب البيانات أيضاً، فإن إجمالي ربحية البنوك السعودية سجل مع نهاية ‏‏‏الأشهر الثلاثة الماضية من عام 2012 نحو 9.3 مليار ريال.

و‏نما حساب رأس المال في المصارف التجارية (وهو ‏‏رأس المال والاحتياطيات مضافة إليها ربحية ‏البنوك) من 221.1 مليار ريال في نهاية الربع الرابع من العام الماضي إلى 225.5 مليار ريال في نهاية الربع الأول من هذا العام.

بينما سجلت قروض التمويل العقاري الاستهلاكية نمواً في الربع الرابع من العام الماضي محققة 29.3 مليار ريال مقارنة بـ27.8 مليار ريال خلال الربع الثالث، لتصل بذلك أيضاً إلى أعلى مستوياتها منذ عامين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.