في حوار خاص لمال وأعمال مع مدير عام هيئة تنمية المجتمع خالد الكمدة: دبي نموذج ملهم لرفاه المجتمع

رجال أعمال
7 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
في حوار خاص لمال وأعمال مع مدير عام هيئة تنمية المجتمع خالد الكمدة: دبي نموذج ملهم لرفاه المجتمع

IMG_0058

طريق الألف ميل يبدأ بخطوة،وأولى خطوات البداية التي شق بها طريقه خالد الكمدة، المدير العام لهيئة تنمية المجتمع في دبي،كانت في بداية مسيرته الوظيفية في العام “1985” حين تسلم منصب مساعد مدير تكنولوجيا المعلومات في طيران الإمارات،إذ صقل هذا المنصب معرفته ووسع من خبرته في مجال التشغيل الآلي، وتكنولوجيا المعلومات، وحصل على ترقية في العام “1987م” ليصبح مدير أنظمة البيانات لإدارة التسويق في طيران الإمارات، وتوالت مسيرته خطوة تلو الأخرى حتى تولى منصب مدير عام طيران الإمارات في منطقة الخليج والشرق الأوسط وإفريقيا في العام “1990م”، وبعد عامين تم تعيينه كبير المدراء العاملين في طيران الإمارات في منطقة الخليج، ثم عين نائبا للرئيس.

توالت مسيرة نجاح خالد الكمدة من خلال منصبه الأخير كمدير عام لهيئة تنمية المجتمع في دبي، ليرسم لنفسة خريطة هامة ومتميزة في قيادة فريق عمل الهيئة، والسعي لتحقيق رؤيتها وتنظيم قطاع التنمية الإجتماعية وسار بخطا ثابته لتفعيل متطلبات التنمية الإجتماعية التي أعلن عنها في السابق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ضمن خطة دبي الإستراتيجية 2007-2015 ، ورؤية سموه لدبي 2021، مال وأعمال اطلعت من خلال حوار صحافي مع الكمدة للتعرف عن كثب على انجازات الهيئة ودورها في المجتمع من خلال اللقاء التالي:

مال وأعمال: إلى أين وصلتم في تجسيد مضامين رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظة الله ورعاه في أعمالكم؟

نتطلع دائماً إلى تحقيق تطلعات وتوجهات قيادتنا الرشيدة بأن نكون حكومة رائدة في تقديم خدماتنا وفي تحقيق رضا المتعاملينعبر تمكين الموظفين وخلق بيئة عمل مشجعة تدعم الإبداع والابتكار لضمان تحقيق استراتيجية قطاع التنمية الاجتماعية لحكومة امارة دبي المنبثقة من استراتيجية خطة دبي 2021 والأجندة الوطنية. وعليه فقد قمنا بموائمة رؤية وأهداف الهيئة وبرامجها لتدعم وتلبي رؤية القيادة (رؤيتنا: دبي نموذج مُلهم لرفاه المجتمع والهوية الوطنية – رسالتنا: الارتقاء المستمر بالمعايير الاجتماعية من خلال نظام متكامل من السياسات الفعّالة والخدمات عالية الجودة)التمكين المالي والوظيفي، تعزيز الهوية الوطنية، حماية الفئات الأكثر عرضة للضرر، التلاحم الاجتماعي والأسري، ورعاية كبار السن.

مال وأعمال: إلى أي المراحل وصلتم في تعزيز مفهوم الشراكة الحقيقية لدعم والنهوض بالمجتمع؟

في مجال التنمية الاجتماعية تعتبر الشراكة هي الأساس في تحقيق الأهداف والمخرجات،التعاون والتكامل وبذل الجهود المشتركة في المسؤولية المجتمعية واجب على الكل سواءً الأفراد، المؤسسات الحكومية أو الخاصة أو الجمعيات الغير ربحية فالهدف واحد هو خدمة مجتمع دولة الإمارات، وتوفر هيئة تنمية المجتمع المناخ الخصب لتعزيز روح المسؤولية المجتمعية من خلال توجيه الراغبين وتشجيعهم في المساهمة بطرق مختلفة في التنمية المجتمعية وذلك من خلال توفير برامج ومشاريع موجهة لفئات مستهدفة تهم وتخدم المجتمع. كما تقوم الهيئة بتعزيز الحس التطوعي وتنظيمه وجعله ثقافة سائدة لمختلف الأعمار.

مال وأعمال: ما هي أبرز المؤشرات التي حققتموها في أعمالكم؟

بينت نتائج المسح الاجتماعي لإمارة دبي لعام 2013* مؤشرات إيجابية بشكل العموم إذ بلغ متوسط الشعور بالسعادة في المجتمع 8% من 10%أما بالنسبة بالشعور بالاهتمام وتلبية الاحتياجات فبلغ 88% والأمان والحماية 96% والتلاحم الأسري 97% اما بالنسبة إلى رضى المجتمع عن خدمات القطاع الاجتماعي المختلفة على سبيل المثال الخدمات الصحية فبلغ 94% ، التعليمية 91%، خدمات رعاية كبار السن وأسرهم 94% وهذا ان دل على شيء فإنه يدل إلى سعي مختلف الجهات للعمل على إسعاد الناس وتلبية احتياجاتهم. ولكن لا ننسى بأنهبيّن المسح بتدني نسبة الرضى عن الخدمات الخاصة بذوي الإعاقة بنسبة 77%هذا مما أدى إلى تعزيز الجهود و العمل على وضع استراتيجية ذوي الإعاقة لإمارة دبي ضمن مبادرة مجتمعي مكان للجميع لضمان توفير أفضل الخدمات لفئة ذوي الإعاقة وتمكينهم في المجتمع. وهذاما نقوم به عندما نشهد نتائج متدنية في خدمات تهم القطاع الاجتماعي.

* دورية عمل المسح الاجتماعي كل سنتين.

مال وأعمال: ما هي الأدوات التي تعتمدون عليها لتطوير آليات عمل المؤسسة؟

نعتمد في تطوير العمل المؤسسي داخل الهيئة على عدة قنوات ومدخلات التي من شأنها وضع الهيئة في مصاف المؤسسات المرموقة والمتميزة إدارياً ضمن:

  • توجهات الهيئة الاستراتيجية وتطلعات قيادتها العليا المنبثقة عن استراتيجية حكومة دبي (حيث تمثل اطار عملنا العام وتحدد توجهاتنا).
  • معايير جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز (نتائج تطبيقنا السابقة، التقييم الذاتي، ومقارنتنا بأفضل الممارسات المتبعة في الهيئات والدوائر المحلية).
  • متطلبات أنظمة الجودة الإدارية العالمية (نظام إدارة الجودة، إدارة البيئة، إدارة الصحة والسلامة المهنية، والمسماة بنظام الإدارة المتكامل).
  • مخرجات عمل مجموعات التركيز وملتقيات المتعاملين (آراء واقتراحات وتوقعات وتطلعات المتعاملين هي مصدر إلهام لعملنا الدؤوب لإسعادهم وتلبية كافة احتياجاتهم).
  • المنهجية المتبعة في إعادة هندسة الخدمات وتطويرها وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في التوثيق والتصميم والتحليل والتطوير.
  • اقتراحات موظفينا والتي تصب في مصلحة العمل المؤسسي بشكل مباشر.

مال وأعمال: ما دور الابتكار على مستوى الخدمات التي تقدمونها؟

تحرص الهيئة على تطوير خدماتها بشكل مستمر ليكون الهدف من التطوير تقديم الخدمات بأعلى مستويات الجودة وبما يتوافق مع أعلى معايير الخدمات العالمية، ويتحقق الابتكار من خلال توظيف التقنيات المبتكرة التي تضمن الراحة التامة للمتعاملين حيث يساعد الابتكار على تحقيق التميز على المستويين المحلي والعالمي لنكون سباقين في عملياتنا، وقد نجحت الهيئة في التفوق في مجال عملها من خلال استحواذها على جوائز مرموقة، لنكون واحدة من المؤسسات التي تدعم رؤية القيادة لتكون دبي واحدة من أذكى المدن في العالم.

مال وأعمال: ما هو الدور الملقى على عاتق الشركات تجاه المجتمع؟

تعمل الشركات من خلال المجتمع وتحقق أرباحها فيه، لذا فإن هذه الشركات يجب أن ترد الجميل إلى هذا المجتمع وتساهم في تنميته من خلال الممارسات المسؤولة والمسؤولية الاجتماعية.فبجانب الالتزام الأخلاقي للشركات تجاه تحسين نوعية حياة العاملين فيها واسرهم وايضاً المحافظة على البيئة، فإن الشركات يمكن أن تقدم مساهمات مجتمعية في كافة المجالات التي تسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة.ويمكن للشركات أن تسهم في تنمية المجتمع بشكل مباشر من خلال إنشاء المؤسسات الأهلية تقوم بتقديم خدمات للمجتمع أو من خلال مبادرات مجتمعية أو من عن طريق العمل مع منشآت المجتمع المدني الموجودة فعلياً.

مال وأعمال: كيف تتعاملون مع المقترحات التي تقدم لكم، على اختلاف انواعها؟

نعمل في الهيئة ضمن منهجية واضحة للتعامل مع اقتراحات الموظفين والمتعاملين، بحيث يتم التعامل معها وفق الآليات التالية:

  • حصر و توثيق كافة الاقتراحات.
  • تصنيف الاقتراحات لارتباطها بعمل الهيئة واستراتيجيتها المستقبلية.
  • تحليل جدوى الاقتراحات وامكانيات التطبيق.
  • إعادة صياغة الاقتراحات المجدية على شكل اجراءات تطويرية وتصحيحية.
  • إحالة الاقتراح إلى الوحدة الإدارية المعنية بالتنفيذ.
  • متابعة تطبيق الاقتراحات.
  • قياس أثر تطبيق الاقتراحات على تطور عمل الهيئة.
  • الإعلان و الاستفادة من الاقتراحات المجدية، وتعلم قصص النجاح.
  • تكريم المسؤولين عن فكرة الاقتراح وتطبيق الاقتراح.

مال وأعمال: هل لكم ان تطلعونا على أبرز البرامج التي أطلقتموها؟

تم تصميم برامجنا وخدماتنا على حسب احتياجات المجتمع والفئات المستهدفة التي شملت:

  • ذوي الإعاقة:
    • بطاقة سند الذكية
    • مركز سند للتواصل و التطبيق الذكي للمركز
    • مركز دبي لتطوير نمو الطفل
    • وحدات سند التأهيلية المتنقلة
  • كبار السن:
    • بطاقة ذخر
    • نادي ذخر الاجتماعي
    • برنامج وليف
    • الخدمة الاستشارية
  • الأسر، الأطفال، الشباب:
  • مركز حماية الطفل
  • الاستشارات الأسرية
  • مركز عونك للتأهيل الاجتماعي
  • برنامج احتضان
  • المنافع الاجتماعية
  • مركز دبي للتطوع

مال وأعمال: هل هنالك تحديات تواجه أعمالكم.. وما هي ان وجدت؟

التحديات موجودة في كافة بيئات العمل، والتحدي الأول بالنسبة إلينا أن تصل خدماتنا إلى جميع الفئات الأوْلى بالرعاية، وأن تكون خدماتنا متناغمة مع خطة دبي 2021 ، اضافة الى تحقيق رؤيتنا ورسالتنا بأن تكون دبينموذجاًمُلهماًلرفاهالمجتمعوالهويةالوطنية والارتقاء المستمر بالمعايير الاجتماعية.

مال وأعمال: أطلقتم العديد من المبادرات التي أحدثت ردود فعل متباينة بين مؤيد ومعارض.. كيف تعاملتم مع هذا الامر؟

قبل إطلاق أي من مبادراتنا يتم التنسيق مع الأطراف والجهات ذات الصلة، بحيث تكون كل مبادرة نطلقها موجهة إلى فئة أو أكثر من الفئات المستحقة للعون والرعاية، وتقوم الهيئة بالمسوح الميدانية الشاملة التي تضمن طرح مبادرات تحظى بقبول ورضا الفئات المستهدفة، ونحرص في كل مبادرة على تطبيق ومواكبة محاورنا الإستراتيجية، من خلال إشراك أصحاب المصلحة، التميز في العمليات، تنويع التمويل، والإنتاجية والكفاءة، أما بالنسبة لردود الفعل فلم نشهد حتى الآن ردود فعل متباينة تجاه أي من مبادراتنا.

مال وأعمال: ماذا يعني لكم العمل الانساني؟

العمل الإنساني أحد محاور التنمية الوطنية الشاملة، كما انه امتداد لقيمنا المجتمعية الأصيلة وتعاليم ديننا الحنيف، والعمل الإنساني يعني التكافل والارتقاء بصورة دبي والإمارات لتحقيق المبادئ الأساسية الواردة في مواثيق واتفاقيات حقوق الإنسان العالمية.

مال وأعمال: ما مدى مواءمة البرامج التي تطلقونها مع خطة دبي الإستراتيجية؟

تحرص هيئة تنمية المجتمع بالعمل يد بيد مع حكومة دبي بتحسين خدمات قطاع التنمية الاجتماعية وتمكين حيث يتم وضع الخطط والبرامج بالتعاون التام مع المجلس التنفيذي لإمارة دبي والشركاء بناءً على تحاليل دقيقة ومقارنات معيارية لضمان تحقيق رؤية القيادة وغايات ومحاور استراتيجية 2021 وما قامت به الهيئة هو وضع أولويات للبرامج والعمل عليها فوراً ضمن خطة استراتيجيةواضحة تقاس عن طريق نظام متكامل لإدارة الأداء.

مال وأعمال: ركزت القيادة الرشيدة على الاستثمار في الانسان.. ما نتائج ذلك على جميع مناحي الحياة في الامارات.. ودور ذلك في التنمية؟

تعتبر تنمية المجتمع إحدى ركائز التنمية الشاملة، لتوفير الحماية للفئات المستحقة من الرعاية وإقرار الحقوق للفئات الأقل حظاً ودمجها في المجتمع ليكونوا أفراداً منتجين وتمكين بعض الفئات ودعمهم في الحصول على حقوقهم، من خلال دعم الخطط والاستراتيجيات الحكومية للنهوض بالمجتمع.

IMG_0035
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.