فيراري “جي تي سي 4 لوسو تي”.. فن الانطلاق بالتوربو المزدوج

السيارات
14 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
فيراري “جي تي سي 4 لوسو تي”.. فن الانطلاق بالتوربو المزدوج

184241-Ferrari GTC4 Lusso T during testing

بعد النجاح الملحوظ الذي حققته فيراري بطراز “جي تي سي لوسو” في العام الماضي، الذي رفع مستوى الاداء والانجاز في سيارات جي تي من فيراري التي تأتي بأربعة مقاعد، اعلنت الشركة عن وصول طراز جديد هو “جي تي سي 4 لوسو تي” (GTC4Lusso T) الذي يعد اول طراز من فيراري بأربعة مقاعد ومحرك بثماني اسطوانات بشاحن توربيني مزدوج.

وهي تتوجه بهذه الفئة العملية الى جيل جديد يقل في العمر عن سائقي فيراري التقليديين ويبحث عن سيارة رياضية فائقة الانجاز وعملية يمكن استخدامها يوميا. وتعتبر السيارة هي الطراز السادس لفيراري وهي مزودة بمحرك معدل بثماني اسطوانات سعة 3.9 لتر بشاحن توربيني مزدوج يوفر لها قدرة 630 حصانا وعزم دوران يصل الى 760 نيوتن متر، ويدفع العجلتين الخلفيتين. وهي على الرغم من الانجاز الاستثنائي الا انها تقتصد في الوقود عن سابقتها بنسبة 30 في المائة وتقل في نسبة الانبعاث الكربوني بنسبة اكبر وتحقق مدى اطول في الانطلاق بخزان الوقود نفسه.كما تحقق السيارة سرعات قصوى تفوق المائتي ميل في الساعة.

مميزات وانتقادات
1. تعتمد لوسو تي على نفس خزان الوقود المستخدم في الطراز السابق الاكبر في حجم المحرك (سعته 91 لترا) ولذلك فهي تقطع بكمية الوقود نفسها مسافة اطول بنسبة 30 في المائة. وكان قد نشر في اوروبا بعض الانتقاد لشكل السيارة العام خصوصا في المؤخرة التي تأتي في صيغة فاست باك و تبدواقل انسيابية من سيارات فيراري الاخرى. ولكن ذلك الشكل كان من ضرورات توفير المساحة المريحة الكافية لراكبي المقعدين الخلفيين.

2. وتتيح السيارة مساحة جيدة ومريحة للرحلات الطويلة في طراز “جي تي سي 4 لوسو تي”. فالسيارة مخصصة لفئة من المشترين اقل عمرا من زبائن فيراري التقليدييين وهي فئة تستخدم السيارة على نحو يومي ولمسافات اطول وتفضل السيارات الاخف وزنا. ويبلغ متوسط عمر مستخدمي هذا الطراز ما بين 30 و45 عاما مقارنة بمتوسط عمر مشتري فيراري التقليدي الذي لا يقل عن 50 عاما.

3. وطرحت فيراري هذا الطراز الجديد لتجربة الاعلام الدولي في منطقة توسكاني بالشمال الايطالي على عدة مراحل شملت طرقا ريفية وجبلية وسريعة تطلبت الكثير من دقة التوجيه والتأهب في المنعطفات مع سرعة التجاوب مع متغيرات الطريق. وتألق المحرك التوربيني بالتنسيق مع ناقل الحركة المزدوج الذي يمكن التعامل اليدوي معه من على المقود.

4. كما لفتت السيارة الانظار في المدن والقرى الايطالية التي مرت بها ولم يكن هناك اختلافا ملحوظا في الانجاز بين هذا الطراز وبين الطراز السابق الذي كشفت عنه الشركة في العام الماضي وكان يعملبلا شحن توربيني بمحرك من 12 اسطوانة يدفع كل العجلات. ولا توجد اي اختلافات ظاهرية في التصميم بين الطرازين سوى في شكل مداخل انابيب العادم وفي تصميم عجلات السيارة.

5. ولكن الطراز التوربيني الجديد يأتي اخف وزنا بنحو 50 كيلوغراما واكثر توازنا في توزيع ثقل الجسم بين طرفي السيارة ولذلك كانت قيادتها اكثر سلاسة واسهل تحكما. ولا يكاد السائق يشعر بأي تأخر في الاستجابة من الشاحن التوربيني المزدوج وان كان صوت الشاحن يرتفع بعض الشيء على سرعات عالية وفي وضعية القيادة الرياضية.

6. ويتسم التصميم الداخلي بالبساطة واسلوب فيراري في تصميم المقود وادوات التحكم عليه بما في ذلك اضواء الاشارات التي تعمل بازرار على المقود. وتتوسط لوحة القيادة شاشة فعالة تعمل باللمس لنظام الملاحة والمعلومات. ويمكن التحكم في كل ادوات القيادة تقريبا من على الشاشة او المقود.

7. وهي توفر مقاعد رياضية مريحة في الامام يمكن التحكم فيها كهربائيا، مع وجود مقاعد فسيحة في الصف الثاني ايضا تتسع لراكبين من الحجم الكبير براحة تامة. ومن السهل الدخول الى المقاعد الخلفية والخروج منها بطي المقاعد الامامية وفتح الابواب الممتدة الى الخلف على مصراعيها. ويساهم السقف الزجاجي الاختياري في منح الاتطباع بسعة السيارة من الداخل.

8. وهي بالاضافة الى المقاعد المريحة لاربعة اشخاص تضيف ايضا مساحة كافية في الصندوق الخلفي لحمل الاغراض. ويمكن زيادة هذه المساحة بطي المقاعد الخلفية على ثلاثة اجزاء لتصبح السيارة عملية ايضا في شحن الاغراض كبيرة الحجم.

9. وتتمتع السيارة بنسبة عزم دوران عالية من بداية دورات المحرك مما يساهم في نعومة قيادتها على كل السرعات وسلاسة الانطلاق من بدايته في اي من السرعات السبع. ولكن مع خفض السرعات تزداد دورات المحرك ويعلو صوت الشاحن التوربيني لمن يريد لفت الانظار اكثر.

10. وهي مثل الطراز السابق تعمل بنظام القيادة على اربع عجلات بحيث تدور العجلات الخلفية قليلا في اتجاه السيارة على سرعات عالية لتحسين التأهب والاستجابة. ويزيد من الاستمتاع بالقيادة دقة التوجيه واستجابته لمتطلبات الطريق.

تجربة القيادة
تجربة القيادة في “جي تي سي 4 لوسو تي” ممتعة حيث قوة المحرك تبدو متأهبة امام السائق عبر مؤشر دورات المحرك فور الضغط على زر التشغيل مع صوت هادر لبداية التشغيل وانضمام التوربو المزدوج الى المنظومة الصوتية. وعلى عكس بعض سيارات رياضية اخرى تبدو زوايا الرؤية واضحة في هذا الطراز.

ومع الانطلاق تبدو المتعة الحقيقية على الطرق الخالية من المرور البطيء مع تغيير السرعات يدويا من على المقود. وتنتشر ادوات القيادة امام السائق في توزيع منطقي مع نظام ملاحة على شاشة فائقة الوضوح. ولكن حتى في الطرق الريفية المتعرجة محددة السرعة كان التحكم في السيارة دقيقا والاتطلاق سلسا والصوت هادئا.

المقاعد
المقاعد الامامية التي يمكن التحكم فيها كهربائيا كانت مريحة تماما كما ان نظام التعليق فيها يأتي اكثر نعومة من سيارات فيراري الاخرى. ويتألق في السيارة ناقل الحركة المزدوج الذي يمكن التحكم فيه يدوياعبر سبع سرعات. ولا يلحظ السائق اي تأخر في استجابة التوربو المزدوج لمتطلبات التسارع.

اما لماذا انتجت الشركة هذه السيارة، فهناك العديد من الاسباب العملية اهمها ان بعض الدول مثل الصين وانحاء اوروبا تفرض ضرائب باهظة على المحركات الكبيرة التي يصل حجمها الى اربعة لترات او اعلى. ولذلك حددت فيراري حجم هذا المحرك بسعة 3.9 لتر واضافت الى قدراته بالشاحن التوربيني المزدوج للحفاظ على امكانات التسارع المطلوبة في سيارة فيراري.وهي تكاد توفر قدرات معادلة للطراز السايق الذي يعتمد على محرك به 12 اسطوانة.

وتقول الشركة ان هذه السيارة جاءت استجابة لطلب الزبائن الاصغر سنا الذين يريدون سيارة عملية يمكن استخدامها يوميا ولا يحتاجون الى الدفع الرباعي ويفضلون سيارة اخف وزنا واكثر تأهبا في القيادة. وهم يفضلون ايضا لمسات من الراحة لانهم يستخدمون السيارة في رحلات طويلة المدي ولفترات اطول من سائقي فيراري التقليديين.

وهناك العديد من السيارات المنافسة المتاحة في الاسواق اهمها بنتلي كونتننتال جي تي ومرسيدس بنز “إس 63 كوبيه” وبعضها قد يوفر العديد من المزايا الاضافية ولكن ايها لا يوفر القيادة الديناميكية ومتعة الانطلاق في سيارة فيراري.

فيراري “جي تي سي 4 لوسو تي” متاحة الان في الاسواق وتعتمد اسعارها على الخيارات والتجهيزات التي يطلبها العميل. ومن المرجح ان يكون الاقبال عاليا عليها خليجيا نظرا لانها تناسب الفئة العمرية الاصغر التي تقود سيارات فيراري في المنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.