فوائد الملوخية لانقاص الوزن

صحة
20 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
فوائد الملوخية لانقاص الوزن

0chicken_molokhia02_403178_large (1)

الملوخية لها فوائد كثيرة في انقاص الوزن، و من الخضراوات التي لا تفقد قيمتها الغذائية بعد القيام بطهيها او غسلها، و لها فوائد كثيرة أيضاً منها أنها تساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما تقوم بمنع حدوث الإمساك و تقوم بتليين المعدة، و تنظيم الهضم و منع حدوث عسر الهضم لمن يأكلها، كما تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات و المعادن، و التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض المختلفة و في تقوية النظر، كما تقوم بالحفاظ على الجهاز العصبي و تهدئة الإنسان و مساعدته على الاسترخاء .

الملوخية واحدة من الخضراوات الورقية التي لها مذاق مميز، و هذا المذاق يمكن أن يدخل في عملية إنقاص الوزن في الجسد، و يساعد أصحاب الاوزان الزائدة، و ذلك لأن الملوخية تحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية بداخلها، فكل مائة جرام من الملوخية يحتوي على نسبة سعرات حرارية لا تتعدى الستون سعرة حرارية.

و للحفاظ على عدم زيادة الوزن عند تناول الملوخية يجب الحرص من عدم إضافة اي دهون لها، و عدم إضافة الزيت، لأن ملعقة واحدة فقط من الزيت، يمكنها أن تزيد حوالي خمسة و أربعون سعرة حرارية للطعام، مما يساعد في زيادة الوزن، كما تحتوي الملوخية على عدد كبير من الألياف بداخلها، و هذه الالياف تساعد في تسهيل عملية الهضم و عدم حدوث عسر الهضم داخل المعدة.

كما تعمل الملوخية على تنظيم عملية الهضم، و تحمي الإنسان من حدوث الإمساك، و ليس ذلك فقط بل لها فوائد تدخل في المحافظة على نسبة السكر في الدم، و يمكن عمل الملوخية بطريقة صحية و يوجد فيها نسبة قليلة من الدهون، لتكون هذه الطريقة مناسبة لمرضى القلب أيضاً.

كما تحتوي الملوخية على كمية كبيرة من الصوديوم بداخلها، والذي يساهم في تقليل الملح في الطعام عند الاكل، و في حالة تناول الملوخية أثناء الرجيم، ينصح بتناولها بجانب الارز البني و ليس الارز الابيض، لأنه يقوم بعمل تبطئ لعملية امتصاص السكر في الدم، و ذلك لا يفعله الارز الابيض في الجسم .

فوائد الملوخية بشكل عام

الملوخية تحتوي على فيتامينات كثيرة بداخلها، أشهرها احتوائها على فيتامين أ و فيتامين ب داخل الجسد، و تعمل الملوخية على تهدئة اعصاب الإنسان و مساعدته على الاسترخاء و التخلص من الضغوط و القلق، كما تحتوي على نسب كثيرة من المعادن و الفيتامينات داخلها، و التي تقوم بحماية الجسد من الإصابة بعدد كبير من الأمراض.

و تحتوي الملوخية على الأملاح المعدنية بداخلها، أبرزها الحديد و الكالسيوم، كما تتميز عن باقي الخضراوات أنها لا تفقد اي واحدة من هذه القيم الغذائية عند القيام بطهيها او غسيلها، و فيتامين أ الموجود بداخلها يعمل على تقوية الجهاز المناعي داخل الجسم، و بالتالي وقاية الجسم من الاصابة بالأمراض الخطيرة، كما أنه يقوم بتقوية نظر الإنسان.

و يحميه من حدوث الشيخوخة المبكرة، و يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على صحة الجهاز العصبى و حمايته من الأمراض، أما فيتامين ب الموجود داخل الملوخية، فيساعد في زيادة إفراز الهرمونات، كما يساعد في تحويل اي غذاء تم تناوله الى طاقة، و يساعد في إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

كما تساعد الملوخية و ما تحتويه من فوائد في القضاء على الانيميا، و الاصابة بفقر الدم، كما تحافظ على خلايا الجسم من حدوث أي تلف أو تآكل فيها.

و بجانب كل ذلك يمكن ادخال الملوخية في الأنظمة الغذائية الصحية المختلفة، لأنها تساعد في فقدان الوزن بسبب السعرات الحرارية القليلة الموجودة بداخلها، و لكن يجب عدم إضافة أي دهون لها لكي لا تزيد سعراتها الحرارية و تسبب زيادة الوزن .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.