فريق مستشفى زليخة المتعدد التخصصات تلقى المديح من السيدة البالغة من العمر 36 عاما والتي دخلت في صدمة انتانية وعانت من فشل عدة أعضاء حيوية

أخبار الإمارات
17 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
فريق مستشفى زليخة المتعدد التخصصات تلقى المديح من السيدة البالغة من العمر 36 عاما والتي دخلت في صدمة انتانية وعانت من فشل عدة أعضاء حيوية

أم توجه الشكر  للأطباء بعد معجزة انقاذ حياتها بالرغم من المخاطر الكبيرة التي أحاطت حالتها الطبية

Marlyn Sampiano with multidiscipline team

وجّهت سيدة بالغة من العمر 36 عاما الشكر والثناء لأطباء مستشفى زليخة، الشارقة على المعجزة التي ساهمت في انقاذ حياتها بعد أن عانت من مضاعفات حادة عالية الخطورة أثناء حملها وفقدانها لجنينها.

وكانت مارلين سامبيانو، فلبينية الجنسية، قد أدخلت للمستشفى أثناء حملها في الأسبوع الثلاثين وهي تعاني من ضيق حاد في التنفس وحمّى بعد أن كانت قد أصيبت بعدوى الجهاز التنفسي السفلي مما اضطر لنقلها وادخالها المستشفى.

مع هذا، تمكنت السيدة سامبيانو من النجاة بعد أن تمكن فريق الأطباء في مستشفى زليخة، الشارقة المتعدد التخصصات من السيطرة على حالتها وتجاوز سلسلة من المضاعفات التي تفاقمت في ظل تاريخها المرضي بإصابتها بالربو وفيروس أتش1 أن1.

وقالت السيدة سامبيانو، التي عادلت لمنزلها في الشارقة بعد تعافيها واستعادة عمل أعضائها الحيوية: “أنا ممتنة جدا للأطباء والطاقم الطبي في مستشفى زليخة الذين بذلوا جهدهم لضمان استردادي لعافيتي. إنها معجزة. انا قادرة الآن على القيام بمهامي الروتينية وبدأت اتباع نمط حياة صحي مع زوجي وابني”.

وينصح الأطباء في مستشفى زليخة الأمهات الحوامل بالقيام بالفحوصات اللازمة، وضمان حصولهن على كافة المطاعيم وأحدثها، والتأكد من الفحوصات المتخصصة في سبيل تفادي المضاعفات الغير مرغوبة والتي يمكن تفاديها والتنبؤ بها.

وأوضح الدكتور ماجد أبو المجد، استشاري العناية المركزة (رئيس وحدة العناية المركزة)، أن السيدة سامبيانو قد تم علاجها لمدة يومين في شهر مارس بالأوكسجين والمضادات الحيوية. وقال: “نظرا لتطور حالتها الطبية التنفسية تم إدخالها وحدة العناية المركزة”.

وكانت السيدة سامبيانو تعاني من انقباض في الرئتين وتمت السيطرة على حالتها بربطها بأجهزة المساعدة على التنفس لمدة 24 ساعة. وأثناء تواجدها في غرفة العناية المركزة، تم تشخيصها بإصابتها بفيروس اتش1 أن1 المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي تطور إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS).

وقال الدكتور بيتي جون، مستشار النساء والتوليد: “نظرا للمخاطر الطبية العالية على كل من الأم والطفل، تم التدخل لإنهاء حمل السيدة سامبيانو بعد استشارات مكثفة مع العائلة وفريق من الأطباء متعددي التخصصات. كانت فرص نجاة الجنين ضعيفة للغاية وقمنا بتوفير جهاز للمساعدة على التنفس في سبيل انقاذ حياته. لكن للأسف، لم يتمكن الجنين من النجاة نظرا للمضاعفات المتعددة”.

واستمر فريق الأطباء بمعاينة ومتابعة السيدة سامبيانو، لكن حالتها ساءت وأصيبت بصدمة انتانية حادة بعد أيام قليلة من تعافيها. وكانت قد عانت من فشل في أكثر من عضو حيوي وهو ما تطلب مراقبة الدورة الدموية الغازية، وإعادة تعويض سوائل الجسم المفقودة ، والأدوية المضادة للمكروبات ، والهرمون المانع لإدرار البول ، وامداد الرئة بالأوكسجين، وابقاء المريض بالسرير، واعطاء المريض المهدئات المناسبة، والتغذية المعوية جنبا إلى جنب مع العلاج الطبيعي.

وأجمع فريق الأطباء الذين عاينوا حالة السيدة سامبيانو أن المريضة استجابت بشكل جيد للعلاج وأنها كانت منهكة بعد أسبوعين من تبعات الاعتلال العضلي، وهي حالة تكون فيها وظائف العضلات مثبطة، والتي تحسنت لاحقا مع العلاج الطبيعي.

وضم فريق الأطباء متعدد التخصصات الذي تابع حالة السيدة سامبيانو كلا من الدكتور اسلام عصام الدين القوصي – اخصائي طب العناية المركزة؛ والدكتور ماجد أبو المجد – استشاري العناية المركزة (رئيس وحدة العناية المركزة)؛ والدكتور ماسارات محبوب – اخصائي الطب الباطني؛ والدكتور ديباك جادهاف – استشاري الأعصاب؛ والدكتور فتح الدين عبدالرشيد – اخصائي امراض الرئة؛ والدكتور بيتي جون – استشاري طب النساء والولادة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.