فرنسا والسعودية تبحثان 20 مشروعا بعشرات مليارات اليورو

admin
أخبار المال و الاعمالدولي
admin5 مايو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
فرنسا والسعودية تبحثان 20 مشروعا بعشرات مليارات اليورو
213

قال وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس اليوم الثلاثاء في الرياض إن بلاده تبحث مع السعودية 20 مشروعا اقتصاديا بقيمة “عشرات مليارات اليورو”.
وأضاف للصحفيين على هامش الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند “هناك 20 مشروعا بقيمة عشرات مليارات اليورو إذا تمت الموافقة عليها”، موضحا أن الاتفاق حول بعضها قد “يكون سريعا”.

وأشار إلى أن بعض هذه المشاريع قد تتم الموافقة عليه “سريعا”.
وقال إن هذه المشاريع تتعلق بالاستثمارات المتبادلة وقطاع الأسلحة حيث “سيتم إنجاز عدد من المشاريع على أن تأتي بنتيجة خلال الأشهر القادمة”، وكذلك في مجال الطاقة “وعلى الأخص في مجال (الطاقة) الشمسية، مع إمكانية أن تشمل الطاقة النووية”.
كذلك ذكر فابيوس الطيران المدني والبنى التحتية الخاصة بالمواصلات، مشيرا تحديدا إلى مدينتي مكة وجدة (غرب) والصحة “مع تطبيق عدد من مذكرات التفاهم التي سبق أن وقعناها” وغيرها من المشاريع.
وقال “إنها مشاريع بالغة الأهمية تعني أن الشراكة تنتقل إلى مستوى أعلى، مع عواقب ملموسة للغاية”، مشيرا إلى إبداء القيادة السعودية الجديدة تصميما على “المضي قدما بسرعة”.
وأوضح فابيوس الذي يعتمد سياسة “الدبلوماسية الاقتصادية” أن لجنة مشتركة لتنفيذ الشراكة شكلتها السعودية وفرنسا ستجتمع لاستعراض الوضع في حزيران (يونيو) ثم في تشرين الأول (أكتوبر) بمناسبة انعقاد منتدى أعمال فرنسي سعودي.
وقال “إن الأمور تسارعت في الفترة الأخيرة”، مشيرا إلى قيام دبلوماسيين فرنسيين بعدة زيارات مؤخرا إلى الرياض للتمهيد لهذا الشق الاقتصادي من زيارة هولاند.
وصدر هذا الإعلان غداة توقيع قطر عقدا مع فرنسا بقيمة 6,3 مليار يورو لشراء 24 طائرة رافال بحضور فرنسوا هولاند وامير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.