فتح التسجيل في البرنامج التطوّعي لـ«إكسبو دبي»

معارض ومؤتمرات
18 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
فتح التسجيل في البرنامج التطوّعي لـ«إكسبو دبي»

ximage.jpg.pagespeed.ic.-cJaCagM3x

يفتح «إكسبو 2020 دبي» خلال الأسبوع الجاري باب التسجيل في برنامج التطوّع للمشاركة في رحلة التحضير لاستضافة الحدث العالمي الضخم، الذي يُقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. ويهدف البرنامج إلى استقطاب أكثر من 30 ألف متطوّع للمساهمة في تنظيم الحدث وتمثيل الإمارات أمام ملايين الزوّار في المعرض الذي سيكون علامة فارقة ومنحى بارزاً في تاريخ الدولة والمنطقة.

وسيؤدي المتطوعون دوراً حيوياً في إكسبو 2020 دبي من خلال ترسيخ قيم حسن الضيافة وكرم المعاملة التي تشتهر بها الإمارات بالترحيب بـ 25 مليون زائر من جميع أنحاء العالم على مدار ستة أشهر، خاصة وأن نحو 70% منهم يأتون من خارج الإمارات وهو ما لم يسبق تحقيقه في تاريخ معارض إكسبو العالمية الممتد على مدار 166 عاماً.

ومن المقرر إطلاق بوابة مخصصة للتسجيل في برنامج متطوعي إكسبو 2020 دبي، عبر الرابط volunteers.ae/‏‏expo2020، الجمعة المقبل 20 أكتوبر، بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع ومؤسسة الإمارات للشباب.

وبينما يجري تحضير الاستعدادات اللازمة لاستضافة هذا الملتقى العالمي، الذي يفتح أبوابه للجمهور في 20 أكتوبر 2020، سيتمكّن المتطوعون من جميع الأعمار من الإمارات وجميع أنحاء العالم من المشاركة. ويمكن للمتطوعين المشاركة في فعاليات إكسبو 2020 دبي قبل انطلاقه عام 2020 ضمن رحلة الاستعداد والتجهيز له.

ويشمل ذلك جلسات عصف ذهني للاستفادة من أفكارهم وتوظيفها ضمن خطط التحضير تجسيداً لشعار الحدث الرئيسي «تواصل العقول وصنع المستقبل». ومن المقرر أن يوفر إكسبو 2020 دبي أثناء إقامة فعالياته فرص التطوع ضمن أكثر من 45 دوراً ووظيفة وأكثر من 16 مليون ساعة تطوعية على مدار 173 يوماً.

وفي المقابل، سيكتسب المتطوعون خبرات جديدة ومهارات عملية بينما يشاركون في تنظيم أحد أضخم الأحداث العالمية.

مساهمة

وقالت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي: سيكون إكسبو 2020 دبي حدثاً دولياً يحتفي بالجميع، ووجهة عالمية متميزة تتيح الفرصة أمام الجميع للتعلم والابتكار ودفع عجلة التقدم وقضاء أوقات ممتعة من خلال تبادل الأفكار والتعاون المشترك.

ونتطلع إلى استقطاب أكثر من 30 ألف متطوّع من مختلف الجنسيات والفئات العمرية، بما يعكس التنوع الذي يميز إكسبو 2020 دبي والإمارات عموماً.

وأضافت أن «الشباب في صميم رؤية إكسبو 2020 دبي، ولأننا نؤمن بدورهم وقدراتهم فتحنا باب التطوّع كي يتمكنوا من المساهمة في إقامة وتنظيم هذا الملتقى العالمي. وهذه ليست المرة الأولى، فقد سبق وقمنا باختيار العديد من الشباب ومنحهم فرصة تمثيل إكسبو 2020 دبي والإمارات في عدد من المحافل الدولية البارزة مثل إكسبو أستانا ومعرض إكسبو ميلانو بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الأخرى المقامة في دبي مثل معرض ومؤتمر سيتي سكيب.

وفي هذا السياق، قمنا بتطوير مجموعة من الأدوار الاستراتيجية التي تضمن استفادة المتطوعين من هذه التجربة بالكامل، ويشمل ذلك اكتساب المهارات التي تعود عليهم بالنفع في بيئة العمل وحياتهم اليومية.

وسيتمكّن متطوعونا من تمثيل إكسبو 2020 دبي والمشاركة في استضافة الزوّار وتنظيم الفعاليات، ونتطلع للترحيب بكل من يرغب في التطوّع في الحدث والتعاون مع الزملاء المتطوعين الآخرين الذين جاؤوا من جميع أنحاء العالم لخوض تجربة فريدة ستكون ذكرى مميزة لهم».

ركن مهم

من جانبها، قالت معالي نجلاء العور، وزيرة تنمية المجتمع: المجتمع الواعي لقيم الخير والعطاء يُعد اللبنة الأولى والركيزة الأساسية في تحقيق نهضة الدول وازدهارها.

وتمثّل المبادرات والأنشطة التطوّعية ركناً مهماً بل وأساسياً في تحقيق طموحات رؤية الإمارات 2021 وأجندتها الوطنية، والتي نهدف من خلالها إلى احتضان كل شرائح المجتمع في دولة الإمارات لضمان إرساء أسس مجتمع متلاحم محافظ على هويته.

وأضافت أن إكسبو 2020 دبي مع هذه الرؤية، إذ يتيح لآلاف الشباب من الإمارات وجميع أنحاء العالم فرصة التطوّع في تنظيم هذا الحدث الضخم وتمثيل دولة الإمارات أمام ملايين الزوّار، وهو ما يؤكد الحيوية في نسيج مجتمع الإمارات ويعزز انفتاحه بترسيخ الشراكات الدولية ويدفع بعجلة تنمية المجتمع.

وقال نجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي: سيلعب المتطوعون دوراً حيوياً في ضمان تنظيم إكسبو 2020 دبي بنجاح، وقد خصصنا أدواراً مهمة لهم ستقود لاكتسابهم مهارات تعدهم لسوق العمل، وتكسبهم بالخبرات الاستثنائية التي ستبقى مع المتطوعين لبقية حياتهم المهنية. ونتطلع إلى الترحيب بكل المواطنين والمقيمين في الإمارات للانضمام إلى صفوف المتطوعين في إكسبو 2020 دبي.

وبعد تدشين بوابة التسجيل، سنركز على اجتذاب فئات متنوعة من المجتمع، بما في ذلك طلاب الجامعات وربات البيوت والمتقاعدين والموظفين وأصحاب الهمم. ستكون هناك فرص للجميع، تماماً وفق ما يقوله شعارنا: «تواصل العقول وصنع المستقبل».

ركيزة

وقالت ميثاء حمد الحبسي، نائبة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لتنمية الشباب: الشباب هم نبض مستقبل الإمارات وإمكاناتهم هي الركيزة الأساسية لتحقيق التقدم، وتدرك مؤسسة الإمارات انطلاقاً من دورها ورؤيتها أهمية تمكين الشباب بالفرص المثمرة والهادفة في مجال التطوّع والمشاركة في خدمة المجتمع.

ويُعد إكسبو 2020 دبي منصّة مثالية لتمكين الشباب وكل الأعمار الأخرى، من أجل بناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم في مجال القيادة والاتصال. وسيحظى الشباب بفرصة عظيمة لمشاهدة المراحل الأولى من تنفيذ أفكار هذا الملتقى العالمي الضخم، كلما بادروا بالتسجيل والتطوّع مبكراً.

إبداعات

سيكون إكسبو 2020 دبي محفلاً للإبداعات البشرية تجتمع تحت شعاره «تواصل العقول وصنع المستقبل» العديد من الدول والمؤسسات العالمية لرسم ملامح المستقبل ضمن ثلاثة محاور: الفرص والتنقل والاستدامة. وسيوفر الحدث منصّة حقيقية تشجع على التعاون الدولي والابتكار وبناء شركات مستدامة فعّالة يمتد أثرها بعد 2020، بما يعود بالنفع على دولة الإمارات والمنطقة والعالم ككل.

عد تنازلي

يحتفل إكسبو 2020 دبي هذا الأسبوع تحديداً الجمعة 20 أكتوبر بالعد التنازلي لثلاث سنوات على انطلاق فعالياته في 2020، ويأتي ذلك عقب يوم واحد من اجتماع أكثر من 140 دولة في اجتماع المشاركين الدوليين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.