“فاو”: ثلث المواد الغذائية المنتجة للاستهلاك مهدر !

تحليل اقتصادي
12 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
“فاو”: ثلث المواد الغذائية المنتجة للاستهلاك مهدر !

download

قدرت دراسات أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “فاو”، حجم المواد الغذائية التي ننتجها للاستهلاك البشري ولا يستفيد منها أحد، وتعتبر مهدرة، بنحو ثلث إجمالي الأغذية المنتجة.
وقالت المنظمة إن أكثر من 40٪ من خسائر الأغذية تحدث في البلدان النامية في مراحل ما بعد الحصاد والتجهيز، بينما في البلدان الصناعية، تحدث أكثر من 40٪ من خسائر الأغذية على مستوى تجارة التجزئة والمستهلك.
وحذرت خبيرة الصناعات الغذائية والبنية التحتية بـ “فاو”، جينفر سمولاك، من استمرار إهدار المواد الغذائية المنتجة للاستهلاك البشري، مطالبة بوضع خطط متسقة من أجل الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية، بما يتماشى مع الاستراتيجيات الوطنية وخطط تنمية قطاع الزراعة بالتشاور مع جميع المعنيين من الإنتاج إلى الاستهلاك، وعبر الاختصاصات المتنوعة كالتغذية والتعليم والصحة والصناعة وما إلى ذلك.
وطالبت أيضاً بأن تتضمن الخطط الجديدة توضيحاً للأدوار والمسؤوليات التي تضطلع بها الجهات الفاعلة المختلفة، أي القطاع الخاصة والمجتمع المدني والحكومات والفاو والمنظمات الدولية.
وأضافت: “ينبغي التشديد على الحاجة إلى بيانات أفضل من أجل تقييم نطاق الفاقد والمهدر من الأغذية وأسبابه وآثاره على طول سلسلة القيمة الغذائية من المُزارع إلى المستهلك النهائي، من أجل فهم الإمكانيات الكامنة وراء الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية لتحسين نتائج الأمن الغذائي، والنظر في العلاقة القائمة بين الفاقد والمهدر، والآثار على الموارد، والاستخدام المستدام لها، إلى جانب تحديد حلول عمليّة للحد من الفاقد والمهدر من الأغذية في جميع مراحل سلسلة القيمة، وأخيراً تحديد خطوط الأساس ورصد التقدّم المحرز باتجاه الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية على مستوى الاستراتيجيات الإجمالية والمشاريع على حد سواء.
وأوضحت “فاو” أن حكومات إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، بذلت جهوداً منسّقة للإقرار بمسألة الفاقد والمهدر من الأغذية، والتوعية بشأن الوقاية والتخفيف، والالتزام باتخاذ إجراءات استراتيجية، ما مثل خطوة رئيسية في وضع هدف جماعي للحد من ذلك بنسبة 50% على فترة 10 سنوات مع التماس دعم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لإعداد دراسات واستراتيجية شاملة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.