«غرفة دبي»: فرص استثمارية للشركات الإماراتية في صناعة الشوكولاتة

أخبار الإمارات
5 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«غرفة دبي»: فرص استثمارية للشركات الإماراتية في صناعة الشوكولاتة

image

أكد تقرير لغرفة تجارة وصناعة دبي، وجود فرص استثمارية في صناعة الشوكولاتة، تشتمل على الاستثمار في الأراضي الزراعية لزراعة الكاكاو، ومعالجة وتصنيع الكاكاو، ومنشآت التصنيع، وانتهاءً بمنافذ التجزئة لبيع منتجات الشوكولاتة، مؤكداً إمكانية زيادة الصادرات وإعادة الصادرات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

وأوضح التقرير أنه يمكن للشركات الإماراتية التوصل إلى شراء حقوق امتياز من شركات شوكولاتة عالمية، لافتاً إلى أن قيمة مبيعات التجزئة للشوكولاتة في دولة الإمارات، ارتفعت إلى نحو 1.368 مليار درهم في عام 2016.

مبيعات التجزئة

وتفصيلاً، أفادت غرفة تجارة وصناعة دبي بأن قيمة مبيعات التجزئة للشوكولاتة في دولة الإمارات ارتفعت من 741 مليون درهم في عام 2011 إلى نحو 1.368 مليار درهم في عام 2016، لافتة إلى أن سوق الشوكولاتة في الدولة سجلت نمواً بمعدل سنوي تراكمي قدره 13% في تلك الفترة، وتعد جزءاً من سوق الأغذية والمشروبات.

وقدّر تقرير للغرفة، قيمة سوق الشوكولاتة في العالم بنحو 98 مليار دولار في عام 2016، بعد أن سجلت في عام 2011 نحو 104 مليارات دولار، عازياً هذا الانخفاض إلى تراجع الأسعار.

ومن حيث الكمية، فقد كشف التقرير عن ارتفاع حجم المبيعات من نحو 6.9 ملايين طن إلى 7.05 ملايين طن في الفترة من عام 2011 إلى عام 2016.

ونقل عن المنظمة العالمية للكاكاو (ICCO)، أن أكبر شركات تصنيع الشوكولاتة في العالم خلال عام 2015، هي: «مارس»، و«مونديليز إنترناشيونال»، و«نستله» و«مجموعة فيريرو».

وذكر تقرير «غرفة دبي» أن سلسلة قيمة (صناعة) سوق الشوكولاتة تبدأ من مزارعي الكاكاو، إذ يتركز معظم الإنتاج العالمي للكاكاو في دول واقعة في غرب إفريقيا مثل ساحل العاج، وغانا، ونيجيريا، والكاميرون، مقدراً إنتاج هذه الدول الأربع بأكثر من 70% من الإنتاج العالمي للكاكاو.

وأشار إلى أنه بعد حصاد الكاكاو، يتم تخميره، ومن ثم تجفيفه، لتتم تعبئة الحبوب وترحيلها إلى دول في غرب أوروبا، حيث تحمّص وتطحن. وأضاف أن الكاكاو المذاب يستخدم لإنتاج زبدة وكيك الكاكاو. وبعد هذه الخطوة، تصنع ألواح الشوكولاتة وتباع عبر منافذ التجزئة إلى المستهلك النهائي.

وأكد تقرير «غرفة دبي» أنه ومع إمكانية استثمار الشركات الإماراتية في زراعة وحصاد الكاكاو في الدول المنتجة، فإن هناك فرصاً للتخصص في المرحلتين الأخيرتين من سلسلة قيمة الشوكولاتة، أي إنتاج ألواح الشوكولاتة في دولة الإمارات باستخدام زبدة الكاكاو، والبيع في محال التجزئة، وتصدير وإعادة تصدير المنتج النهائي للخارج.

تراجع الأسعار

وأوضح التقرير أن سوق الكاكاو العالمية تشهد حالياً تراجعاً في الأسعار، مرجعاً ذلك جزئياً إلى الطقس الجيد، الذي يؤدي إلى وفرة الإنتاج في الدول المنتجة الرئيسة مثل ساحل العاج وغانا.

وتابع: «على المدى الطويل، يمكن لهذه السوق أن تشهد تغيراً واضحاً، إذ إن معظم الإنتاج يتركز في دول قليلة، ولذلك تكون خيارات زيادة المعروض محدودة».

وأشار التقرير إلى أنه ومع احتمال تسبب إنتاج الكاكاو في إزالة الغابات، فإن هناك حاجة إلى زراعة الكاكاو بطريقة أكثر استدامة، وبالتالي، فإنه يمكن للشركات التي تنجح في القيام بذلك، تمييز منتجاتها ومنحها علامات تجارية لتحسين مزاياها التنافسية.

ولفت إلى تفاوت السعر النهائي لبيع لوح الشوكولاتة بناء على سعر الصرف، وأسعار المكونات الأخرى مثل السكر، وتفاوت الأرباح في المراحل المتعددة من سلسلة قيمة الشوكولاتة.

سوق الإمارات

وقدّر تقرير «غرفة دبي» أن دولة الإمارات استوردت ما قيمته 499 مليون دولار من الكاكاو ومحضراته في عام 2015، ومن المتوقع أن تكون قيمة ما صدرته من هذه المنتجات نحو 377 مليون دولار.

وشملت الدول الرئيسة التي استوردت منها دولة الإمارات: هولندا، وإيطاليا، وألمانيا، وماليزيا، بينما شملت الأسواق الرئيسة التي صدرت إليها: السعودية، الكويت، وعُمان، ومصر.

وأوضح التقرير أن أكبر أربع علامات تجارية للشوكولاتة في دولة الإمارات، هي: «غالاكسي»، و«كيت كات»، و«إم آند إمز» و«سنيكرز».

فرص استثمارية

ولفت تقرير «غرفة دبي» إلى أن تنامي الطلب على الشوكولاتة في الإمارات وإفريقيا وآسيا، أدى إلى إمكانية ظهور فرص عبر سلسلة قيمة هذه السلعة، وقد يشمل ذلك الاستثمار في الأراضي الزراعية لزراعة الكاكاو، والاستثمار في معالجة وتصنيع الكاكاو، ومنشآت التصنيع، وانتهاءً بمنافذ التجزئة لبيع منتجات الشوكولاتة، مؤكداً إمكانية زيادة الصادرات وإعادة الصادرات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. وأرجع التقرير النمو النشط للطلب على الشوكولاتة في الدول النامية، جزئياً، إلى محركات النمو مثل تزايد عدد السكان، ونمو الدخل في هذه الدول، فضلاً عن زيادة شعبية منتجات الشوكولاتة لدى المستهلكين. وقال إنه يمكن للنمو المحتمل في الطلب مستقبلاً أن يؤدي إلى ظهور فرص للشركات الإماراتية، تتمثل في تصدير وإعادة تصدير الشوكولاتة كمنتج نهائي إلى هذه الدول، وفتح منافذ تجزئة لبيع الشوكولاتة في هذه المناطق.

وأكد أنه يمكن لهذه الشركات التوصل إلى شراء حقوق امتياز من شركات شوكولاتة عالمية، وافتتاح منافذ بيع، ما يمكنها ذلك من تحقيق أرباح نتيجة للزيادة المتوقعة في الطلب على الشوكولاتة بالدولة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.