«غرفة دبي» تطلق الدورة الثانية من مسابقة «رواد الأعمال الذكية»

أخبار الإمارات
12 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«غرفة دبي» تطلق الدورة الثانية من مسابقة «رواد الأعمال الذكية»

355بعد النجاح الكبير الذي حققته مسابقة «دبي لرواد الأعمال الذكية» في دورتها الأولى، وتلقيها 350 فكرةً مبتكرة ضمن المسابقة، أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي عن إطلاقها الدورة الثانية من مسابقة «دبي لرواد الأعمال الذكية» لتشكل المسابقة جزءاً من جهود الغرفة لتحفيز الابتكار في ريادة الأعمال في دبي.
تلقت غرفة دبي خلال الدورة الأولى من المسابقة 350 فكرةً مبتكرة، حيث جرى فرز المشاركات وتأهل 48 طلباً للمرحلة القادمة من التقييم والتي أجريت تحت إشراف خبراء مختصين في هذا المجال.
وقد خضع أصحاب الأفكار ال 48 المتأهلة للمرحلة التالية من الجائزة إلى تدريب وتوجيه خلال ورش عمل تحت إشراف مختصين وخبراء استعداداً لعرض أفكارهم للمرحلة التقييمية النهائية، حيث حصل 3 فائزين على جائزة نقدية بالإضافة إلى ترشحهم وانضمامهم إلى مبادرة تجار دبي التي ستساعدهم على تحويل أفكارهم إلى مشاريع واقعية.

وحصد تطبيق «لوود مي» أي «حملني» لخدمات التحميل والشحن لصاحبه سيبستيان ستيفن على المركز الأول، في حين حصل تطبيق «افهمني» لتعليم لغة الإشارة لأصحاب المعوقات السمعية وتذليل العوائق اللغوية والتواصل بين الأشخاص العاديين وذوي الإعاقة من الصم لصاحبه جريج مويمبو على المركز الثاني، واحتل تطبيق «آي ونت» أو «أريد» لشراء منتجات التجزئة بضغطة زر واحدة لصاحبه مرشد محمد على جائزة المركز الثالث.
اندفاعة إيجابية

وقال عيسى الزعابي، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الدعم المؤسسي في غرفة دبي والمنسق العام لبرنامج تجار دبي إن الهدف من إطلاق دورة ثانية للمسابقة يأتي استكمالاً للنجاح الذي حققته الدورة الأولى حيث لمسنا اندفاعة إيجابية من رواد الأعمال، وكانت الأفكار ممتازة وتضيف الكثير لمجتمع الأعمال، وبالتالي فإن الدورة الثانية ستكمل هذا الزخم وتساعد رواد الأعمال الشباب ليكونوا جزءاً من مبادرات دبي الاستراتيجية، إضافة إلى تعزيز دور رواد الأعمال الشباب وأصحاب المشاريع ليكونوا جزءاً من جهود خلق السعادة عبر تبني التكنولوجيا المبتكرة وتحويل دبي إلى مدينة ذكية.
وأضاف الزعابي أن رؤية الغرفة هي أن تكون مركزاً للإبداع والابتكار في القطاع الخاص من خلال تقديم برامج مبتكرة لمجتمع الأعمال، مشيراً الى أن الغرفة تطلق مبادرات جديدة باستمرار لتعزيز تجربة العملاء ومكانة دبي كوجهة تجارية عالمية رائدة في مجالات متعددة، معتبراً أن استراتيجية الإمارات ما بعد النفط باتت ركيزة للتوجه المستقبلي نحو قطاعات وصناعات تبرز الحاجة فيها للابتكار والتميز، ولذلك فإن الغرفة تعمل بالتنسيق مع شركائها على دعم هذا التوجه لدى رواد الأعمال من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة ومنها مسابقة دبي لرواد الأعمال الذكية تعزز التوجه الذكي في إقامة مشاريع الأعمال.

مشروع واقعي

وقال سيبستيان ستيفن، صاحب تطبيق «لوود مي» إن مسابقة «دبي لرواد الأعمال الذكية» ساعدته في تحويل فكرته إلى مشروع واقعي من خلال التدريبات والتوجيهات المكثفة من قبل عدد من المختصين والخبراء، مؤكداً أن المرحلة التقييمية والنهائية للمسابقة التي جرت خلال فعاليات قمة «عرب نت»، والتي تعتبر أكبر حدث تكنولوجي في الدولة، أتاحت الفرصة للمشاركين لجذب الاهتمام وخلق الوعي حول مشاريعهم ومنتجاتهم التجارية.
وأضاف ستيفن قائلاً: «أنصح الشباب بالمشاركة في الدورة المقبلة من مسابقة «دبي لرواد الأعمال الذكية» وتقديم أفكارهم المبتكرة بهدف تحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً. فهذه المسابقة ومدينة دبي بشكل خاص هي البيئة المثالية لإطلاق مشاريع جديدة».
وبدوره قال مرشد محمد، صاحب تطبيق «آي ونت»: «كنا سعداء جداً حيث تم اختيارنا ضمن الثلاثة الأوائل من بين أكثر من 350 مشروعاً في دبي، وقد عملنا بشكل جاد لإطلاق تطبيق «آي ونت»، وهذا التكريم أكد أن المشروع فريد من نوعه وذو قيمة حقيقية، والمستقبل يعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي وهو أن يتم البيع والشراء بسهولة من خلال المحادثات النصية بين المحل والمشتري، وتركيزنا هو أن يكون تطبيق «آي ونت» رائداً في هذا المجال ومنطلقاً من مدينة دبي».
وتأهلت 10 أفكار للمرحلة النهائية للمسابقة، حيث كانت 4 من هذه الأفكار من دولة الإمارات و3 أفكار من الهند يليها رومانيا وزيمبابوي والمملكة المتحدة.
وحصل الفائزون الثلاثة على جائزة نقدية إضافة إلى ترشحهم وانضمامهم إلى مبادرة تجار دبي التي ستساعدهم على تحويل أفكارهم إلى مشاريع واقعية، حيث إن هذه المسابقة مفتوحة أمام جميع رواد الأعمال المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتطلب من جميع المتسابقين أن يقدموا أفكارهم التجارية التي تدعم أحد ركائز استراتيجية مبادرة دبي الذكية والتي تشمل الاقتصاد الذكي أو الحياة الذكية أو التنقل الذكي أو الحوكمة الذكية أو البيئة الذكية أو الأفراد الأذكياء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.