عودة موجبة لمؤشر التفاؤل بقطاع النفط والغاز

طاقة و نفط
23 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
عودة موجبة لمؤشر التفاؤل بقطاع النفط والغاز
augmentation

كشف تقرير صادر عن البنك الأهلي التجاري و»دان آند براد ستريت» لجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط المحدودة، عن عودة مؤشر التفاؤل المركب لقطاع النفط والغاز السعودي في الربع الثاني من 2016، إلى النطاق الموجب، مسجلا 3 نقاط، مقارنة بـ -12 نقطة للربع الأول من العام الحالي، مشيرا إلى أن 48% من شركات قطاع النفط والغاز لا تتوقع أي معوقات لعملياتها خلال الربع الثاني، مقارنة بـ35% منهم للربع السابق عليه من 2016.
وأظهر التقرير تراجع مستوى التفاؤل للقطاعات غير النفطية إلى ثاني أدنى مستوى له منذ إنشاء المؤشر، وهبط إلى ٢١ نقطة متراجعا من ٢٨ نقطة للربع الأول، و٤٣ نقطة للربع الثاني من ٢٠١٥.
وحركت آفاق التفاؤل بقطاع التجارة والفنادق حركة أفقية مقارنة مع الربع الأول، وبلغ المؤشر بالقطاع ٣٢ نقطة، مقابل ٣١ نقطة للربع الأول.
وهبط مؤشر تفاؤل الأعمال المركب لقطاع المال والعقار وخدمات الأعمال لأدنى مستوياته منذ بداية المؤشر، فيما بلغ المؤشر المركب للقطاع ٢٤ نقطة، متراجعا ٤ نقاط على أساس ربع سنوي و٢٤ نقطة على أساس سنوي.
واتخذت توقعات شركات قطاع الصناعة منحى أفقي، وبلغ مؤشر تفاؤل الأعمال المركب للقطاع ٢٢ نقطة، وهو نفس المستوى المسجل للربع الأول.
وهبط مؤشر تفاؤل أعمال قطاع الإنشاء إلى أدنى مستوياته منذ بدء المؤشر، حيث بلغ ١١ نقطة للربع الثاني من عام ٢٠١٦، منخفضا من ٢٦ نقطة للربع الأول من عام ٢٠١٦، و٤٤ نقطة للربع الثاني من عام ٢٠١٥.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.