علاج جديد لمرض “سرطان البروستاتا”

admin
صحة
admin4 فبراير 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
علاج جديد لمرض “سرطان البروستاتا”

436x328 44603 191493  - مجلة مال واعمالقليل من الرجال الذين يصابون بسرطان البروستاتا كل عام، ما يقرب من 10% من 100 ألف شخص يفضلون ترك الورم السرطاني عند كشفه في مراحله الأولى لبعض الوقت دون إجراء جراحة لاستئصاله، إلا أن الغالبية يفضلون التخلص منه عن طريق الجراحة أو العلاج الإشعاعي، إلا أن هذه العلاجات لها أعراض جانبية خطيرة مثل العجز الجنسي وسلس البول والبراز.

واقترحت دراسة جديدة أنه ربما يكون هناك طريقة لإبطاء أو إيقاف تطور المرض عند الأشخاص الذين فضلوا عدم التعجل بالتخلص من الورم بالطرق العلاجية التقليدية.

فكشف الباحثون استخدام عقار dutasteride الذي يسوّق له كوسيلة لتقليص حجم البروستاتا عندما تتضخم عند الرجال بتقدم العمر، واقترحت دراستين سابقتين إمكانية استخدام عقار dutasteride وعقار آخر مماثل finasteride لحماية الرجال من سرطان البروستاتا إلا أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية رفضت السماح لتسويق العقارين كوسيلة للحماية من سرطان البروستاتا، معربة عن قلق المختصين من إمكانية أن تتسبب هذه العقاقير في الإسراع بنمو الأنواع الخطيرة من سرطان البروستاتا في مراحله المتأخرة.

وفي الدراسة الجديدة التي قام بها الدكتور نيل فلشنر من جامعة تورنتو بكندا، تم تقسيم أفراد العينة من الرجال الذين تم تشخيص حالتهم حديثاً بسرطان البروستاتا إلى مجموعتين: الأولى تتناول علاج dutasteride، والثانية علاج وهمي مع متابعة تطور المرض دون تقديم علاج له، وهو الإجراء الذي يعرف بالمراقبة الفعالة.

وبعد 3 أعوام من المتابعة تبين تطور المرض عند 54 رجلاً من المجموعة التي تناولت عقار dutasteride بما يعادل 38% من أفراد العينة و70 رجلاً ممن تناولوا العقار البديل، أي ما يعادل حوالي 48% من المجموعة، إلا أن الدراسة لم تكن موسعة من حيث عدد أفراد العينة وفترة المتابعة التي تعد قصيرة مع مرض السرطان الذي يتطور على سنوات أطول.

وقام عقار dutasteride بتخفيض مستويات مستضدات البروستاتا مقدار النصف، وتحقق الباحثون من أن العقار يبطئ أو يوقف نمو سرطان البروستاتا جاء نتيجة فحص خزع من أورام أفراد العينة.

وتتفق هذه النتائج مع الدراسات السابقة التي أقرت بتأثير عقار dutasteride في منع الإصابة بسرطان البروستاتا، كما صرح أخصائي سرطان البروستاتا بجامعة تكساس وغير المشارك في الدراسة الدكتور إيان تومبسون.

ورأى تومبسون أن هذه الدراسة تمثل أهمية كبيرة لمن يتعاملون مع هذا المرض، واتفق مع هذا الرأي الدكتور بيتر ألبرتسن من جامعة Connecticut الذي أشار إلى تأثير عقار dutasteride على مستويات مستضدات البروستاتا، فقد يجعل الرجال الذين يتناولون العقار أقل قلقاً على نمو السرطان خاصة مع الفحص الدائم لخزعات من الورم.

وقال: “كلما قام الأطباء بتحليل خزعة من المريض زادت فرص الكشف عن أي تطور للمرض. الأمر الذي يشير لأهمية المتابعة النشطة حتى يبدأ المريض أو الطبيب في الخوف من تطور المرض”، إلا أن ألبرتسن عبَّر عن قلقه من تأثير العقار على سرعة تطور الأنواع الخطيرة والمميتة من سرطان البروستاتا الأمر الذي يقلل حماسه لهذا العقار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.